الإساءة الواقعة على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية في مجتمع الإمارات
DOI:
https://doi.org/10.31973/km5t5h35الكلمات المفتاحية:
الإساءة، الإعاقة البصرية، مجتمع الاماراتالملخص
هدفت الدراسة بشكل رئيس التعرف على الإساءة الواقعة على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية في مجتمع الإمارات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الكمي باستخدام أداة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة من الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية تشكلت من 45 شخص بطريقة غرضيه غير احتمالية من مجتمع الإمارات، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها: أن أعلى فئة عمرية كانت في عمر 18-25 سنة وغالبيتهم من الاناث، ومعظم أفراد العينة من الإماراتيين، ومعظمهم في مستوى البكالوريوس، أما عن أشكال الإساءة فظهر ارتفاع تعرض الأشخاص من ذوي الإعاقة لمضايقات من أشخاص آخرين، كما وجدت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين العمر، النوع الاجتماعي، الحالة الإجتماعية، المستوى التعليمي، والإساءة الواقعة على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية أما فيما يتعلق بالآثار المترتبة على الأشخاص من ذوي الإعاقة من ذوي الإعاقة البصرية اللذين تعرضوا للإساءة ، فكان أعلى أثر هو أثر عدم الثقة بالآخرين.
التنزيلات
المراجع
أبو النصر ، مدحت محمد.(2012)، الإعاقة والمعاق، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة ، مصر
أبو قديري، صلاح أحمد حسين،(2011)، الإساءة للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن و تأثيرها على دمجهم في المجتمع، الجامعة الاردنية.
بوخالفة، حدة (2020)، الجرائم الواقعة على ذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة الجلفة ، الجزائر
تقي، رفيف عبد الحافظ محمد ( 2019) ، التنمر المدرسي لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمات ، أبحاث ميسان، العراق
حسن، غادة عبداللطيف إسماعيل(2014)، إساءة معاملة الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية بمملكة البحرين، جامعة الخليج العربي
دارخان، سوزان مجيد(2022) ، التنمر الاجتماعي ضد ذوي الإعاقة: دراسة ميدانية في بغداد ، مجلة الدراسات المستدامة، مج4, ع4، العراق.
سعدى، فتيحة (2017)، إساءة معاملة الأولياء للأطفال ذوى الإعاقة العقلية، جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر
عبده ، فاطمة الزهراء محمد. (2018) الإعاقة البصرية والتكنولوجيا المساعدة في المكتبات ومراكز المعلومات. العربي للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر
Balderston, Susie. (2014) , Surviving Disablist Hate Rape : Barriers, Intersectionalities and Collective Interventions with Disabled Women in the North of England, Lancaster University (United Kingdom) ProQuest Dissertations Publishing.
Kosberg, Jordan I, Garcia, Juanita L (2013), Elder Abuse: International and Cross-Cultural Perspectives, international and cross cultural perspectives, New York.
Leah E.Diagle(2012) , victimology , SAGE, London
Peris, Carolyn Anne. ) 2022) , Violence Against Students with Disabilities: Prevention Strategies in Canadian Schools , McGill University (Canada) ProQuest Dissertations Publishing
Sullivan, P. M., & Knutson, J. F. (2000). Maltreatment and disabilities: A population-based epidemiological study. Child Abuse & Neglect, 24(10), 1257–1273.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ناهد علي سيار السياري، أ.د. أحمد فلاح العموش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.