فاعلية استراتيجية (اجمع- اقترح- ناقش) في مهارات التفكير المحوري لمادة علم الأحياء في الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4521الكلمات المفتاحية:
فاعلية، استراتيجية (اجمع - اقترح- ناقش)، مهارات التفكير المحوريالملخص
يهدف البحث الى معرفة فاعلية استراتيجية (اجمع - اقترح- ناقش) في مهارات التفكير المحوري لطلاب الصف الرابع العلمي لمادة علم الاحياء، وعليه تم وضع الفرضـية الصفـرية ولتحقق من هدف البحث وكالآتي:
لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستُدرس وفقاً لاستراتيجية (اجمع-اقترح- ناقش) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي ستُدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في مهارات التفكير المحوري, ولاختبار صحة الفرضية طبقت التجربة وقد وقع اختيار الباحث على تصميماً تجريبياً يتصف بالضبط الجزئي للمجموعة التجريبية ونظيرتها الضابطة وكلاهما ستخضع لاختبار بعدي لمهارات التفكير المحوري، تم اختيار عينة البحث من قبل الباحث قصدياً وهم طلاب (ثانوية المتفوقين للبنين- المغرب) الصف الرابع العلمي، من مدارس مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى، بلغت عينة البحث (180) طالباً موزعون على (6) شعب، وقد ظهر لنا في الاختيار العشوائي ان شعبة (د) وعددهم (30) طالباً ستمثل المجموعة التجريبية، وشعبة (ب) وعددهم (30) طالباً لتمثل المجموعة الضابطة، تم مكافأتهم بـمتغير (الذكاء، العمر الزمني، اختبار مهارات التفكير المحوري)، أعد الباحث أداة لاختبار مهارات التفكير المحوري، أذ تألف الاختبار النهائي من (30) فقرة مقاليه وموضوعية، تم حساب صدق الاختبار وثباته، إذ تم تحليل بيانات الاختبار وعولجت احصائياً باستعمال (T- test) لعينتين مستقلتين متساويتين، تم استخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة للفقرات، وباستعمال (Kuder-Richardson-20)ومعادلة ألفا كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسـون، والانحراف المعيـاري، وقد بينت نتائج الاختبار البعدي الى وجود فاعلية لاستراتيجية (اجمع - اقترح- ناقش) في مهارات التفكير المحوري ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم ، مجدي (2007): التفكير لتطوير الإبداع وتنمية الذكاء سيناريوهات تربوية مقترحة، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
أبو جادو، صالح محمد علي، ومحمد بكر نوفل (2007): تعليم التفكير النظرية والتطبيق،ط1، دار المسيرة، عمان.
أبو جادو، صالح محمد علي، ومحمد بكر نوفل (2010): تعليم التفكير النظرية والتطبيق،ط3 ، دار المسيرة، عمان.
الساعدي, حسن حيال (2020): دليل المدرس المساعد في تدريس مادة اللغة العربية الاول متوسط في ضوء ابعاد التنمية المستدامة, مكتبة الامير للطباعة والنشر,ط1, بغداد.
العبد الكريم, راشد بن حسين (2011): النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها التدريسية في المنهج,ط1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع ,الرياض.
العتوم، كامل علي سليمان(2012):التفكير أنواعه ومفاهيمه ومهاراته واستراتيجيات تدريبه،ط1، عالم الكتب الحديث، اربد.
العفون، نادية حسين يونس، وفاطمة عبد الأمير الفتلاوي(2011):مناهج وطرائق تدريس العلوم، ط1، دار الصفاء، عمان.
العفون، نادية حسين يونس، وفاطمة عبد الأمير الفتلاوي (2012):الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير،ط1،دار الصفاء، عمان.
العلوان، عامر إبراهيم (2012):تعليم الدماغ البشري وتعليم التفكير،ط1،دار صفاء، عمان.
داود, عزيز حنا, وحسين عبد الرحمن انور(1990):مناهج البحث التربوي, جامعة بغداد, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,ط1,بغداد.
زاير, سعد علي, وايمان محمد خضير(2015):طرائق التدريس بين الابداع والتقليد,مكتبة الامير,ط1, بغداد.
زاير, سعد علي, وايمان محمد خضير (2019):طرائق التدريس بين الابداع والتقليد, مكتبة نور الحسن,ط1,بغداد.
زيتون، كمال عبد الحميد(2003):تصميم التعليم من منظور البنائية،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس.
زيتون، كمال عبد الحميد (2007):تنميه الابداع والتفكير الابداعي في تدريس العلـوم، دار الشروق للنشر، عمان.
شحاته, حسن, وزينب النجار(2003):معجم المصطلحات التربوية والنفسية,ا لدار المصرية اللبنانية,ط1,القاهرة.
عبد العزيز, سعيد (2009): تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية, ط4, دار الثقافة، عمان.
عودة، أحمد سليمان(1985):القياس والتقويم في العملية التدريسية،ط1 المكتبة الوطنية، عمان.
لانغريهر، جون(2002):تعليم مهارات التفكير تدريبات عمليه لأولياء الأمور والمعلمين والمتعلمين،ط1،ترجمة منير الحوراني، دار الكتاب الجامعي، العين.
نوفل، محمد بكر(2010):تطبيقات عمليه في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل،ط2،دار المسيرة، عمان.
هاشم, عهود سامي, وعلاء عبد الخالق المندلاوي(2016):تطبيقات تربوية مقترحه على وفق ابعاد التنمية المستدامة, مكتبة الامير,ط1, بغداد.
ياسين, واثق عبد الكريم, زينب حمزة راجي(2012): المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية,ط1,مكتبة نور الحسن للطباعة والنشر,ط1,بغداد.
Baker, D.R & Piburn, M.D. (1997) constructing science in middle and secondary school classroom. Boston, London; Allen &Bacom
Gronlund, Norman E. (1976), Measurement and Evaluation in Teaching, (3rd ed), MaC Millan Publishing co, New York.
Schunk ,O,2000, Learring Theories, An Educational Perspective,( 3 rd ed), Printice hall,lnc, New Jersey.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. د. باسم محمد علي الركابي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.