الرحلة الخيالية الى العالم الاخر
معادلاً موضوعياً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.445الكلمات المفتاحية:
العالم الاخرالملخص
تسعى هذه الورقة النقدية الى الوقوف على الاعمال الادبية التي اتخذت من الرحلة الخيالية الى العالم الاخرـ الذي يغلب عليه ان يكون عالما للموتى ـ موضوعا لها ، بوصفها معادلا موضوعيا لحالة الحنق والضيق التي يعيشها الكاتب ومجتمعه ، ومن ثم كانت غاية هذه الرحالات الخيالية ، هي التنفيس عما يدور بداخلهم من صراع ، سببه تخلف مجتمعاتهم وتدهورها ، فاحب هؤلاء الكتاب ان يكونوا من رواد الاصلاح ما استطاعوا عبر ما يتقنونه من فنون ، فعرضوا في قصصهم هذه كل ما كانوا يريدون قولهم من امور، سبق ان منعتهم من قولها السلطة المتحكمة ( بكل اشكالها ) في مجتمعاتهم ، سواء اكانت سياسية ام دينية ام اجتماعية ، فاخترنا نماذج من هذه القصص التي تعج بها اداب العالم المختلفة ، ومنها ؛ رحلة ( ديونيزوس ) اله الخمر اليوناني الى عالم الاموات ، التي وردت في مسرحية ( الضفادع ) للكاتب المسرحي اليوناني ( ارستوفانيس ) ، ورحلة رجل دين زرادشتي فارسي اسمه ( ارداويراف ) الى عالم الاموات ، وهي واردة في قصة ( ارداويراف نامه ) وهي عمل قصصي فارسي قديم ، كما اخترنا قصة( التوابع والزوابع ) لابن شهيد الاندلسي ، وكذلك قصة رحلة (ابن القارح ) بطل ابي العلاء المعري في (رسالة الغفران) ، كما اخترنا قصة (الكوميديا الالهية ) لدانتي ، وكذلك قصة محمد بن ابراهيم المويلحي الموسومة ( حديث عيسى بن هشام ) ،فضلا عن قصة الكاتب الفيلسوف الباكستاني المسلم المتصوف ( محمد اقبال ) الموسومة ( جاويد نامة ) .
التنزيلات
المراجع
1. ابن شهيد الأندلسي – حياته وأدبه ، د. حازم عبد الله خضر ، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ، 1984
2. أبو العلاء المعري ناقدا ، وليد محمود خالص ، دار الرشيد للنشر والتوزيع ، بغداد ، 1982 .
3. أثر القرآن والحديث النبوي الشريف في رسالة الغفران ، وداد مكاوي محمود الشمري ، رسالة ماجستير مطبوعة
على الآلة الطابعة ، جامعة صلاح الدين ، كلية التربية للبنات ، 1996.
4. أثر المقامة في نشأة القصة المصرية الحديثة، د. محمد رشيد حسن ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ،
1974.
5. الأدب الأندلسي من الفتح حتى سقوط الخلافة ، د. أحمد مقصود هيكل ، دار المعارف ، القاهرة ، 1979 .
6. أدب الخيال العلمي ، مجموعة مقالات مترجمة ، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ، 1986.
7. أدب الخيال العلمي – التاريخ والرؤى ، رؤوف وصفي ، الموسوعة الصغيرة ( 347 ) ، دار الشؤون الثقافية
العامة ، بغداد ، 1990.
8. أدب الرحلات عند العرب في المشرق – نشأته وتطوره حتى نهاية القرن الثامن الهجري، علي محسن مال الله ،
مطبعة الرشاد ، بغداد ، 1978.
9. أدب الرحلة – تاريخه وأعلامه ، جورج غريب ، دار الثقافة ، بيروت ، 1966.
10. أدب الرحلة وتطوره في الأدب العربي ، دراسة ومختارات ، أحمد أبو سعد ، دار الشرق الجديد ، بيروت ، 1961.
11. الأدب القصصي عند العرب ، موسى سليمان ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، ط 5، 1983.
12. الأدب المقارن ، ، بول فان تيجم ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، د.ت.
13. الأدب المقارن ، د. طه ندا ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1975.
14. الأدب اليوناني ، فرنان روبير ، ت: هنري زغيب ، منشورات دار عويدات ، بيروت ، ط1، 1983.
15. الأدب اليوناني القديم ودلالته على عقائد اليونان ونظامهم الاجتماعي ، د. علي عبد الواحد وافي ، دار المعارف ،
القاهرة ، 1960.
16. أرداويراف نامه – أو الجنة والنار في الدين الزرادشتي ، ترجمة عن الفهلوية الى الفارسية ، د. رحيم عفيفي ،
مشهد ، ايران ، 1324 هـ، ( الكتاب باللغة الفارسية ).
17. أرداويراف نامه منظوم، زرادشت بهرام بزدو، ترجمة إلى الفارسية د. رحيم عفيفي ، مشهد ، ايران ، 1343 هـ.
18. ارستوفانيس – عصره – عمله المسرحي ، د. علي نور ، دار المعارف ، القاهرة ، د.ت.
19. الإسراء والمعراج ، محمد متولي شعراوي ، تقديم : أحمد فراج ، مطابع الأهرام التجارية ، القاهرة، ط2، 1974.
20. أغاثة اللهفان من مصايد الشيطان ، ابن قيم الجوزية ، أبو عبد الله محمد بن ابي بكر ، تحقيق وتعليق وتقديم : د.
السيد الجميسي ، دار ابن زيدون للطباعة والتوزيع والنشر ، بيروت ، د.ت.
21. آفاق في الأدب والنقد ، د. عناد غزوان ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط1 ، 1990.
22. إقبال الشاعر الثائر ، نجيب الكيلاني ، دار المعرفة ، القاهرة ، ط2 ، 1971.
23. إقبال الشاعر والفيلسوف والإنسان ، حميد مجيد هدو ، مطبعة الغري الحديثة ، النجف الأشراف ، ط1 ، 1963.
24. إقبال شاعرا ومفكرا، إعداد حمود الفلوجي ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، 1977.
25. بانوراما الرواية العربية الحديثة، د. سيد حامد النساج ، المركز العربي للثقافة والعلوم ، بيروت ، ط1 ، 1982.
26. بنية الرؤية ووظيفتها في القصة العراقية القصيرة، د. صالح هويدي، الموسوعة الصغيرة (386)، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد، 1993 .
27. البنية القصصية ومدلولها الاجتماعي في حديث عيسى بن هشام ، محمد رشيد ثابت ، تونس ، ط2، 1982.
28. تأثير الإسلام على أوربا في القرون الوسطى ، د. مونتكمري واط ، ت : د. عادل نجم عبو ، مطابع جامعة الموصل،
ط1 ، 1982.
29. تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي ، د. صلاح فضل ، مؤسسة شهاب الجامعة للطباعة والنشر، ط1،
1985.
30. تأثير اللغة والأدب العربي في اللغة والأدب الباكستاني ، ابو الفضل بخت أجار خان الباكستاني ، رسالة دكتوراه
مطبوعة على الآلة الطابعة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، 1979.
31. التأثير والتقليد ، أولريش فايستشاين ، ت : مصطفى ماهر ، م. فصول ، القاهرة ، ع (3) ، 1983.
32. تاريخ الأدب في ايران منذ أقدم العصور حتى عصر الفردوسي ، المستشرق إدوارد براون ، ت: د. أحمد كمال الدين
حلمي ، مطبوعات جامعة الكويت ، الكويت ، 1984.
33. التصورات الأوربية للإسلام في العصور الوسطى وتأثيرها في الكوميديا الإلهية ، رضا حمود الصباح ، م. عالم
الفكر ، الكويت ، ع(3) ، 1980.
34. تطور الرواية العربية الحديثة في مصر ( 1870 – 1938 ) ، د. عبد المحسن طه بدر ، دار المعارف ، القاهرة ،
ط2 ، 1968.
35. تطور فن القصة القصيرة في مصر ، د. سيد حامد النساج ، دار الكتاب العربي ، القاهرة ، 1968.
36. تعريف القدماء بأبي العلاء ، لمجموعة من الأساتذة ، الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1965.
37. التقمص وأسرار الحياة والموت في ضوء النص والعلم والاختبار،محمد خليل باشا ، دار النهار ، بيروت ، 1982.
38. ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي ، تحقيق : محمد أبو
الفضل إبراهيم ، مطبعة المدني ، القاهرة ، 1965.
39. الجامع في أخبار أبي العلاء وآثاره ، محمد سليم الجندي ، علق عليه وأشرف على طبعه : عبد الهادي هاشم ،
مطبوعات المجمع العلمي العربي ، دمشق ، 1962.
40. جاويد نامه أو رسالة الخلود للشاعر والمفكر الإسلامي الكبير محمد إقبال ، ترجمها وشرحها : د. محمد السعيد
جمال الدين ، مطبعة سجل العرب ، القاهرة ، 1974.
41. الجحيم ، دانتي ، ترجمة : أمين أبو شعرة ، القدس ، 1938.
42. حديث عيسى بن هشام أو الفترة من الزمن ، محمد المويلحي ، الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1964.
43. الحيوان ، الجاحظ،تحقيق عبد السلام محمد هارون ، مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، القاهرة ، ط1، 1938.
44. الخيال في مذهب محيي الدين بن عربي ، د. محمود قاسم ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة ، 1969.
45. دانتي ، مصطفى آل عيال ، سلسلة اقرأ ، دار المعارف ، القاهرة ، 1956.
46. دانتي ومرارة الخبز الغريب ، نجيب سرور ، م. الثقافة العربية ، ليبيا ، ع (3 ) ، 1976.
47. دانتي اليجييري ، طه فوزي ، مطابع دار النشر للجامعات المصرية ، القاهرة ، ط2، 1965.
48. دراسات في الأدب المقارن ، د. بديع محمد جمعه ، دار النهضة للطباعة والنشر ، بيروت ، ط2 ، 1980.
49. دراسات في الأدب المقارن ، د. محمد التونجي، حلب ، 1982.
50. دراسات في الرواية المصرية ، د. علي الراعي ، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر ،
القاهرة ، 1964.
51. دراسات في الشاهنامه ، د. طه ندا ، الدار المصرية للطباعة ، القاهرة ، 1954.
52. الدراما الإغريقية ، د. إبراهيم سكر ، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر ، القاهرة ، 1968.
53. الديوان الشرقي للمؤلف الغربي ، يوهان جيته ، ت: عبد الرحمن بدوي ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1967.
54. رحلة الروح بين ابن سينا وسنائي ودانتي ، د. رجاء عبد المنعم جبر ، مكتبة الشباب ، القاهرة ، 1977.
55. رسالة التوابع والزوابع لأبن شهيد الأندلسي ، ت: بطرس البستاني ، دار صادر ، بيروت ، 1967.
56. رسالة التوابع والزوابع لأبن شهيد الأندلسي ، عرض علي أدهم ، م. تراث الإنسانية ، القاهرة ، المجلد 7
57. رسالة الغفران لأبي العلاء المعري ، تحقيق وشرح : د. عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ ) ، دار المعارف ،
القاهرة ، ط6 ، 1977.
58. روائع إقبال ، أبو الحسن علي الحسني الندري ، مطابع دار الفكر ، دمشق ، ط1، 1960.
59. سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب ، يوسف ميخائيل أسعد ، مشروع النشر المشترك ، دار الشؤون الثقافية العامة،
بغداد ، د. ت.
60. الشعر الإغريقي تراثا إنسانيا وعالميا ، د. أحمد عثمان ، سلسلة عالم المعرفة الكويتية (77) ، الكويت ، 1984.
61. شياطين الشعراء ، د. عبد الرزاق حميدة ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1956.
62. صفحات من ايران – عرض موجز لإيران في ماضيها وحاضرها من النواحي التاريخية والثقافية والاجتماعية ،
صادق نشأت ومصطفى حجازي ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1960.
63. صلات العرب والفرس والترك ، دراسة تاريخية أدبية ، د. حسين نجيب المصري ، مطبعة الفكر ، القاهرة، 1971.
64. صورة الإسلام والمسلمين في الأدب الغربي ، د. محمد العصفوري ، م. عالم الفكر ، الكويت ، ع(4) ، 1978.
65. الضفادع ، أرستوفانيس ، ت: أمين سلامة ، دار الفكر العربي ، دار الثقافة العربية ، القاهرة ، ط1 ، 1966.
66. الضفادع ، أرستوفانيس ، ت: د. محمد صقر خفاجة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1974.
67. ظواهر الخروج من الجسد – دلالتها ، د. رؤوف عبيد ، مطبعة الاستقلال ، القاهرة ، 1975.
68. العلاقة السببية بين المعتقدات اللاعقلانية والقلق العصابي ، نمير حسن محمد ، رسالة ماجستير مطبوعة على الآلة
الطابعة ، الجامعة المستنصرية ، كلية الآداب ، 1992.
69. العلامة محمد اقبال – حياته وآثاره ، د. محمد معوض ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1980.
70. على حافة العالم الأثيري أو الحياة بعد الموت تفسر تفسيرا علميا ، جيمس آرنر فندلاي ، ت: أحمد فهمي أبو الخير،
مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ط2 ، 1945.
71. الغفران لأبي العلاء المعري – دراسة نقدية ، د. عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ ) ، دار المعارف ، القاهرة ،
1962.
72. الفاتيكان بين اليمين واليسار ، د. الطاهر أحمد مكي ، م. آفاق عربية ، بغداد ، ع(5) ، 1978.
73. الفتوحات المكية ، محيي الدين بن عربي ، دار صادر ، بيروت ، د.ت.
74. الفصول والغايات في تمجيد الله والمواعظ ، أبو العلاء المعري ، تحقيق محمود حسن زناتي ، الهيئة العربية العامة
للكتاب ، القاهرة ، 1977.
75. الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي ، د. محمد البهي ، القاهرة ، ط 2، 1960.
76. الفكر الديني عند أبي العلاء المعري ، عطا بكري ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت ، 1980
77. فلسفة أفبال الشاعر والفيلسوف الباكستاني محمد إقبال ، د. علي حسون ، دار السؤال للطباعة والنشر ، دمشق ، ط2 ، 1986.
78. فلورنسا في عهد دانتي ، جيرزيول . ج ، ت : محمود إبراهيم ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1967.
79. فن القصة والمقامة ، د. جميل سلطان ، دار الأنوار ، بيروت ، ط1 ، 1967.
80. الفن القصصي – طبيعته وعناصره ومصادره الأولى ، د. علي عبد الخالق علي ، دار قطري بن الفجاءة ، الدوحة ، 1987.
81. فن المقامة بين الأصالة العربية والتطور القصصي ، د. عباس مصطفى الصالحي ، الموسوعة الصغيرة( 147 ) ،
دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1988.
82. في أدبنا القصصي المعاصر ، شجاع العاني ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط1 ، 1985.
83. في السماء لشاعر الباكستان محمد إقبال ، قدم له وشرحه وترجمه شعرا عن الفارسية : د. حسين نجيب المصري ،
المطبعة الفنية الحديثة ، القاهرة ، 1973.
84. في العقائد والأديان ، د. محمد جابر عبد العال الحسني ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1971.
85. القاموس المحيط ، الفيروز آبادي – مجد الدين محمد بن يعقوب ، دار الجيل ، بيروت ، د.ت.
86. قصة الأدب الفارسي ، حامد عبد القادر ، مطبعة لجنة البيان العربي ، القاهرة ، 1951.
87. قصص الرحلة الخيالية – دراسة فنية مقارنة ، عبد الكريم خضير السعيدي ، رسالة ماجستير مطبوعة على الآلة
الطابعة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 1997.
88. القناع في أدب المعري ، أسامة عبد الصاحب الناشئ ، رسالة ماجستير مطبوعة على الآلة الطابعة ، الجامعة
المستنصرية ، كلية الآداب ، 1995.
89. الكوميديا الإلهية ، دانتي اليجييري ، الجحيم ، ت: حسن عثمان ، دار المعارف ، القاهرة ، ط1 ، 1959.
90. كوميديات أرستوفانيس ، ت: أمين سلامة ، وزارة الثقافة والفنون ، بغداد ، 1978 .
91. لغة أبي العلاء المعري في رسالة الغفران ، د. فاطمة الجامعي الحبابي ، دار المعارف ، القاهرة ، 1988.
92. اللزوميات أو لزوم ما يلزم ، أبو العلاء المعري ، أِشرف عليه عمر أبو النصر ، بيروت ، 1969.
93. ما بعد الحياة – استعراض للأدلة على وجود للحياة بعد الموت ، كولن ولسن ، ت:. فاضل السعدوني ، منشورات
مكتبة التحرير ، بغداد ، 1990 .
94. محاضرات عن جميل الزهاوي ـ حياته وشعره ،ناصر الحاني،معهد الدراسات العربية العالمية ، القاهرة ،1954 .
95. محمد إقبال لصفوة من كبار الكتاب ، طبعه قسم الصحافة والاستعلامات في سفارة الباكستان في القاهرة ، 1956
96. محمد أقبال ـ سيرته وفلسفته وشعره ، د. عبد الوهاب عزام ، مطبعة النجاح ، القاهرة ، 1954 .
97. مسألة العروج في الكتابات الصوفية ، د. قاسم السامرائي ، نشرشركة الطبع والنشر الأهلية ، بغداد ، ط1 ،
1986 ( الكتاب باللغة الإنجليزية )
98. المسيح في القرآن والتوراة والإنجيل ، جان لينفلت ، ت:ـ رشيد بن حدر ، م. آفاق المغرب ، الدار البيضاء ،
ع ( 8 ـ 9 ) ، 1988 .
99. مع أبي العلاء ـ رحلة في حياته ، د. عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ ) ، دار الكاتب العربي ، بيروت ، ط2 ،
1983 .
100. المفكر ومهمات المرحلة في ضوء تجربة الكوميديا الإلهية لدانتي ، د. كمال مظهر ، م. آفاق عربية ، بغداد ،
ع ( 4 ) ، 1983 .
101. مفهوم الزمن ودلالته في الرواية العربية المعاصرة ، عبد الصمد زاير ، الدار العربية للكتاب ، تونس ، ط1 ،
1988 .
102. من الذي سرق النار ـ خطرات في النقد والأدب ، د. إحسان عباس ، جمعتها ورتبتها د. وداد القاضي ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط1 ، 1980 .
103. موسوعة المصطلح النقدي ، ترجمها عن الإنجليزية د. عبد الواحد لؤلؤة ، المجلد الأول ( المأساة الرومانسية ـ
الجمالية ـ المجاز الذهني ـ اللامعقول ) ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1982 .
104. نشأة النثر الحديث وتطوره ، عمر الدسوقي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1976 .
105. نصوص النقد الأدبي اليوناني ، د. لويس عوض ( الجزء الاول ) ، دار المعارف ، القاهرة ، 1965 .
106. نظرية الفن عند تولستوي ، يوسف الشاروني ، م. الآداب البيروتية ، بيروت ، ع ( 11 ) ، 1954 .
107. النقد الاجتماعي في آثار أبي العلاء المعري ، د. يسري سلامة ، دار المعارف ، القاهرة ، 1971 .
108. النقد الأدبي عند اليونان ، د. بدوي طبانه ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، ط1 ، 1967 .
109. النقد التطبيقي والموازنات ، محمد الصادق عفيفي ، مطبعة الدجوي ، القاهرة ، 1978 .
110. النقد المسرحي عند اليونان ، د.عطيه ثامر ، المطبعه الكاثولوكية ، بيروت ، 1964 .
111. النماذج الإنسانية في الدراسات الأدبية المقارنة ، محاضرات د. محمد غنيمي هلال ، المطبعة العالمية ، القاهرة ، 1964 .
112. الواقعية في الأدب ، عباس خضير ، وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد ، 1967 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.