البلاغة والتفكير الإبداعي
DOI:
https://doi.org/10.31973/q38tfn40الكلمات المفتاحية:
البلاغة، التفكير البلاغي، التفكير الإبداعي، العلاقات التبادلية، العلاقات الماهيّةالملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرّف على حقيقة العلاقة بين مادة البلاغة وعلم التفكير الإبداعي، من حيث إن مادة البلاغة تمثل عملية بناء شخصية الإنسان من خلال صياغة المعايير والموازين التي تعين الإنسان على قياس مستوى التعبير عن حاسة بيانه، بنوعيه إبانة واستبانة، وبهذا تكون البلاغة هي القدرة على إنتاج وتوليد الخطاب، كما أنها هي معايير تقويم وتفسير الخطاب، وتمييز الجيد من الأجود، وفق أصول ثابتة، لعل من أهمها: الجمع بين المختلفين في الجنس والتأليف السوي بينهما، بهدف استنباط الخصوصيات من المعاني النادرة لا الباردة، من خلال إثارة تفاصيل معادن المعاني الكامنة الغامضة في منحنيات كل نفس؛ وذلك لأن كل نفس تحمل نوعين من المعاني، أولهما: مشترك مع سواها من أخواتها، والثاني: المعنى الذي خلق لها، فهو من بنات أفكارها، ما عليها إلا أن تستنفر قدرات عقلها وقلبها وشعورها لتبدعه، فالإبداع ليس موهبة لاهوتية لا تعرف القانون والسنة، ولكنه قدرة كامنة يمكن تنميتها طالما لكل إنسان عقله وقلبه وشعوره؛ ليستنطق ويستثير فطرته، مكوناً بصمة بيانية بها ينماز، مؤسساً ذلك وفق اقتضاءات عقلية نفسية يتوخى منها الإبانة والاستبانة، والفهم والإفهام، والتأثير والتغيير، وهذا ما يحتم عليه أن يتوفر على عدد وأنواع من استراتيجيات التفكير بعملياته وطرائقه ليجتهد في اختيار ما يحقق مقصوده.
التنزيلات
المراجع
ابن أبي الأصبع، عبد العظيم.( 1957). بديع القرآن، تحقيق: حفني محمد شرف. ط2. دار النهضة، القاهرة، مصر.
الأعسر، صفاء.( 1998). تعليم من أجل التفكير. د.ط. دار قباء، القاهرة، مصر.
الجاحظ، عمرو بن بحر. (1927). البيان والتبيين. د.ط. المطبعة التجارية الكبرى، القاهرة، مصر.
الجاحظ، عمرو بن بحر. (1996). الحيوان، تحقيق: عبد السلام هارون. د.ط. دار الجيل، بيروت، لبنان.
أبو جادو، صالح محمد؛ ونوفل، محمد بكر. (2013). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. ط5. دار المسيرة، عمّان، الأردن.
الجرجاني، عبد القاهر. (1984). دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاكر. د.ط. مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
الجرجاني، عبد القاهر.(1991). أسرار البلاغة، تحقيق: محمود شاكر. د.ط. دار المدني، جدّة، السعودية.
ابن جني، أبو الفتح عثمان. (1986) .الخصائص. د.ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر.
حسّان، تمّام. (2000). الأصول دراسة إبستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب. د.ط. عالم الكتب، القاهرة، مصر.
زكريا، ميشال. (1982) . الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية. ط1. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
الزمخشري، محمود بن عمر. (1900). الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. د.ط. المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، القاهرة، مصر.
السكاكي، يوسف بن محمد. (2000). مفتاح العلوم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي. ط1. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
سيبويه، عمرو بن عثمان.(1990). الكتاب، تحقيق: عبد السلام هارون. د.ط. دار الجيل، بيروت، لبنان.
الصالح، صبحي إبراهيم. (1970). دراسات فقه اللغة. ط4. دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
العياصرة، وليد. (2013). مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات. د.ط. دار أسامة، عمّان، الأردن.
ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني. (1963). الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها، تحقيق: مصطفى الشويمي. ط1. مؤسسة بدران، بيروت، لبنان.
أبو موسى، محمد. (1983). مدخل إلى كتابي عبد القاهر الجرجاني. د.ط. مكتبة وهبة، القاهرة، مصر.
نوفل، محمد بكر. (2009). الإبداع الجاد مفاهيم وتطبيقات. د.ط. مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمّان، الأردن.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Dr. Ahmed Abdullrahman Balkhair, Dr. Omar bin Abdullah Mahrous Al-Sayari

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.