أهمية البناء الفني في رواية ليف تولستوي ((الانبعاث))
DOI:
https://doi.org/10.31973/rdd1y093الكلمات المفتاحية:
القيامة، ل.تولستوي، دميتري نيخليودوف، الواقعية، البنيوية، الأخلاق، الوعظالملخص
هذه المقالة مخصصة للتحليل الفني لرواية الكاتب الروسي ليف تولستوي "الإنبعاث"، والجوانب الفكرية لهذه الرواية، حيث تعد رواية "الإنبعاث" دليلاً كبيرا على أنه يمكنك كتابة شيء مثالي، وإنشاء تحفة فنية، انها رواية أخلاقية كتبها تولستوي في أواخر حياته. تدور أحداث الرواية في روسيا في القرن التاسع عشر، وتروي قصة الأمير ديمتري إيفانوفيتش نيكليندوف، وهو شاب ثري من طبقة النبلاء يتحول من حياة الترف والفساد إلى حياة الفقراء والكادحين. تتناول رواية "الإنبعاث" مجموعة من القضايا الأخلاقية، مثل الفساد، والظلم، والحب، والتسامح. لقد ابتكر تولستوي تحفة متناغمة فهي تجسيدًا للاعتدال والبساطة، لكنها مليئة بالحياة، مشبعة بالصور الحية للناس والأحداث والخبرات والانفعلات الانسانية. ان الموقف النقدي لتولستوي تجاه الواقع البرجوازي انعكس بشكل كبير في رواية "الإنبعاث"، التي تعتبر بحق أفضل عمل للواقعية النقدية في أواخر القرن التاسع عشر. فالرواية عبارة عن نقد لاذع وساخر على خدمة الكنيسة وهذا أحد أسباب إعلان السينودس عن ارتداد تولستوي عن الكنيسة الأرثوذكسية.
وعلى عكس أعماله السابقة كما في رواية " انا كاريننا" فان تولستوي في رواية "الإنبعاث" يشرح على الفور المفهوم العام للرواية بسلسلة من الأمثال الواضحة، ثلاثة منهم يدعون إلى الغفران والمسامحة، والرابع يقدم فيه تولستوي وجهة نظره في كيفية تصحيح وتحسين الشخصية الانسانية. ان تعزيز المحتوى "المثالي" في رواية "البعث" كان لها مردودات معينة ليس فقط من خلال تناقضاتها الأيديولوجية، ولكن أيضًا في شكلها الفني. حيث دخل المضمون في علاقة معقدة مع الشكل الفني، وأعيد بناء شكل الرواية تدريجياً وهذا يرجع لخطورة القضايا المطروحة في الرواية التي قادت إلى تغيرات في بنيتها وفي توصيف شخصياتها. من الافكار الرئيسية التي حاول تولستوي ان يظهرها في الرواية هي ان الثروة والسلطة لا تؤديان إلى السعادة والفساد والظلم موجودان في كل طبقة اجتماعية وان الحب والتسامح هما أساس الحياة الأخلاقية. ان رواية "الإنبعاث" واحدة من أهم الروايات الأخلاقية في الأدب الروسي. وهي رواية غنية بالأفكار العميقة، والتي تدعو إلى حياة بسيطة وكريمة قائمة على الحب والرحمة.
في هذه المقالة قمنا بتحليل الهيكل الفني لهذه الرواية الذي يجري في صراع بين اتجاهين - نقدي ("اتهام") و"مثالي" ("بداية ملكوت الله") وكذلك تحليل الشخصيات الرئيسية في الرواية وسرد بعض الأحداث المهمة في الرواية ومناقشة الأفكار الرئيسية فيها.
التنزيلات
المراجع
Блок А.А. Записные книжки. М., 1965. (Blok A.A. «Notebooks». —Moscow, 1965).
Белая М.А, Гарницкая К.Я, Квятковский Е.В. «Русская литература». М.1962. (Belaya M.A., Garnitskaya K.Ya., Kvyatkovsky E.V. «Russian literature». — Moscow.1962) .
Гусев Н.Н. Летопис жизни и творчества Льва Николаевича Толстого. М., 1960. (Gusev N.N. Chronicle of the life and work of L.N.Tolstoy. — Moscow, 1960).
Гуковский. Г. А. "Достоевский и Толстой" . Л., 1922. (Gukovsky. G. A. "Dostoevsky and Tolstoy". L., 1922(.
Короленко. В. О литературе М., 1957. (Korolenko. B. «About Literature». — Moscow, 1957).
Роллан Ромен. Соб. соч., т. XIV, Л., 1933. (Rollan. Romen. Inc. soch., v. XIV, — Leningrad., 1933).
Толстой.Л. Путь жизни., Т.2., — Санкт-Петербург.1902. (Tolstoy L. The Pathway of life. Saint Petersburg,1902)
Толстой. Л. Роман Война и мир . — Москва. 1978. (Tolstoy L. Novel War and Peace . — Moscow, 1978)
Толстой Л.Н. М., Художественная литература, 1984. («Artistic literature». — Moscow, 1984).
Толстой Л.Н. «Воскресение». М., Художественная литература,1984. (Tolstoy L.N. «Resurrection». — Moscow, 1984).
Чернышевский Н.Г. пол. соб . соч. : в 15 т. М., 1947. Т.3. ( О психологическом анализе). (Chernyshevsky N.G. Full coll. op. : in 15 V. — Moscow, 1947. V.3. «About psychological analysis».
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ا.م.د. ابتسام احمد حمزة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.