الخطاب الأخلاقي في فلسفة هيوم

المؤلفون

  • أ.م.د. سالي محسن لطيف الجامعة المستنصرية- كلية الآداب – قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4391

الكلمات المفتاحية:

الاخلاق، العاطفة، الانطباعات، الانسان

الملخص

استطاع هيوم بناء فلسفته على اساس المنهج التجريبي، فكان اليقين الذي يريد ان يصل اليه يكون من خلال التجربة والادراكات الحسية، اما دور العقل فقد كانت وظيفته تحليل ما يصل الينا من المعلومات التي يستلمها من خلال الادراكات الحسية.

لذا اعتمد الخطاب الاخلاقي على العواطف والانفعالات على اساس ان الانفعال الاخلاقي الصادر عن اي انسان يعتمد على حاسة أو شعور داخلي غرسته الطبيعة في الجنس البشري.

فالفضيلة مثلا هي كل ما يعطي الانسان شعورا بالاستحسان، والرذيلة على العكس تمثل كل ما يعطيه شعورا غير طيب ، وبهذا يكون الحكم الاخلاقي – حسب راي هيوم- لا يستمد من أحكام العقل ، لان أحكام العقل تقرر ما هو كائن.

ان المعرفة البشرية عند هيوم ترجع الى ادراكات العقل التي تتكون من نوعين هما(الانطباعات والافكار) ، النوع الاول تمثل ادراكات تدخل العقل وتشمل (الاحساسات والعواطف والانفعالات).أما النوع الثاني الافكار فهي ما في التفكير والاستدلال من صور باهته نكونها من الانطباعات . وطبيعتنا البشرية ترسل صور انطباعاتنا الحسية الى افكارنا ومنها أفكارنا الخلقية التي هي تكون نتاج لصور انطباعاتنا الحسية وهذه الحاسة تنطبع بمؤثر معين تكون صور لهذا الانطباع فنكون الفكرة الخلقية.

بهذا الشكل كان الخطاب الاخلاقي تجاه المعرفة والعقل ،فالمبادئ الاخلاقية هي حقيقية واقعية تتوقف على ادراك حسي مباشر نميز من خلاله بين الخير والشر.

اما خطابه الاخلاقي تجاه الدين فقد كانت نظرته تجاه الدين نظرة الحادية اذ انه يؤمن بتعدد الالهه.

وخطابه تجاه السياسة تمثل في عدم الاعتماد على القضايا المرتبطة بطبيعة الانسان وحقائق المجتمع الانساني، فاعتبر فكرة العدالة من الفضائل الاخلاقية التي من خلالها نستطيع حل الصراعات الموجودة في المجتمع وسيادة النظام فيه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.م.د. سالي محسن لطيف، الجامعة المستنصرية- كلية الآداب – قسم الفلسفة

    أستاذ مساعد دكتورة في الجامعة المستنصرية- كلية الآداب – قسم الفلسفة

المراجع

كرم، يوسف. (1978). تاريخ الفلسفة اليونانية. مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر. القاهرة.

جديدي، محمد . (2009). الفلسفة الأغريقية. منشورات الاختلاف. بيروت – لبنان.

طاليس، أرسطو. (1924). علم الأخلاق الى نيقوماخوس. ت: أحمد لطفي السيد. مطبعة دار الكتب المصرية. بالقاهرة.

رسل، برتراند. (2010). تاريخ الفلسفة الغربية. ت: زكي نجيب محمود. ج2. الهيئة المصرية العامة للكتب.

عزام، محفوظ علي ( 1986). الأخلاق في الإسلام بين النظرية والتطبيق. دار الهداية للطباعة والنشر. مصر.

عاتي، إبراهيم. (2005) . الإنسان في الفلسفة الإسلامية. الهيئة المصرية العامة للكتاب .

الطويل، توفيق. (1964).أسس الفلسفة. دار النهضة العربية. القاهرة.

برهيه، أميل.(1983). تاريخ الفلسفة القرن الثامن عشر. ت: جورج طرابشي. ج5. بيروت – لبنان.

متى، كريم. (2000). الفلسفة الحديثة عرض ونقد. دار الكتاب الجديد المتحدة. بيروت – لبنان.

دروا، روجيه بول .(2014). فقه الفلسفة. ت: فاروق الحميد. دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع. دمشق – سوريا.

يوسف، كرم.(1949). تاريخ الفلسفة الحديثة. مؤسسة هنداوي.

هيوم، ديفيد.(2008). تحقيق في الذهن البشري. ت: محمد محجوب. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت – لبنان.

مدين، محمد محي.(2008). فلسفة هيوم الأخلاقية. دار التنوير. بيروت – لبنان.

العبيدي، حسن مجيد.(2023). من المصرفي الى التأريخي ( دراسات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة ). منشورات الاختلاف. الجزائر.

ديفيد، هيوم.(2008).رسالة في الطبيعة البشرية. ت: وائل على سعيد. منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب. وزارة الثقافة. دمشق.

هيوم، ديفيد .(1980). محاورات في الدين الطبيعي. تقديم : فيصل عباس. مكتبة التنوير. دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت-لبنان.

محمد، زكي نجيب. (1958).ديفيد هيوم. نوابغ الفكر الغربي دار المعارف. بمصر.

رايت، وليم كلي. (2010). تاريخ الفلسفة الحديثة. ت: محمود سيد أحمد. دار التنوير للطباعة والنشر. بيروت – لبنان.

بينيت، طوني وآخرون. (2010) مفاتيح اصطلاحية جديدة ( معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع ). ت : سعيد الغانم. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت,

صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. ج1. دار الكتاب اللبناني. بيروت.

Hum, David. (1911) Atreatise of Human nature,London j.m. dent & sons ltd new york E.P.dutton &co incm.

Smith, Norman Kemp. (1941). The Philosophy of David Hume, London.

University, Duke. (1894). Relation of the Treatise of Human Nature.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

الخطاب الأخلاقي في فلسفة هيوم. (2023). مجلة الآداب, 2(147), 155-170. https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4391

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 434

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.