قراءة تحليلية في قصيدة -صورتان- لعبد الوهاب اسماعيل
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4497الكلمات المفتاحية:
الدلالة، الإيقاع الصوتي، عبدالوهاب إسماعيلالملخص
تناول البحث قصيدة (صورتان) بالدراسة للشاعر العراقي عبد الوهاب إسماعيل الموصلي الولادة والنشأة، وهي قصيدة منشورة ضمن ديوانه (هواجس على مرآة خاصة)، وقد وقع اختيارنا للبحث بناء على رغبتنا بإثراء النتاج الإبداعي العراقي بالبحث والدراسة، ولشهرة المبدع عبد الوهاب إسماعيل في الوسط الشعري العراقي، وقد اعتمد البحث المنهج التحليلي في قراءة النص ومقاربته مع مراعاة السياقات الاجتماعية والسياسية التي أحيل النص إليها، وجرت خطة البحث على مدخل عرضنا فيه أهمية القراءة ودور القارئ في ابراز الدلالات وتنوعها، والتي تتعدد بتعدد القراءات وصولا الى الدلالة الكلية التي قام عليها بناء النص، واشتمل البحث على مقاطع أربع تناول المقطع الأول (العنوان) بالدراسة مبيناً أثر العنوان في النص وأثر النص في العنوان واهمية كل منهما في انتاج الدلالة الكلية للنص، أما المقطع الثاني فتناول (الجانب الدلالي) لمقطعي القصيدة بإجراء موازنة دلالية بين الصورتين، بينما اشتمل المقطع الثالث على دراسة (الجانب الايقاعي الصوتي) واخيرا تناول المقطع الرابع (الجانب اللغوي) للنص، كاشفا عن الاسلوب الرشيق الذي قامت عليه مفرداته، فضلا عن سهولة الالفاظ واقتراب الاسلوب الرشيق من اللغة الواقعية البعيدة عن الغموض والتكلف والتعقيد، ويختم البحث بخاتمة عرضنا فيها اهم نتائج البحث.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم السامرائي. (بلا تاريخ). في لغة الشعر (المجلد 1). عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
ابو عثمان عمر بن بحر الجاحظ الجاحظ. (1969-1388). الحيوان (المجلد 3). بيروت-لبنان: دار الكتاب العربي.
احمد سليمان الاحمد. (1995). الايقاع ودلالته في الشعر. مجلة المنهل.
بسام قطوس. (2004-1425). دليل النظرية النقدية المعاصرة(مناهج وتيارات) (المجلد 1). الكويت: مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع.
بشرى البستاني. (2010). الدلالي في الايقاعي (قراءة في قصيدة السلام المباح لعبد الوهاب اسماعيل). نينوى: المديرية العامة لتربية نينوى شعبة الشؤون الادبية.
بشرى البستاي. (20 حزيران, السنة السابعة 2011). محنة الكتالبة في مخطوطة المحنة (قراءة في ابجديات رعد فاضل). جريدة الاديب الثقافية.
جمال الدين ابو الفضل محمد بن مكرم ابن منظور. (2009-1430). لسان العرب. بيروت: دار الكتب العلمية.
خالد حسين. (2007). نظرية العنوان (مغامرة تاوليلية في شؤون العتبة النصية). دمشق: دار تكوين للتاليف والنشر.
روبرت هولب. (1994-1415). نظرية التلقي مقدمة نقدية (المجلد 1). جدة: النادي الادبي الثقافي.
ستيفن اولمان. (1986). دور الكلمة في اللغة. (كمال محمد بشير ، المترجمون) مصر: مكتبة الشباب بالمنيرة.
سيزا قاسم. (1995). القاريء والنص (من السيموطيقيا الى الهرمينوطيقيا). مجلة عالم الفكر.
شاكر عبد الحميد. (بلا تاريخ). الحلم والرمز والاسطورة (دراسات في الرواية والقصة القصيرة في مصر). تم الاسترداد من www.https:books.google.iq.com.
عبد الكريم الشرفي. (2007-1428). من فلسفات التاويل الى نظريات القراءة دراسة تحليلية نقدية في النظريات الغربية الحديثة (المجلد 1). الجزائر: الدار الععربية للعلوم ناشرون منشورات الاختلاف.
منيب محمد البوريمي. (984). الفضاء الروائي في الغربة (الاطار والدلالة). الدار البيضاء: الدار المغربية للنشر.
نواف النصار. (2011-1432). معجم المصطلحات الادبية (عربي-انكليزي) (المجلد 1). عمان -الاردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.
هدى الصحناوي. (2014). الايقاع الداخلي في القصيدة المعاصرة بنية التكرار عند البياتي انموذجا. مجلة جامعة دمشق.
يحيى حمودة. (1979). نظرية اللون. القاهرة-مصر: دار المعارف.
يمنى عيد. (1985). في معرفة النص. بيروت: دار الافاق الجديدة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.