النظم السياسية في عهد المستنصر بالله الفاطمي
(427 ـ 487 هـ/ 1035ـ 1094م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/qwk0n197الكلمات المفتاحية:
النظم، المستنصر ، الدولة، الفاطميالملخص
تميزت الدولة الفاطمية عن الدول التي سبقتها كالدولة الاموية أنها دولة قامت على فلسفة وحركة دينية تمثلت بالدعوة الفاطمية القائمة على تشجيع حركة الفكر والثقافة والعلم.
حكم الدولة الفاطمية أربعة عشر خليفة وكان الخليفة المستنصر بالله (427-487هـ/1035-1094م) الثامن في تسلسل خلفائهم والذي يعد أطول الخلفاء الفاطميين عهداً، إذ دامت مدة خلافته ستين سنة وأربعة شهور.
عانت الخلافة الفاطمية في عهده من ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية أدت إلى إرباك الوضع الداخلي في مصر في ذلك العهد لا سيما أنه تقلد الحكم وهو طفل غير قادر على ادارة شؤون الخلافة فآلت مقاليد الحكم إلى والدته كونها وصية عليه وقد بقيت وصية عليه حتى بلوغه سن الرشد، فضلاً عن ذلك وقع الخليفة المستنصر تحت تأثير رجال السوء، ولعل أكبر مظهر لتلك الحالة سرعة تغيير الوزراء في عهده، إذ أصبحوا يتساقطون بسرعة شديدة، كما تحولت الوزارة في خلافته من وزارة أصحاب الأقلام إلى وزارة أصحاب السيوف الذين سيطروا على مقاليد الحكم، وأصبح الخلفاء في ما بعد ألعوبة في أيديهم يحركونهم كيفما يشاؤون.
كما اجتاحت مصر في خلافته أزمة اقتصادية استمرت أكثر من سبع سنين شهدت مصر خلالها مجاعة كبيرة عرفت في كتب التأريخ بأسم الشدة المستنصرية.
وقد جاء اختيارنا لدراسة الموضوع الموسوم (النظم السياسية في عهد المستنصر بالله الفاطمي).
ضم البحث أربعة عناوين، لدراسة النظم السياسية والتي شملت (الخلافة، والوزارة، والكتابة، والحجابة).
وقد أثبت البحث أن مدة خلافة المستنصر بالله (427-487هـ/1035-1094م) قد ضرب بها المثل في الطول الزمني.
تبين من خلال هذا البحث أن شخصية الخليفة المستنصر بالله كانت شخصية ضعيفة طيب القلب فلم يلعب في الحياة دوره إنما ترك الأمر للآخرين. وكانت الحظوة للوزراء أصحاب السيوف والقلة لأصحاب القلم، وتعلل كثرة الذين تولوا الوزراء أحياناً ليوم واحد أو لأيام عدة إلى ضعف الخليفة، كما أثبت البحث سيطرة الوزراء أصحاب السيوف على مقاليد الحكم وتسيير الدولة والحكم كما يرويدن يشتهون ويشاؤون.
أثبت البحث أن الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها مصر في خلافته والمسماة بالشدة المستنصرية كانت شديدة جداً فقد أدت بالخلافة الفاطمية إلى أن تفقد مضمونها وهويتها وشبابها وأن تعيش في شيخوخة طويلة وكانت أحد أسباب انهيار الدولة الفاطمية وسقوطها سنة (567هـ/1171م).
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
الأبشيهي. أبو الفتح شهاب الدين محمد بن أحمد بن منصور. (د.ت) .المستطرف في كل فن مستظرف . مطبعة دار الكتب الملكية. القاهرة.
ابن الأثير. عز الدين أبو الحسن علي بن محمد الشيباني. (1980). الكامل في التأريخ. ط3. دار الكتاب. بيروت.
ابن الصيرفي، أبو القاسم علي بن منجب بن سليمان. (1924). الإشارة لمن نال الوزارة . تحقيق عبد الله مخلص . بغداد. وطبعة ثانية. القاهرة.
ابن القلانسي: حمزة بن أسد بن علي بن محمد. أبو يعلى التميمي. (1680) . ذيل تأريخ دمشق . تحقيق أمدروز . مطبعة الآباء اليسوعيين . بيروت .
ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن الأتابكي.( د.ت) .النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. وزارة الثقافة والإرشاد القومي. المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة . القاهرة.
ابن حماد .أبو عبد الله محمد بن علي الصنهاجي . (د.ت).أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم . تحقيق جلول محمد البدوي . الجزائر.
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد . ( 1971) . مقدمة ابن خلدون. مطبعة الكشاف. بيروت
ابن خلكان ، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد . (د.ت). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان . تحقيق د. إحسان عباس . دار صادر. بيروت .
ابن سعيد المغربي، أبو الحسن نور الدين علي بن محمد بن عبد الملك الغرناطي . (د.ت).النجوم الزاهرة في حلي حضرة القاهرة . وهو جزء من كتاب المغرب في حلي المغرب . تحقيق حسين نصار. القاهرة .
ابن ظافر، جمال الدين علي الأزدي . (1972). أخبار الدول المنقطعة (القسم الخاص بالفاطميين) . تحقيق الفردية فريه. المعهد الفرنسي . القاهرة .
ابن كثير، أبو الفدا إسماعيل بن عمر الدمشقي . (1987) . البداية والنهاية . تحقيق أحمد أبو ملحم بركات وآخرون . ط2 . دار الكتب العلمية . بيروت .
ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الإفريقي المغربي . (1968). لسان العرب . دار صادر . بيروت .
ابن ميسر، محمد بن علي بن يوسف بن حلب . (1919) . أخبار مصر . أعتنى بتصحيحه هنري ماسيه . مطبعة المعهد الفرنسي الخاص بالعادات الشرقية . القاهرة .
أبو يعلي الفراء ، محمد بن الحسين الحنبلي . (1981) . الأحكام السلطانية . صححه وعلق عليه محمد حامد الفقي . دار الكتب العلمية . بيروت .
الأنطاكي ، يحيى بن سعيد . (1909).صلة تأريخ سعيد بن البطريق والمسمى صلة تأريخ أوتيخا . مطبعة الآباء اليسوعيين . بيروت .
حسن ، حسن إبراهيم .(1964).تأريخ الدولة الفاطمية في المغرب ومصر وسورية وبلاد العرب . ط3. مكتبة النهضة المصرية . القاهرة .
حسن ، حسن إبراهيم .(1967).تأريخ الإسلام ( السياسي والديني والثقافي والاجتماعي). ط1. مطبعة مكتبة النهضة المصرية . القاهرة .
حسن ، حسن إبراهيم وآخرون.(1962) .النظم الإسلامية . ط3. مكتبة النهضة المصرية . القاهرة
خسرو ، ناصر.(1970). سفرنامه رحلة ناصر خسرو إلى لبنان وفلسطين ومصر والجزيرة العربية في القرن الخامس الهجري . نقله إلى العربية يحيى الخشاب . ط2 . دار الكتاب الجديد . بيروت .
الدواداري ، أبو بكر بن عبد الله بن أيبك . (1961) .كنز الدرر وجامع الغرر. تحقيق صلاح الدين المنجد. القاهرة . ج6 . المسمى الدرة المضيئة في أخبار الدولة الفاطمية .
سرور ، محمد جمال الدين . (1960).مصر في عصر الدولة الفاطمية . مكتبة النهضة المصرية . القاهرة.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن الكمال . (1327ه) . حسن المحاضرة في تأريخ مصر والقاهرة . المطبعة الشرقية . القاهرة .
الشيال ، جمال الدين . (1965). مجموعة الوثائق الفاطمية . ط 2 . القاهرة .
الشيال ، جمال الدين . (د.ت). دراسات في التأريخ الإسلامي . دار الثقافة . بيروت.
الشيال ، جمال الدين .( 1951). نظام الوزارة في العصر الفاطمي . مجلة الثقافة المصرية. العدد638 .
الصابي، أبو الحسن الهلال بن محسن . ( 1964).رسوم دار الخلافة. تحقيق ميخائيل عواد. مطبعة العاني. بغداد..
القاضي النعمان ، أبو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون المغربي . (1966). دعائم الأسلام وذكرى الحلال والحرام والقضاياوالأحكام عن أهل بيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام . تحقيق آصف بن علي اصغر فيضي . ط3 . دار المعارف . القاهرة .
القاضي النعمان ، أبو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون المغربي .(د.ت). الهمة في آداب أتباع الأئمة . نشر وتحقيق محمد كامل حسين . مصر .
القلقشندي ، أبو العباس أحمد بن علي . (1987) . صبح الأعشى في صناعة الأنشا. تحقيق محمد حسين شمس الدين . ط1 . دار الكتب العلمية . بيروت .
القلقشندي ، أبو العباس أحمد بن علي .(1946).مآثر الأناقة في معالم الخلافة . تحقيق عبد الستار أحمد فراج . الكويت .
الكندي، أبو عمر محمد بن يوسف بن يعقوب . ( 1908).كتاب الولاة وكتاب القضاة . تصحيح رفن كست . مطبعة الآباء اليسوعيين . بيروت .
ماجد ، عبد المنعم .(1959). الحاكم بأمر الله الخليفة المفترى عليه . القاهرة .
ماجد ، عبد المنعم .(1960).الإمام المستنصر بالله الفاطمي . ملتزم الطبع والنشر. مكتبة الانجلو المصرية . مصر.
ماجد، عبدالمنعم . (1994)سجلات وتوقيعات وكتب لمولانا المستنصر بالله إلى دعاة اليمن وغيرهم قدس الله أرواح المؤمنين . تحقيق عبد المنعم ماجد . دار الفكر العربي . القاهرة .
الماوردي ، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي . (د.ت) .الأحكام السلطانية والولايات الدينية . المطبعة المحمودية التجارية . مصر.
الماوردي ، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي. (1438ه) أدب الوزير المعروف بقوانين الوزارة وسياسة الملك . مكتبة الخانجي . مصر .
محمد، هيفاء عاصم. (2008) . ديوان الإنشاء في مصر في العصر الفاطمي. مجلة دراسات في التأريخ والتراث. صادر عن كلية الآداب. جامعة بغداد. العدد 7.
مشرفة ، عطية مصطفى .( 1948). نظم الحكم بمصر في عصر الفاطميين. ط 1 . دار الفكر العربي. بيروت.
المقريزي ، تقي الدين أحمد بن علي . (1976) .اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا . تحقيق جمال الدين الشيال. لجنة إحياء التراث الإسلامي. القاهرة.
المقريزي ، تقي الدين أحمد بن علي . (1990). أغاثة الأمة بكشف الغمة. تقديم سعيد عبد الفتاح عاشور . مطبعة دار الهلال. مصر.
المقريزي ، تقي الدين أحمد بن علي . (2002).المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار. تحقيق أيمن فؤاد سيد. مطبعة الفرقان للتراث الإسلامي. لندن .
المناوي ، محمد حمدي . (د.ت). الوزارة والوزراء في العصر الفاطمي. مطبعة دار المعارف. مصر.
المؤيد في الدين ، الداعي هبة الله بن موسى بن داود الشيرازي. (1949) . ديوان المؤيد في الدين . تحقيق محمد كامل حسين . القاهرة .
النويري ، شهاب الدين بن أحمد بن عبد الوهاب . (د.ت).نهاية الأرب في فنون الأدب . وزارة الثقافة والأرشاد القومي . المؤسسة العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر .القاهرة .
ياقوت الحموي، شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي .( 1956) . معجم البلدان . دار صادر . بيروت .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ا.م.د. حازم وطن هندي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.