تمثلات النسق الاجتماعي
نسق الاخر الواقعي في الشعر الاموي
DOI:
https://doi.org/10.31973/mh6rnt74الكلمات المفتاحية:
الاخر، الواقع، الانا، الاجتماعي، الشعرالملخص
يعدُّ الأداء النسقي من الأساليب المهمَّة، والمتقدِّمة في الشعر العربي، منذ القديم، فالصُّورة واحدة من أبرز الأدوات التي غزت الشِّعر قديمه وحديثه، لما تنطوي عليه من أفقٍ متخيَّلة، ومن جمالية تعبيرية، وما حملته من جملٍ ثقافية عكست النَّسق الثَّقافيَّ للواقع المتخيَّل، وصورة الآخر غالباً ما يختلط فيها الواقعيِّ بالمثالي، أو الحقيقة بالخيال، فتصبح غير واضحة المعالم، " كما يتداخل في تكوينها الداخلي رؤيتنا لحقيقة أنفسنا ـ بالخارجي ـما نريد إظهاره من صفات للآخرين.
التنزيلات
المراجع
ابن أبي ربيعة ، عمر. (د.ت). الديوان. شرح وتحقيق وتعليق :محمد عبد المنعم خفاجي وعبد العزيز شرف. المكتبة الأزهرية للتراث .
ابن الرقيات، عبيد الله.( د.ت).الديوان . تحقيق وشرح : محمد يوسف نجم .دار صادر . بيروت .
ابن الزبير ، عبدالله. (1974). شعر عبد الله بن الزبير . تح :يحيى الجبوري ،دار الحرية للطِّباعة. بغداد .
ابن ذريح ، قيس.(1960). شعر ودراسة ، تحقيق : حسين نصار .دار مصر للطباعة.
ابن عبد ربه .(1082).العقد الفريد،،تحقيق : أحمد الزين وآخرون. دار الكتاب العربي، بيروت .
ابن منظور ، جمال الدين محمد بن مكرم.(2000). لسان العرب . دار صادر . بيروت . لبنان .
ابن ميادة .(1982). شعر ابن ميادة. جمع وتحقيق : حنا حدَّاد .مطبوعات مجمع اللغة العربية . دمشق.
أبو العينين ، فتحي. صورة الذات وصورة الآخر في الخطاب الروائي.
الأصفهاني ، أبو الفرج .(1928). الأغاني. دار الكتب المصرية . القاهرة، ط1.
ألبلاذري .(1978). فتوح البلدان . تحقيق : رضوان محمد رضوان . دار الكتب العلمية . بيروت.
الأنصا ري، النعمان بن بشير.(1985). شعره. تحقيق :يحيى الجبوري .دار القلم . الكويت . ط2
البزري ، دلال .(1999). صورة العربي ناظراً أو منظوراً إليه . مركز دراسات الوحدة العربية .بيروت . لبنان . ط1
جرير.(1997). الديوان . شرحه وضبط نصوصه وقدم له : عمر فاروق الطباع .شركة الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع .بيروت .لبنان. ط1.
حتِّي ، فيليب .(1986). تاريخ العرب . دار غندور للطباعة والنشر والتوزيع . ط7
الحموي ، ياقوت.(1980). معجم الأدباء . دار الفكر للطباعة والنشر.ط3 .
الدارمي ، مسكين .(1970).الديوان . تحقيق : عبدالله الجبوري ، وخليل العطية . دار البصري . بغداد .
دقَّة ، محمد علي .(1999). ديوان بني أسد .دار صادر . بيروت .
ذي الرِّمَّة .(1973).الديوان . تحقيق : عبد القدوس أبو صالح . مطبعة طربين. دمشق.
الرويلي، ميجان ،والبازعي، سعد .(2000). دليل الناقد الأدبي. المركز الثقافي للنشر والتوزيع. بيروت . لبنان . ط3
زكريا ، إبراهيم .(د.ت). مشكلة الحياة .مكتبة مصر.د.ط.
الطاهر ، لبيب .(1999).صورة العربي ناظراً ومنظوراً إليه. مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت . ط1.
عبدالخالق, عبد الرحمن. (2019). شعر إسماعيل بن يسار مقاربة أسلوبيّة. مجلة الدراسات العربية, 40(4).
العسكري ، أبو هلال .(1352). ديوان المعاني .منشورات مكتبة القدسي .القاهرة .
الغذامي ، عبدالله .(د.ت). النقد الثقافي: (قراءة في الأنساق الثقافية العربية). المؤسسة العربية للدراسات والنشر. بيروت .
الفرزدق .(1987).الديوان. شرحه وضبطه وقدم له : علي فاعور.دار الكتب العلمية. بيروت .لبنان. ط1.
قط، عبد القادر. (1980). في الشعر الإسلامي والأموي.دار النهضة العربٌية للطباعة والنشر . بيروت.
محمد بن جرير بن يزيد الطبری. (1992) .تاريخ الطبري:(تاريخ الأمم والملوك). مؤسّسة عزّ الدين.
نعمة ، أنطوان &آخرون .(2001). المنجد في اللغة العربية المعاصرة .دار المشرق . بيروت .لبنان .ط2 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مكي محمد حسون، أ.م.د. سجا جاسم محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.