أثر المكان ودلالته في الذات الفاعلة في الشعر العباسي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.461الكلمات المفتاحية:
الشعر، العباسيالملخص
تكشف الدراسة عن أثر المكان ودلالته على الذات الفاعلة في الأدب العباسي ذلك الأثر شكل في تنافره وتجاذبه، تجلس تجليات النص الشعري المنتج عبر مقاربات فنية تمثل البؤر المكانية وتنوع اشكالها، التي تباينت لتجمع بين فعل الحكي وفلسفة الذات وعمق تجربتها، ونظرتها الابداعية التي تتخطى التفصيلات الحياتية الظاهرة، وصولاً الى النظرة الدلالية العميقة، حتى تتجاوز ابعاد المكان الصادية المرسومة، بألفاظها التعبيرية الموحية عن مكنونات الذات، وانثيالاتها الشعورية المتولدة من طبيعة الأثر المترتب عليها من المكان الموصوف لحظة انتاج النص، وهنا يخرج الفضاء من موضعته المتعارف عليها –كونه ذو ابعاد هندسية- إلى فضاء شعري دلالي، محققاً حضوراً خلاقاً بعيداً عن حدود المادة وسماتها، ومنتجاً بنية فنية ذات ترميز خاص، ترسم للمتلقي كينونة الذات التي انبثقت صورتها من أثر المكان على اللحظة الشعرية الابداعية، فتغدو جزءاً من الفضاء المرسوم، فهي مبدعة للنص ومنطلقه من اعماقه في الان نفسه.
التنزيلات
المراجع
2- البنية المكانية في القصيدة الحديثة، مجلة الاداب، ياسين النصير، 3ك، ع34، س1986.
3- بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي، ط2، 1993.
4- جماليات المكان، جاستون باشلار، ت: غالب هلا، المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع، بيروت، ط3، 1987.
5- الحنين الى الاوطان، لأبي عمرو بن بحر الجاحظ، بيروت، لبنان، ط2، 1982.
6- ديوان ابن الرومي، شرح الأستاذ أحمد حسن بسج ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط3 ، 2002م.
7- ديوان أبي العلاء.
8- ديوان أبي حكيمة، راشج بن اسحاق، تحقيق: محمد حسين الاعرجي، بغداد، ط3، 2007.
9- ديوان أبي فراس الحمداني، شرح وتقديم: عباس عبد الساتر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط5، 2003.
10- ديوان ابي نؤاس، دار صادر، بيروت، ط3، 2011.
11- ديوان اسحاق الموصلي، جمعه وحققه: ماجد احمد العزي، بغداد، 1970.
12- ديوان البحتري، دار صادر، بيروت، ط3، 2012.
13- ديوان الحسين بن الضحاك، تحقيق: د. جليل العطية، بغداد، ط1، 2005.
14- ديوان المتنبي، وضعه: عبد الرحمن البرقوقي، دار الكتب العربية بيروت، لبنان، ط2، 1938.
15- ديوان امرئ القيس ، تقديم وتعليق : د. اسماعيل عقباوي ، القاهرة ، مصر، ط1، 2007م.
16- ديوان بشار بن برد، شرحه ورتب قوافيه وقم له: مهدي محمد ناصر الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 2010.
17- ديوان دعبل الخزاعي، تحقيق: د. ابراهيم الافيوني، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1988.
18- ديوان ديك الجن الحمصي، جمعه وشرحه: عبد امعين الملوحي ومحيي الدين الدرويش، (د.ط)، (د.ت).
19- ديوان عمر بن ابي ربيعة، دار صادر، بيروت، ط2، 2010.
20- رؤيا الحداثة الشعرية، محمد صابر عبيد، عمان، 2006.
21- السيرة الذاتية الشعرية -قراءة في التجربة السيرية لشعر الحداثة العربية-، د. محمد صابر عبيد، الشارقة، الامارات، 1999.
22- شعرية الفضاء المتخيل والهوية في الرواية العربية، حسن نجمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2000.
23- علم السرد- مدخل الى نظرية السرد-، يان مانفليد، ترجمة: أماني ابو رحمة، دمشق، سوريا، (د.ط)، 2000.
24- فضاء المكان الروائي في الادب المعاصر، صلاح صالح، دار شرقيات، ط1، 1987.
25- فن القصة في النظرية والتطبيق، د. نبيلة ابراهيم، مكتبة غريب، دار قباء مصر، (د.ط) (د.ت).
26- في النص الادبي العباس، العصر العباسي الأول-دراسة تحليلية نقدية، د. محمد حسين حماد الدمام، السعودية، ط1، 2005.
27- المصطلح السردي في النقد الأدبي الحديث، د. احمد رحيم كريم الخفاجي، دار صفاء للنشر، عمان، ط1، 2012.
28- معجم السرديات، اشراف: محمد القاضي، دار الفارابي، لبنان، ط1، 2010.
29- مغامرات الكتابة في تمظهرات الفضاء النصي.
30- مكنونات الخطاب السردي- مفاهيم نظرية-، د. الشريف صبيلة، عالم الكتب الحديث، اربد، الاردن، 2011.
31- موسوعة علم الانسان- المفاهيم والمصطلحات الانثربولوجية، شارلوت سميث، تحقيق واشراف: محمد الجوهري، المجلس الاعلى للثقافة، القاهرة، (د.ط)، 1998.
32- نظرات أدبية، د. محمد رجب البيومي، مطبعة الزهراء، 1971.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.