الخطاب الأخلاقي في فلسفة هيوم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4391الكلمات المفتاحية:
الاخلاق، العاطفة، الانطباعات، الانسانالملخص
استطاع هيوم بناء فلسفته على اساس المنهج التجريبي، فكان اليقين الذي يريد ان يصل اليه يكون من خلال التجربة والادراكات الحسية، اما دور العقل فقد كانت وظيفته تحليل ما يصل الينا من المعلومات التي يستلمها من خلال الادراكات الحسية.
لذا اعتمد الخطاب الاخلاقي على العواطف والانفعالات على اساس ان الانفعال الاخلاقي الصادر عن اي انسان يعتمد على حاسة أو شعور داخلي غرسته الطبيعة في الجنس البشري.
فالفضيلة مثلا هي كل ما يعطي الانسان شعورا بالاستحسان، والرذيلة على العكس تمثل كل ما يعطيه شعورا غير طيب ، وبهذا يكون الحكم الاخلاقي – حسب راي هيوم- لا يستمد من أحكام العقل ، لان أحكام العقل تقرر ما هو كائن.
ان المعرفة البشرية عند هيوم ترجع الى ادراكات العقل التي تتكون من نوعين هما(الانطباعات والافكار) ، النوع الاول تمثل ادراكات تدخل العقل وتشمل (الاحساسات والعواطف والانفعالات).أما النوع الثاني الافكار فهي ما في التفكير والاستدلال من صور باهته نكونها من الانطباعات . وطبيعتنا البشرية ترسل صور انطباعاتنا الحسية الى افكارنا ومنها أفكارنا الخلقية التي هي تكون نتاج لصور انطباعاتنا الحسية وهذه الحاسة تنطبع بمؤثر معين تكون صور لهذا الانطباع فنكون الفكرة الخلقية.
بهذا الشكل كان الخطاب الاخلاقي تجاه المعرفة والعقل ،فالمبادئ الاخلاقية هي حقيقية واقعية تتوقف على ادراك حسي مباشر نميز من خلاله بين الخير والشر.
اما خطابه الاخلاقي تجاه الدين فقد كانت نظرته تجاه الدين نظرة الحادية اذ انه يؤمن بتعدد الالهه.
وخطابه تجاه السياسة تمثل في عدم الاعتماد على القضايا المرتبطة بطبيعة الانسان وحقائق المجتمع الانساني، فاعتبر فكرة العدالة من الفضائل الاخلاقية التي من خلالها نستطيع حل الصراعات الموجودة في المجتمع وسيادة النظام فيه.
التنزيلات
المراجع
كرم، يوسف. (1978). تاريخ الفلسفة اليونانية. مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر. القاهرة.
جديدي، محمد . (2009). الفلسفة الأغريقية. منشورات الاختلاف. بيروت – لبنان.
طاليس، أرسطو. (1924). علم الأخلاق الى نيقوماخوس. ت: أحمد لطفي السيد. مطبعة دار الكتب المصرية. بالقاهرة.
رسل، برتراند. (2010). تاريخ الفلسفة الغربية. ت: زكي نجيب محمود. ج2. الهيئة المصرية العامة للكتب.
عزام، محفوظ علي ( 1986). الأخلاق في الإسلام بين النظرية والتطبيق. دار الهداية للطباعة والنشر. مصر.
عاتي، إبراهيم. (2005) . الإنسان في الفلسفة الإسلامية. الهيئة المصرية العامة للكتاب .
الطويل، توفيق. (1964).أسس الفلسفة. دار النهضة العربية. القاهرة.
برهيه، أميل.(1983). تاريخ الفلسفة القرن الثامن عشر. ت: جورج طرابشي. ج5. بيروت – لبنان.
متى، كريم. (2000). الفلسفة الحديثة عرض ونقد. دار الكتاب الجديد المتحدة. بيروت – لبنان.
دروا، روجيه بول .(2014). فقه الفلسفة. ت: فاروق الحميد. دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع. دمشق – سوريا.
يوسف، كرم.(1949). تاريخ الفلسفة الحديثة. مؤسسة هنداوي.
هيوم، ديفيد.(2008). تحقيق في الذهن البشري. ت: محمد محجوب. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت – لبنان.
مدين، محمد محي.(2008). فلسفة هيوم الأخلاقية. دار التنوير. بيروت – لبنان.
العبيدي، حسن مجيد.(2023). من المصرفي الى التأريخي ( دراسات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة ). منشورات الاختلاف. الجزائر.
ديفيد، هيوم.(2008).رسالة في الطبيعة البشرية. ت: وائل على سعيد. منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب. وزارة الثقافة. دمشق.
هيوم، ديفيد .(1980). محاورات في الدين الطبيعي. تقديم : فيصل عباس. مكتبة التنوير. دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت-لبنان.
محمد، زكي نجيب. (1958).ديفيد هيوم. نوابغ الفكر الغربي دار المعارف. بمصر.
رايت، وليم كلي. (2010). تاريخ الفلسفة الحديثة. ت: محمود سيد أحمد. دار التنوير للطباعة والنشر. بيروت – لبنان.
بينيت، طوني وآخرون. (2010) مفاتيح اصطلاحية جديدة ( معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع ). ت : سعيد الغانم. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت,
صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. ج1. دار الكتاب اللبناني. بيروت.
Hum, David. (1911) Atreatise of Human nature,London j.m. dent & sons ltd new york E.P.dutton &co incm.
Smith, Norman Kemp. (1941). The Philosophy of David Hume, London.
University, Duke. (1894). Relation of the Treatise of Human Nature.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. سالي محسن لطيف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.