الفضاء الروائي في أعمال الکاتب العراقي محمد مشعل
روایات السعبري، وألطاف، وحاج كربلاء أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/n6v9gt54الكلمات المفتاحية:
الفضاء الروائي، محمد مشعل، السعبري، ألطاف، حاج كربلاءالملخص
إنّ الإنسان غیر منفصل عن فضائه بل إنه هذا الفضاء ذاته. وقد یکون احساس المبدع والفنان دون غیره بالفضاء احساساً عمیقاً. من هنا کانت علاقة الفضاء بالأدب وطیدة، بل هو المادة الجوهریة للکتابة الروائیة علی وجه الخصوص، إذ لا یخلو أي عمل من استحضار هذا المکون الذي یعدّ السند الأساس له والملحوظ الرئیس المشکّل لنسیجه؛ لأنه المکوّن الأکثر حضوراً وتجسداً في الروایة وهو السمة التي تطبع مقولة الفضاء ویقدم فیه الروائي حداً أدنی من الإشارات الجغرافیة التي تحرّك خیال القارئ لاکتشاف المکان الذي تصوره القصة الخیالیة. إنّه إحدی هویاته التي لایمکن إغفالها أو اختزالها وإلّا عُدّ العمل ناقصاً ومبتوراً. إن هذا البحث معتمداً علی المنهج الوصف التحلیلي، یتطرق إلی الفضاء في روایات الکاتب العراقي محمد مشعل وهي السعبري، وألطاف، وحاج كربلاء. ویتطرق إلی تعریف الفضاء وأنواعه الجغرافي، والنصيّ في الغلاف (الکتابة، والرسوم، والألوان)، والدلاليّ ک (السیاسي، والروحي، والانتماء، والتأمل، والتعبير) مستفیداً من أمثلة متعددة من الروایات الثلاث. إن الأماکن التي اختارها الکاتب في روایاته الثلاث، کانت ملائمة للأحداث فکان الإطار المکاني هو البیئة التي أثرت في الأحداث ووجهتها. وکلما تنوعت الأحداث کلما تنوعت الأمکنة. کانت الشخصیات في الروایات، مرتبطة بالأماکن التي تعیش وتمارس وظائفها وحیاتها فیها، فلا وجود لها خارج عالمها الخاص وهو المکان الذي یحویها ویشکلها. استخدام المكان بدلالاته الواقعية أو الخيالية، يشكّل النسيج الروائي في الروایات الثلاث ولم یکتف الراوي بمکان واحد بل راح یستخدم أمکنة متعددة لیخلق فضاءً روائیاً معتمداً علی مفهوم المنطق الثنائي للأمکنة، حیث انقسم الفضاء المکاني إلی أنواع محتلفة ولهذا السبب نجد أحیاناً المكان الواحد يحمل دلالتين مختلفتين في الروايات.
التنزيلات
المراجع
إبراهیم، صالح (2003م): الفضاء ولغة السرد في روایات عبدالرحمن منیف، بیروت: المرکز الثقافي العربي.
ابن منظور (1997م.): لسان العرب، ، بيروت: دار صادر.
أبو هيف، عبد الله. (2005م). «جماليات المكان في النقد العربي المعاصر». مجلة جامعة تشرين، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية(1).
أبو هيف، عبد الله. (2006م). اتجاهات النقد الروائي في سوريا. دمشق: إتحاد الكتاب العرب.
أفضلي، علي و علي محمود حبیب المجبلي (2019): « الفضاء الروائي في روایة کان لي قلب لفوزي الطائي»، مجلة دراسات في السردانية العربية، جامعة الخوارزمی الإیرانیة. (۱) :ص30-59.
بحراوي، حسن. (1990م). بنية الشكل الروائي، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
توام، عبدالله (2015م.): دلالات الفضاء الروائي في ظلّ معالم السیمیائیة، أطروحة مقدمة لنیل شهادة دکتوراه في اللغة والأدب العربي، بإشراف الدکتور هواري بلقاسم، جامعة أحمد بن بلة وهران، الجزائر.
جنداري، إبراهیم (2013): الفضاء الروائي: مفاهیم ودلالات،دمشق، مطبعة تموز.
حرکاتي، سهیلا (2013(: سیمیائیة الفضاء في روایة خرائط لشهوة اللیل لبشیر مفتي، رسالة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر، بإشراف الدکتور حسان راشدي، جامعة سطیف، الجزائر.
حسین، خالد حسین (2000م.): شعریة المکان في الروایة الجدیدة، السعودیة: مؤسسة الیمامة.
الدلیمي، منصور (1999م.): المکان في النصّ المسرحي، الأردن: دار الکندي للنشر والتوزیع.
زاید، عبدالصمد (2003م.): المکان في الروایة العربیة، کلیة الآداب منوبة، تونس: دار محمد علی للنشر.
زيتوني، لطيف. (2002م). معجم مصطلحات نقد الرواية. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون.
صلاح، صالح (1997م.): قضایا المکان الروائي في الأدب المعاصر، القاهرة: دار شرقیات.
ضيف الله، سيد إسماعيل. (2008م). آليات السرد بين الشفاهية والكتابية (المجلد ط1). القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة.
عزام، محمد (1996م): فضاء النصّ الروائي، سوریا: دار الحوار للنشر والتوزیع.
عزام، محمد. (2003م). تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحداثية. دمشق: اتحاد الكتاب العرب.
عزام، محمد. (2005م). شعرية الخطاب السردي. دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب.
الفيروز آبادي، القاموس المحيط،ج2، بیروت: دار إحياء التراث العربي.
قاسم، سیزا (1984م). بناء الرواية دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
کاظم، زینب علي (2019م):«الفضاء الروائي في روایة صوغ الکبریت للکاتب عبدالهادي أحمد الفرطوسي»، العدد52، ص، 525-546.
لحمداني، حمید. (1991). بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي.الطبعة الأولى، بيروت: المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع.
لودج، ديفيد. (2002م). الفن الروائي . ترجمة ماهر البطوطي، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
الماكري، محمد. (1991م). الشكل والخطاب، بيروت: المركز الثقافي العربي.
مرتاض، عبدالملك (1998م.): في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، الکویت: عالم المعرفة.
مشعل، محمد (2017): السعبري، بغداد: منشورات دار اس ميديا.
مشعل، محمد (2019): ألطاف ، الکوفة: منشورات الوقف الشيعي.
مشعل، محمد (2020): حاج كربلاء ، قم: منشورات يادكار انديشه.
النابلسي، شاکر (1994م.): جمالیات المکان في الروایة العربیة، بیروت: المؤسسة العربیة للنشر.
نجمي، حسن. (2000م). شعرية الفضاء. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
النصیر، یاسین(2010م.): الروایة والمکان: دراسة المکان الروائي، دار نینوی للدراسات والنشر والتوزیع.
ولعة، صالح (2010): المکان ودلالته في روایة مدن الملح لعبدالرحمن منیف، عالم الکتب الحدیث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Dr. Ali Afzali, Prof. Raheem Mazhar Al-Atabi, Estabragq Abdoljabbar Azeez

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














