الذات بين الضياع الفردي وسراب الانتماء في مجموعة (ما زلت أكتب وأمحو)القصصية لباسمة يونس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.443الكلمات المفتاحية:
الذات، باسمة يونسالملخص
شهدت الأونة الأخيرة على الصعيد العربي انطلاقات جادة في السرد النسائي وتنامي الابداع الانثوي في المشهد الثقافي، إذ امتاز السرد في الإبداع النسوي برؤية حداثوية وذلك لاستجابة المبدعات لحوافز التطور الفني القصصي .
فأكد حضوره وفعله وتميز برصيده الفني فلم يعد بالامكان أهماله أو اغفاله ... أصوات نسائية سعت للمشاركة الفعالة مع الصوت الذكوري في بناء المجتمع وتقويمه وتبادل الرؤى والمشاركة الحقيقية في ميدان الحياة.
التنزيلات
المراجع
- استعباد النساء: جون ستيوات مل، ترجمة وتعليق وتقديم: د. امام عبد الفتاح ، مكتبة مدبولي، ط1، القاهرة ، 1998م.
- البناء الفني في الرواية الكويتية المعاصرة : زينب عيسى صالح الياسي، ط1، دائرة الثقافة والاعلام، الشارقة، 2008م.
- البناء الفني لرواية الحرب في العراق:عبد الله ابراهيم، ط1، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1988م
- جبل السرد العائم مقاربة نصية في القصة الاماراتية القصيرة: د. صالح هويدي، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الامارات، 2011م.
- جمالية الرواية: د. علي نجيب ابراهيم، دار الينابيع، دمشق 1994م.
- خصوصية الرواية العربية: تقديم نبيل سليمان، اعداد: ماجد رشيد، ط1، دار الينابيع، سوريا، 2007م
- خطاب الحداثة في الأدب: د.جمال شحيدود،ود.وليد قصاب، ط1، دار الفكر، دمشق 2005م
- سرد المرأة وفعل الكتابة ، دراسة نقدية في السرد واليات البناء: د. الأخضر بن السائح، دار التنوير ، الجزائر، 2012م
- السرد النسائي القصير في العراق: د. نادية هناوي سعدون، ط1، الموسوعة الثقافية، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2014م
- سمات الكتابة في القصة القصيرة جداً (قراءة تطبيقية) : أحمد السماوي ، مجلة الموقف الأدبي، السنة الاربعون، ع470 حزيران، 2010م
- عتبات جيرار من النص إلى المناص:عبد الحق بلعابد،ط1،منشورات الاختلاف،الجزائر، 2008م
- العتبات النصية المحيطة في اعمال صنع الله لبراهيم الروائية: وداد هاتف وتوت، ط1، دار الشؤون الثقافية ، بغداد، 2015م
- فلسفة وفن: د. زكي نجيب محمود، الانجلو بالقاهرة 1963م
- القصة العربية الحديثة والغرب: عبد الله أبو هيف، اتحاد الكتاب العرب ، سوريا، 1994م
- القصة القصيرة الاماراتية: عبد الفتاح صبري ، مجلة بيت السرد، ع13-14، اتحاد كتاب وادباء الامارات 2015م.
- مازلت أكتب وأمحو: باسمة يونس، ط1، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع،الامارات، 2014م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.