النحو والبلاغة
: الوظيفة والعلاقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.455الكلمات المفتاحية:
النحو، البلاغةالملخص
يعد النحو والبلاغة ركنين أساسين في النظام اللغوي ،ولاشك أن أنظمة المعجم أوالصرف أو الصوت لها أهمية في النظام اللغوي عموما،ولكن لنظامي النحو والبلاغة مزيد نظر واهتمام عند دارسي اللغة لتعلقهما بصناعة الكلام وكيفية انجازه وتوزيعات الكلام على مناسباتِ أوضاعٍ تستوعب المتكلم والمتلقي معا،وقد نبه عبدالقاهر الجرجاني الى العلاقة بين النحو والبلاغة بصورة واضحة حينما لخص مباحث النحو في أربع صفحات لتكون مدخلا الى كتابه دلائل الإعجاز،كما أن البحث اللساني الحديث يقوم على فهم نظامي النحو والبلاغة كما في النظرية التوليدية التحويلية أو النظرية التداولية أو نظرية علم لغة النص،فهذه النظريات بحثت القضية من حيث انجازها أو اجراءاتها، فقام هذا البحث على بيان الوظيفة والعلاقة بين علمي النحو والبلاغة.
التنزيلات
المراجع
• الأصول في النحو: أبو بكر بن محمد بن سهل بن السراج النحوي البغدادي (ت316هـ)، تحقيق د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة-بيروت، ط3، 1417هـ-1996م.
• الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم: إبراهيم بن محمد بن عريشاه عصام الدين الحنفي (ت943هـ)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1، 1422هـ-2001م.
• الأغاني: أبو الفرج الأصفهاني (ت356هـ)، تحقيق: سمير جابر، دار الفكر، بيروت، ط2، د.ت.
• الاقتراح في علم أصول النحو: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، علق عليه: د. محمود سليمان ياقوت، دار المعرفة الجامعية، مصر، د.ط، 1426هـ-2006م.
• الإيضاح في علل النحو: أبو القاسم بن عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي النحوي البغدادي (ت337هـ)، تحقيق: محمد السيد عثمان، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1، 1433هـ-2012م.
• البلاغة العربية أصولها وامتداداتها: د. محمد العمري، أفريقيا الشرق- الدار البيضاء، ط2، 2010م.
• تأويل مشكل القرآن: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ)، تحقيق:إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، د.ط.
• حاشية الدسوقي على مختصر السعد: محمد بن عرفة الدسوقي (1230ه)، تحقيق: د.عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، د.ط، 1431هـ-2010م.
• حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (ت1206هـ)، ومعه شرح الشواهد للعيني، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، 1430هـ-2009م، د.ط.
• الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جني (ت392هـ)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط3، 2008م.
• دلائل الاعجاز: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي (471هـ)، تحقيق: د. ياسين الأيوبي، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، د.ط، 1432هـ-2011م.
• السبعة في القراءات: أبو بكر احمد بن موسى بن مجاهد (ت324هـ)، تحقيق: د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط4، 2010م.
• سيبويه إمام النحاة: علي النجدي ناصيف، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1399هـ-1979م.
• شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: أبو الحسن علي بن محمد بن عيسى، ، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (ت900هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1، 1419هـ-1998م.
• شرح التصريح على التوضيح على ألفية ابن مالك: خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (المتوفى: 905هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1، 1421هـ-2000م.
• شرح قطر الندى وبل الصدى: جمال الدين ابن هشام الأنصاري (ت761هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى- القاهرة، مطبعة السعادة، ط12، 1386هـ-1966م.
• شرح كافية ابن الحاجب المعروف بشرح الرضي على الكافية: رضي الدين الاسترابادي (347ه)، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، جامعة قار يونس، د.ط، 1398ه-1978م.
• الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز: الإمام يحيى بن حمزة بن علي بن ابراهيم العلوي اليمني (ت745ه)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، صيدا-بيرزت، 1429هـ-2008م، د.ط.
• عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح (ضمن شروح التلخيص): بهاء الدين السبكي (ت763ه)، دار إحياء الكتب العربية، مصر، 2010، د.ط.
• علم المعاني بين الأصل النحوي والموروث البلاغي: د. محمد حسين علي الصغير، دار الشؤون الثقافية العامة، العراق-بغداد، ط1، 1989م.
• الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري (ت 538هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ.
• اللمع في العربية: أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت392هـ)، تحقيق: فائز فارس، دار الكتب الثقافية، الكويت، د.ط، 1972م.
• المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر: أبو الفتح ضياء الدين نصر الله المعروف بابن الأثير الموصلي (ت 637هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، 1431هـ-2010م، د.ط.
• مختصر مصباح السالك إلى ألفية ابن مالك ضمن كتاب أوضح المسالك لابن هشام: د. بركات يوسف هبود، دار ابن كثير، دمشق-بيروت، ط1، 1426هـ-2005م.
• المطول شرح تلخيص المفتاح: سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (ت792ه)، طبعة محشاة لسنة 1310ه.
• المطول شرح تلخيص المفتاح: للعلامة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (ت 792هـ)، ومعه حاشية العلامة: السيد الشريف الجرجاني (ت 816هـ)، صححه وعلق عليه: احمد عزو عناية، دار إحياء التراث العربي، لبنان – بيروت، ط1، 1425هـ -2004م.
• معيار العلم في فن المنطق: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي (ت 505هـ)، تحقيق: د. سليمان دنيا، دار المعارف، مصر، د.ط، 1961م.
• مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، الإمام جمال الدين بن يوسف بن احمد بن هشام الأنصاري المصري (ت 761هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع-القاهرة، 2005م، د.ط.
• مفتاح العلوم: أبو يعقوب يوسف بن محمد بن علي السكاكي (ت626ه)، تحقيق: د. عبد الحميد الهنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1420هـ-2000م.
• المفصل في صنعة الإعراب: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت538هـ)، تحقيق: د. علي بو ملحم، مكتبة الهلال، بيروت، ط1، 1993م.
• المقتصد في شرح رسالة الايضاح: أبو بكر عبد القاهر الجرجاني (ت471هـ)، تحقيق: الشربيني شريدة، دار الحديث، القاهرة، د.ط، 1430هـ-2009م.
• المقَرَّب: علي بن مؤمن المعروف بابن عصفور (ت669هـ)، تحقيق: أحمد عبد الستار الجواري وعبدالله الجبوري، رفع المساهم، ط1، 1392هـ-1972م.
• مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح (ضمن شروح التلخيص): أبو يعقوب المغربي (ت580ه)، دار إحياء الكتب العربية، مصر، 2010، د.ط.
• همع الهوامع في شرح جمع الجوامع: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، مصر، د.ط، د.ت
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.