معنى الحركة في فلسفة ارسطو
"لواحقها ومصدرها"
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.465الكلمات المفتاحية:
ارسطو، الحركة، الفلسفةالملخص
تكثر الدراسات عن اهمية الحركة في فلسفة ارسطو ذلك انها لب او محور هذه الفلسفة التي لايمكن فهمها الا بربط وقراءة اجزائها بعضها مع البعض الآخر , ان المفاهيم التي استعملها ارسطو مثل القوة والفعل , والعلل الاربعة , والمحرك الذي لا يتحرك , كلها كانت في خدمة واثبات وجود الحركة في الطبيعة , لا من اجل اسقاط نظريات الفلاسفة السابقين له , انما من اجل تفسير الوجود بشكل واقعي . ولأجل فهم هذا الموضوع قمنا بتقسيم هذه الدراسة الى ثلاثة مباحث , الأول في معنى الحركة ومجالها في فلسفة ارسطو , الثاني في لواحق الحركة كالومان والمكان والخلاء واللامتناهي , الثالث في مصدر الحركة والسبب الذي تسكن عنده الحركات , ومن الجدير بالذكر اننا توصلنا في خاتمة بحثنا الى رأي يدعم رأي الفارابي في كتابه "الجمع بين رأيي الحكيمين" , ذلك ان الفارق بين مثالية افلاطون وواقعية ارسطو ليس فارقا تاما بمعنى انهم لم يكونوا (افلاطون وارسطو ) على طرفي نقيض , انما توجد بعض المتشابهات بين فلسفتيهما , فالمبدأ الأول شاركته المادة في ايجاد الكون إلا انه مفارقا وفكرا محضا او مجردا عند كليهما , هذا فضلا عن ان الوجود يتحرك بالشوق او بالجذب او بمحاولة التشبه بكمال المبدأ الاول وجماله , فالحركة عند كلا الفليلسوفين ذات طابع روحي او معنوي او نفسي , وان البحث في الحركة هو الذي نقلهما من الطبيعة الى مابعدها .
التنزيلات
المراجع
أفلاطون طيماوس ، ترجمة فؤاد جرجي بربارة ، تحقيق البير ريفو ، دمشق ، 1968
ارسطو : علم الطبيعة، ترجمه عن الأغريقية الى الفرنسية، بارتلمي سانتهلير، نقله الى العربية، احمد لطفي السيد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م
ارسطو: الطبيعة , ترجمة إسحاق بن حنين مع شروح ابن السمع وابن عربي ومتّي يونس وأبي الفرج ابن الطيب , حقّقه وقدّم له عبد الرحمن بدوي , ج1 الدار القومية للطباعة والنشر, القاهرة
ارسطو :كتب الدال , ترجمة ودراسة تحليلية ومعجمية أعدّه عبد الكريم المرّاق , محمد نجيب المرزوقي , محمد المحجوب , بسلسلة الدراسات الفلسفية , تونس , منشورات المعهد القومي لعلوم التربية , 1983م .
أرسطو طاليس : كتاب النفس، نقله الى العربية، احمد فؤاد الأهواني راجعه على اليونانية، الأب جورج شحاته قنواتي، ط1، 1946م .
أرسطو طاليس: الطبيعة، ترجمة: إسحاق بن حنين مع شروح أبن السمع وأبن عربي ومتي بن يونس وأبي الفرج بن الطيب، ج1، تحقيق عبد الرحمن بدوي، القاهرة,1964
أبو ريان، محمد علي : تاريخ الفكر الفلسفي،ج2، (إرسطو والمدارس المتأخرة)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1984م .
أبن رشد : تلخيص ما بعد الطبيعة، تحقيق عثمان أمين وشركاؤه ومطبعة مصطفى الحبابي، القاهرة، 1958م.
امين ,احمد وزكي نجيب محمود:قصة الفلسفة اليونانية ,الطبعة الثانية مطبعة الكتب المصرية ،القاهرة,1935.
بدوي، عبد الرحمن : ارسطو، وكالة المطبوعات، دار العلم، لبنان، ط2، 1980م .
الجبر، محمد : الفكر الفلسفي والأخلاقي عند اليونان،ارسطو نموذجا, مطبعة دار دمشق، ط1، 1994م
الوالي , عبد الجليل كاظم :نقد أرسطو للفلسفة الطبيعية قبل سقراط , الورّاق للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى , 2006 .
كرم , يوسف :تاريخ الفلسفة اليونانية , دار القلم , بيروت، بلاتاريخ .
كيال , باسمة :أصل الإنسان وسر الوجود , منشورات مكتبة الهلال , ط1 , بيروت , 1983 .
مطلب محمد عبد الطيف : صورة الكون , منشورات وزارة الثقافة والفنون , العراق 01979
مطر، اميرة حلمي: الفلسفة اليونانية تاريخها ومشكلاتها،، دار قباء للطباعة 1998م.
مصطفى :مدخل لقراءة الفكر الفلسفي عند اليونان , دار قباء للطباعة والنشر , القاهرة , عبد غريب
نيتشه: الفلسفة الأغريقية في العصر الماساويالفلسفة في العصر المأساوي الأغريقي، تعريب سهيل القش، تقديم ميشال فوكو، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط2، 1983م.
النجم، د. محمد حسين: فلسفة الوجود في الفكر الرافديني القديم واثرها عند اليونان، ص137. بدوي : أرسطو عند العرب
النشار، علي سامي: ديمقريطس في العالم الإسلامي.
ستيس، وولتر : تاريخ الفلسفة اليونانية، ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1987م
سانتلانا، دافيد: المذاهب اليونانية في العالم الإسلامي، تحقيق محمد جلال شرق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1981م.
عبد الرحمن :مع الفلسفة اليونانية، منشورات عويدات، بيروت، باريس، ط3، 1988م.
العبيدي ,حسن مجيد : نظرية المكان في فلسفة ابن سينا ,مراجعة وتقديم الدكتور عبد الامير الاعسم ,دار الشؤون للثقافة العامة ,بغداد , 1987,.
فخري , ماجد :تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس (585 ق.م) إلى أفلوطين (570م) وبروقلس (485م) , دار العلم للملايين , بيروت , لبنان , ط1 , 1999.
الفارابي ,الجمع بين رأيي الحكيمين ، قدم له وحققه ، البير نصري نادر ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الاولى ، 1959م
فخري , ماجد تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس (585 ق.م) إلى أفلوطين (570م) وبروقلس (485م) , دار العلم للملايين , ط1 , بيروت , لبنان , 1991 .
رجب , محمد :أرسطو , عبقري الفكر اليوناني .
الشريف، احمد إبراهيم : الحتم والحرية في القانون العلمي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1972م .
الخطيب، محمد : الفكر الأغريقي، منشورات دار علاء الدين، مكتبة الإسكندرية، دمشق، ط1، 1999م.
التكريتي, ناجي:الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية عند مفكري الإسلام ، دار الشؤون الثقافية العامة ، الطبعة الثالثة ، 1988م0
تايلور , ألفرد إدوارد :أرسطو , ترجمة عزّة قرني , دار الطليعة للقافة والنشر , بيروت.
الخطيب، محمد : الفكر , الاغريقي. ، منشورات دار علاء الدين، مكتبة الإسكندرية، دمشق، ط1، 1999م.
غلاب , محمد : مشكلة الالوهية , دار احياء الكتب العربية ’ 1947 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.