المكان في رواية الخيال العلمي (أجوان) لنورة النومان
دراسة نقدية
DOI:
https://doi.org/10.31973/s1rkkv35الكلمات المفتاحية:
رواية الخيال العلمي، الفضاء المكاني، أجوان، أنماط الأمكنةالملخص
يحظى أدب الخيال العلمي في العالم المتقدم باهتمام بالغ في الأوساط الأدبية النقدية. ولا يمكن البحث في رواية الخيال العلمي في الإمارات دون أن يأتي اسم الكاتبة نورة أحمد النومان، التي تُعد أول كاتبة وروائية متخصصة في مجال الخيال العلمي. فمن خلال هذا البحث نلقي الضوء على أول روائية إماراتية كتبت رواية الخيال العلمي في روايتها (أجوان). فالخيال العلمي هو الوسيلة المثلى للربط بين الثقافة الأدبية والثقافة العلمية، وهو نوع من الخيال يتخذ من واقع التقدم العلمي والتكنولوجي في المجتمع والأفراد موضوعه الأساسي. اهتم النقاد والباحثين بالمكان لأهميته كعنصر أصيل ومكون أساسي لا يمكن التغاضي عنه أو إغفاله في دراسة النص، إذ الشخصيات تتحرك في حيز مكاني، والأحداث لابد لها من مكان تقع أو تدور فيه. فكل عنصر من عناصر الرواية له أهميته الخاصة.
التنزيلات
المراجع
باشلار، غاستون، جماليات المكان، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1404هـ- 1984م، ط2.
بحراوي،حسن ،بنية الشكل الروائي،المركز الثقافي العربي، بيروت، 1990، ط1.
جاويش، علاء ،ملامح الرواية عند جرجي زيدان، مؤسسة حورس الدولية، الاسكندرية، 2011م، ط1.
حاجي، الميلود، المكان في الرواية،زينب للنشر، تونس، 2020م، ط1.
زعرب، صبيحة ، غسان كنفاني جماليات المكان في الخطاب الروائي،دار مجدلاوي، عمان، 2006ن، ط1.
لحمداني، حميد،بنية النص السردي من منظورالنقد الأدبي، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1991، ط1 .
مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز.
ابن منظور،لسان العرب، دار صادر، بيروت، 1414هـ .
نعاس،وليد،المكان والزمان في النص الأدبي الجماليات والرؤيا، تموزة للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، 2014م، ط1.
النومان،نورة، أجوان،دار نهضة مصر، مصر، 2018م،ط6.
وليك، رينه، نظرية الأدب، ترجمة عادل سلامة، دار المريخ للنشر، الرياض، 1412هـ-1992م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 موزة مهير عبيد الطنيجي، أ.د. محمود محمد درابسة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.