الخصائص الاجتماعية والصحية للأطفال ذوي الإعاقة ومدى وعيهم بخطوط المساعدة في مجتمع الامارات العربية المتحدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/2af1cj51الكلمات المفتاحية:
الطفل، الإعاقة، الأطفال ذوي الإعاقة ، الإساءةالملخص
قامت الدراسة الحالية بالتركيز على خصائص الأطفال ذوي الإعاقة في مجتمع الامارات العربية المتحدة. وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي القائم على الدراسة والتحليل لجميع المتغيرات المرتبطة بالمشكلة من حيث العوامل والأسباب المحددة لها. حيث تم تطبيق استبانة مكونة من قسمين: قسم حول الإساءة الاسرية بمختلف أشكالها (العنف المُشاهد والإساءة النفسية والإساءة الجسدية والإساءة والإهمال)، وقسم خاص بالوعي بخطوط المساعدة في مجتمع الإمارات.
استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة للدراسة من خلال عينة عشوائية ضمت 132 فرداً، تركز على الأطفال ذوي الإعاقة وأولياء الأمور ومقدمي الرعاية في المنزل ومراكز تقديم الخدمات ل ذوي الإعاقة. من مختلف مراكز تقديم الخدمات في دولة الإمارات ومنها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، مركز العين لرعاية وتأهيل المعاقين، مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، مركز الفردوس لتأهيل ذوي الإعاقة بعجمان.
توصلت نتائج الدراسة إلى ان انخفاض جميع انواع الإساءات التي يتعرض لها ذوي الإعاقة وتوصلت الدراسة الى ان اعلى نسبة من ذوي الإعاقة ممن شملتهم هذه الدراسة كانت ممن لديهم توحد بنسبة 37.1٪ ثم الإعاقة الذهنية ثم البصرية كما ان معظم الاعاقات كانت منذ مرحلة الولادة وبينت نتائج الدراسة ان الأطفال لديهم وعي بخطوط المساعدة حال حاجتهم لها.
التنزيلات
المراجع
الغرايبة فاكر (2018): الإساءة الواقعة على الأطفال في الأسرة والمدرسة في مجتمع الإمارات العربية المتحدة – دبي، الإمارات. مجلة جامعة الشارقة.
مؤمن محمد. (2018): الطفل والعنف. 150-153.
ثريا عبد الجواد. (2016): العنف ضد الاطفال . منظمة الصحة العالمية.
مؤسسة دبي للنساء والأطفال (2016)
موسي نجيب موسي معوض. (2012). الطفولة..تعريفات وخصائص.
نادية محمد سعيد دمياطي. (2008).بيوتنا بوابة الاسرة.
عادل أبو بكر الطلحي. (2014)، الجمعية الخليجية للإعاقة.
خولة أحمد يحي، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، دار الفكر للطباعة والنشر، ط1، الأردن، سنة 2000
ريكام إبراهيم، النفس والعدوان، دراسة نفسية اجتماعية في ظاهرة العدوان، دار الكندي ط1، 2004
سهير كامل أحمد، أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر 1998
عبد الرحمن العيسوي، اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها، موسوعة كتب علم النفس الحديث، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان، ط1 2000
عبد الرحمن سید سليمان، إيهاب الببلاوي، أشرف عبد الحميد، التقييم والتشخيص في التربية الخاصة، دار الزهراء، الرياض 2006
عدنان أحمد الفسفوس، أساليب تعديل السلوك الإنساني، المكتبة الالكترونية، أطفال الخليج، ط2، 2006
عصام عبد اللطيف العقاد، (2001): سيكولوجية العدوانية وترويضها، منحي علاجی معرفی جدید، دار غريب، القاهرة.
محمد خضر عبد الله المختار (1998): الاغتراب والتطرف نحو العنف، دار غریب.
مصطفي حجازي، التخلف الاجتماعي، مدخل إلى سيكولجية الإنسان المقهور، ط8، المركز العربي الثقافي، لبنان، 1976.
مصطفي غالب، السلوك، في سبيل موسوعة نفسية، دار ومكتبة الهلال 1991.
ناجي عبد العظيم سعيد مرشد (2006): تعديل السلوك العدواني للأطفال العاديين وذوي الإعاقة دليل للأباء والأمهات، مكتبة زهراء الشرق.
يوسف قطامي، عبد الرحمن عدس (2002): علم النفس العام، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن.
بشير معمرية، غبراهيم ماحي، (2004): أبعاد السلوك العدواني وعلاقتها بأزمة الهوية لدي الشاباب الجامعي، مجلة شبكة ىالعلوم النفسية العربية، العدد 4 أكتوبر نوفمبر ديسمبر.
هدي الحسيني بيبي،(2007): المشكلات السلوكية النفسية عن الأطفال (كذب، سرقة، عصيان، وعدوانية) أسبابها، الوقاية والعلاج، المجلة التربوية.
بيرفان عبد الله محمد سعيد المفتي، (2002): فاعلية برنامج مقترح بالألغاب التعاونية في تقليل السلوك العدواني لدي أطفال ما قبل المدرسة، مجلة التربية الرياضية – المجلد الحادي عشر – العدد الرابع.
عمر حسيني، (2020): العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة في الأسرة الجزائرية (دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين حركيا بولاية جيجل). رسالة دكتوراة، جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله، الجزائر.
أسماء عبد الجبار سلمان، (2011): العنف المجتمعي ضد الأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر الأم والمعلمة. مجلة ديالي، العدد الثالث والخمسون.
فيصل محمد نهار العجمي، (2007): أبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقين ذهنيًا لدى كل من المعلمين وأولياء الأمور في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، البحرين.
رائد عبد العزيز منور الضفيري، (2021): إساءة المعاملة الوالدية وعلاقتها بسلوكيات التحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، (76)، 160- 196.
محمد علي عبده إبراهيم، (2006): الكمبيوتر ودوره كوسيط ملائم للإبداع الفني للمعاقين حركياً من ذوي الإعاقة. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 1(3)، 13- 42.
انشراح سالم المغاربة وعمر فندي الحميدان، (2016): الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في محافظتي عمان والزرقاء. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 43(43)، 109- 141.
علي عبدالله محمد سعد، (2020): فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتخفيف الضغوط الحياتية لدى المعاقين حركياً. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، (1)، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، 1(2)، 95- 140.
عداد وسام، (2020): الإعاقة السمعية (أسبابها، تشخيصها وطرق التأهيل). المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، جامعة أم البواقي، 4(13)، 301- 314.
فوزية عبد الله الجلامدة، (2007): فاعلية برنامج تعليمي في تحسين مستوى المعرفة بأسباب الإعاقة العقلية لدى أولياء الأمور في الأردن. رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
علية سماح، (2013): تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصرياً مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين بسكرة- أنموذجاً. رسالة دكتوراه، جامعة محمد خضير بسكرة.
نوال مكي وحنان ولد قدور، (2017): تأثير الإعاقة الحركية على صورة الجسم والتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق. جامعة عبد الحميد باديس، مستغانم.
سهى بصير وفاطمة مهيبل، (2019): أبعاد الإساءة اتجاه الأطفال المعاقين ذهنياً من وجهة نظر المربين. جامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل.
عايش صباح وحبيش بشير، (2018): أثر الإعاقة على الأسرة بين السلبية والإيجابية (دراسة ميدانية على أسر المعاقين عقلياً). مجلة دراسات اجتماعية، مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط، (2)، 133- 153.
فاطمة مساني وبن فرج الله بختة، (2018): دور الأسرة في رعایة وتأهیل الأطفال ذوي الاحتیاجات الخاصة دراسة میدانیة على عینة من الأسر ذوي الأطفال المتخلفین ذهنیاً بالبویرة. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهید حمة لخضر بالوادي، (26)، 199- 213.
محمد عادل حلمي خليل، (2016): دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل المعاقين سمعياً إجتماعياً. جامعة الفيوم.
لعيس كمال، (2016): أثر الطفل المعاق على جودة الحياة للأسرة مقاربة للعلاج العائلي النسقي لاقتراح برنامج تكفل العيادة التشاورية وتطبيقات الشبكة. جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي.
أيمان فؤاد كاشف، (2022): حق أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الحصول على خدمات إرشادية. المؤتمر العلمي الاول، كلية التربية، جامعة بنها.
بوراس كاهينة، (2022): الدور التربوي للوالدين في التنشئة الاجتماعية للطفل ذوي الاحتياج الخاص إعاقة جسدية. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 5(1)، 80- 92.
محمد محمود العطار، (2020): تربية الأطفال المعاقين في إطار القوانين والتشريعات - رؤى عربية وعالمية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 5(15)، 47- 84.
سلوى عثمان عبد الله عثمان، (2009): فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض الضغوط النفسية لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً بولاية النيل الأبيض. رسالة دكتوراه، جامعة الخرطوم.
يعاد غنادري حكيم، (2013): أطفالنا كيف نحميهم؟ دليل المهنيين والمربين للتعامل مع العنف والإساءة تجاه الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة. مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية، فلسطين.
عبد الناصر عبد الوهاب وسناء زهران ورائد الضفيري، (2021): إساءة المعاملة الوالدية وعلاقتها بسلوكيات التحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، (76)، 160- 196.
استراتيجية اليونيسف لحماية الطفل (2021-2030)، 2021.
عبد المطلب القريطي وصلاح الخراشي، (د.ت): نحو بيئة آمنة دليل استرشادي لحماية الطفل العربي ذي الإعاقة من الإساءة. المجلس العربي للطفولة والتنمية، مصر.
قرار وزاري رقم (647) لسنة 2020 بشأن سياسة التعليم الدامج، (2020).
الجريدة الرسمية لحكومة دبي، (2022). تشريعات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
عبد العزيز السرطاوي وعوشة المهيري، (2015): مدى ملائمة المدارس الحكومية والخاصة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في إمارة أبو ظبي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2(6)، 1- 26.
منال يحيى إبراهيم، (2019): خبرات الإساءة والإهمال خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى ذوي الإعاقة والعاديين في البيئة السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، (183). 253- 292.
حفصة رزيق وفضية قتيت، (2021): الإساءة الجنسية ضد الأطفال المعاقين عقلياً في المجتمع الجزائري. مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية، 3(1)، 51- 64.
عمر حسيني، (2020): العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة في الأسرة الجزائرية. رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر 2 أبو قاسم سعد الله.
أسماء عبد الجبار سلمان، (2011): العنف المجتمعي ضد الأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر الأم والمعلمة. مجلة ديالي، (53)، 1- 29.
فيصل محمد العجمي، (2007): أبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقين ذهنيًا لدى كل من المعلمين وأولياء الأمور في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي.
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، (2009). الأمم المتحدة.
استراتيجية اليونيسف لحماية الطفل (2021- 2030)، (2021). يونسيف.
اللجنة العليا للتشريعات، (2022). شريعات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. الجريدة الرسمية لحكومة دبي، (549).
سياسة حماية أصحاب الهمم من الإساءة، (د.ت). الإمارات العربية المتحدة: وزارة تنمية المجتمع.
مبادرات وبرامج أصحاب الهمم في أبوظبي، (2021). https://www.tamm.abudhabi/ar-AE/articles/programmes-and-initiatives-for-people-of-determination-in-abu-dhabi
نحن وياكم واحد استراتيجة أبوظبي لأصحاب الهمم 2020- 2024، (د.ت). الإمارات العربية المتحدة: دائرة تنمية المجتمع.
تعليم الطلاب أصحاب الهمم (ذوو الإعاقة)، (نوفمبر 2023): البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. https://u.ae/ar-ae/information-and-services/education/education-for-people-with-special-needs
مجلس الوزراء يعتمد سياسة لحماية أصحاب الهمم من الإساءة، (د.ت): الإمارات العربية المتحدة، مجلس الوزراء. https://uaecabinet.ae/ar/details/news/the-cabinet-approves-a-policy-to-protect-people-of-determination-from-abuse
Jacques Van Rillaer 2003: L’agressivite humaine.
Theodore Million; Melvin. J.Lerner،2003 handbook of psychology; personality & social psychology
Alba Vara, MPsych,1 José M. Quintana, Sergio Escorial, and Antonio L. Manzanero (2021). Descriptive Analysis of the Characteristics of Proven Cases of Sexual Abuse in Victims With Intellectual Disabilities and Children With Typical Development in Spain. Journal of Interpersonal Violence, Vol. 36(21-22).
Tone H. Åker, Miriam S. Johnson (2020). Sexual abuse and violence against people with intellectual disability and physical impairments: Characteristics of police investigated cases in a Norwegian national sample. 33 (2), 139-145.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Bakhita Saghayir Alketbi, Prof. Fakir AlGharaibeh

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














