أنماط التنشئة الأسرية وتأثيراتها على شخصية الأبناء
(دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/tt7c2s87الكلمات المفتاحية:
أنماط التنشئة الأسرية، الشخصيةالملخص
هدف الباحث في هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وبين شخصية الأبناء من خلال طرحة مجموعة من الأسئلة التي مثلت تساؤلات هذه الدراسة والتي تخدم الهدف الرئيسي والذي أجريت من أجله هذه الدراسة، حيث أن الباحث اعتمد في تكوين قوام هذه الدراسة على الأدبيات والدراسات السابقة والتي شملت على متغيرات دراسته ومتغيرات أخرى تصب في خدمة البحث، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي في دراسته من خلال وصف الظاهرة المدروسة وفق معطيات مختلفة كالمتغيرات والمحددات المؤثرة في عملية التنشئة، وقد تمكن الباحث في نهاية بحثه من الإجابة على تساؤلات الدراسة حيث شكلت هذه الإجابات نتائج الدراسة والتي أفادت إلى أنه ليس هناك نمط محدد يمكن تصنيفه على أنه يأتي أولاً من حيث شيوعه كنمط متبع من قبل الوالدين، كما خلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة تتفاوت في درجة قوتها بين نمط التنشئة الوالدية وبين شخصية الابن، كما توصلت الدراسة إلى أن أنماط التنشئة الإيجابية ترتبط وتؤثر بشكل إيجابي على شخصية الأبناء، وكذلك أنماط التنشئة الأسرية السلبية تؤثر على شخصية الأبن بشكل سلبي، وفي ختام الدراسة أوصى الباحث بضرورة تكثيف الأبحاث العلمية الرصينة وديموتها بشكل دوري مستمر بحيث تتناول أنماط التنشئة الأسرية تناولاً نوعياً لا كمياً وفق متغيرات دقيقة.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
سورة آل عمران
الأحاديث النبوية:
صحيح البخاري (893، 2751).
صحيح مسلم (1829/20).
المعاجم والموسوعات:
ابن منظور، جمال الدين: لسان العرب، جزء (2-10)، ط3، 1986.
إحسان، محمد الحسن: موسوعة علم الاجتماع بيروت، الدار العربية للموسوعات، (1999).
حمدان، محمد: معجم مصطلحات التربية والتعليم. الأردن، دار كنوز للنشر والتوزيع، ط1، (2009).
قندیل، شاكر: معجم علم النفس وعلوم التربية. بيروت، دار النهضة العربية.
نعمة، أنطوان. المنجد في اللغة العربية المعاصرة، ط.2، بيروت، دار المشرق، (2015).
الكتب العربية:
أبو النيل، محمود (1988). علم النفس عبر الحضاري، بيروت: دار النهضة العربية.
أبو جادو، صلاح محمد. (2014). علم النفس التطوري الطفولة والمراهقة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو حطب، فؤاد. (1980). القدرات العقلية ط3. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو علام، رجاء. (2005). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربية، دار النشر الجمعات.
أبو غريبة، ايمان. (2011). القياس والتقويم التربوي، دار البداية للنشر والتوزيع.
أبو مغلي، سميع، سلامة، عبد الحافظ، (2012). التنشئة الاجتماعية للطفل، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
أحمد إحسان، محمد الحسن، سليمان الأحمد، عدنان. (2009). المدخل إلى علم الاجتماع، دار وائل للنشر والتوزيع.
أحمد النيال، مايسة. (2007)، التنشئة الاجتماعية، مبحث في علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية.
أحمد عزت، راجح. (1979). أصول علم النفس (ط.9). المكتب المصري الحديث.
إسماعيل، أحمد. (1990). مشكلات الطفل السلوكية. دار الفكر الجامعي.
إسماعيل، محي الدين. (1987). التنشئة الأسرية والأبناء الصغار. مطـابع الهيئـة المصرية العامة للكتاب.
الأشول، عادل عزالدين. (1989). علم نفس النمو ط2. مكتبة الأنجلو المصرية.
البكري، أمل. (2013). علم النفس المدرسي (ط.1). دار معتز للنشر والتوزيع.
البيلاوي، فيولا. (1988). مقياس الضغوط الوالدية. مكتبة أنجلو المصرية.
تركي، أحمد مصطفى. (1974). الرعاية الوالدية وعلاقتها بشخصية الأبناء، دار النهضة العربية.
تركي، رابح. (1982). أصول التربية والتعليم، ديوان المطبوعات الجامعية.
توفيق، سميحة كريم. (1996). مدخل إلى العلاقات الأسرية. مكتبة الأنجلو المصرية.
توق، محي الدين. عدس، عبد الرحمن. (1998). مدخل إلى علم النفس عمان ط5. دار الفكر.
الجميلي، خيري خليل، عبده، بدر الدين كمال، (1995)، المدخل إلى الممارسة المهنية في مجال الأسرة والطفولة. المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.
الحامد، محمد معجب. (1996). التحصيل الدراسي دراساته نظرياته واقعه والعوامل المؤثرة فيه (ط1). الدار الصولتية.
حمدان، محمد زياد. (1990). التحصيل الدراسي. التربية الحديثة.
حمدي، علي أحمد. (1995). مقدمة في علم اجتماع التربية. دار المعرفة الجامعية. ص180.
الخطيب، إبراهيم ياسين. (2003). التنشئة الاجتماعية للطفل. الدار الدولية للنشر والتوزيع.
الخولي، سناء (1995). الأسرة والحياة العائلية. دار المعرفة الجامعية.
دمنهوري، رشاد صالح. (1999). التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي. دار المعرفة الجامعية.
دمنهوري، عوض، عباس محمود. (2006). التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي. دراسة في علم النفس الاجتماعي التربوي. دار المعرفة الجامعية.
راشد، علي. (1999). مفاهيم ومبادئ تربوية. دار الفكر العربي.
رحمة، أنطوان. (1976). أثر معاملة الوالدين في تكوين الشخصية. مطبعة الحياة.
الرشدان، عبد الله. (2008). علم اجتماع التربية ط1. دار الشروق للنشر والتوزيع.
رضا، طارق کمال. (2005). الأسرة والحياة الأسرية. مؤسسة شباب الجامعة.
الرفاعي، نعيم. (1997). الصحة النفسية. الدار العلمية للنشر والتوزيع.
السبعاوي، فضيلة عرفات. (2010). الخجل الاجتماعي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية (ط.1). دار الصفاء للنشر والتوزيع.
سعيد محمد، عثمان. (2009). الاستقرار الأسري وأثره على الفرد والمجتمع مصر. مؤسسة شباب الجامعة.
سمارة، نواف أحمد، العديلي، عبد السلام. (2008). مفاهيم مصطلحات في العلوم التربوية (ط1)، دار المسيرة.
السيد، عبد العاطي السيد. وآخرون. (2006)، الأسرة والمجتمع. دار المعرفة الجامعية.
الشافعي، ناصر. (2010). ورود وأشواك في تربية الأبناء. دار البدر للطباعة والنشر والتوزيع.
شحاتة محمد ربيع. (2005). أصول الصحة النفسية. دار غريب للطباعة والنشر.
شكري، علياء. (1987). الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة. دار المعرفة الجامعية.
صوالحة، محمد محمود حوامده. (1994). أساسيات التنشئة الاجتماعية للطفولة ط1. دار الكندي.
عبادة، احمد. (2001). مقاييس الشخصية للشباب والراشدين. مركـز الكتـاب للنشر.
عبد الرحيم، طلعت. (1990). الأسس النفسية لنمو الإنساني. دار القلم للطباعة والنشر.
عمر، فادية الجولاني. (1997). علم الاجتماع التربوي. مركز الاسكندرية للكتاب. ص215.
عوض، عباس محمود. (2004). علم النفس الاجتماعي. دار المعرفة الجامعية.
فرح، محمد سعيد. (1989). أصول التربية. دار المعارف للطباعة والنشر والتوزيع.
الفرح، وجيه. (2007). التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة (ط. 1). مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
الفقي، حامد. (1983). دراسات في سيكولوجية النمو. دار القلم.
الكتاني، فاطمة المنتصر. (2000). الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتهـا بمخاوف الذات لدى الأطفال. دار الشروق للنشر والتوزيع.
كرادشة، منير عبد الله. (2013). العنف الأسري: سسيولوجية الرجل العنيف والمرأة المعنفة. عالم الكتب.
كلير، فهيم. (2004). الأسرة والمدرسة والمعلم وتحقيق النجاح للأبناء (ط1). مكتبة الثقافة.
محمود مكي، عباس (2007). الأسرة ومشكلاتها ط.1. مؤسسة مجد.
مصباح أكرم. (2002). مستوى الأسرة وعلاقاته بالسمات الشخصية والتحصيل للأبناء. دار أكرم بن حزم.
مصطفى الخشاب، سامية. (2008). النظرية الاجتماعية ودراسة الأسرة ط1. الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
ملحم، سامي محمد. (2012). القياس والتقويم في التربية والتعليم ط6. دار المسيرة للنشر.
ناصر، إبراهيم. (1992). علم اجتماع التربوي. مكتبة الرائد العلمية
الناعوري، سعاد. عساكري، مزاهرة. أيمن، سليمان. (2009). التربية والثقافة الأسرية ط1. دار المناهج للنشر والتوزيع.
ولي، آغا كاظم. (1981). علم النفس الفيسيولوجي (ط. 1). دار الآفاق الجديدة.
د. المؤتمرات والأوراق العلمية:
حماد، وجيدة محمد. (2011). أنماط المعاملة الوالدية وعلاقتها بالممارسات الإدارية لدى طالبات المرحلة الإعدادية المؤتمر السنوي العربي السادس الدولي الثالث: تطوير برامج التعليم العالي النوعي مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة، 13 و 14 أبريل.
وطفة، علي. (1995). الاتجاهات التقليدية للتنشئة الاجتماعية، محاضرة غير منشورة.
الكتب المترجمة:
إيان كريب. (1999). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس. ترجمة محمد حسين غلوم، عالم المعرفة، ع (244)، الكويت. ص132.
الرسائل العلمية الجامعية:
إبراهيم، ماجدة. (1988). بعض العوامل المرتبطة بالمخاوف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الجنسين. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب، طنطا.
أبو الخير، عبد الكريم. (1985). أساليب المعاملة والوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية. رسالة دكتوراة، جامعة أم القرى.
آل سعيد، تغريد بنت تركي. (2001). الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما تدركها الأمهات وعلاقتها بالمستوى الاجتماعي لطفل الروضة بمحافظة مسقط. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس.
انیس، ایناس نجیب. (1992). مفهوم ذات الطفل وعلاقته بمستوى التحـصيل، رسـالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمـسن.
حسين، أحمد صالح. (2014). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها بقلق الامتحانات وبالتفوق الدراسي. رسالة دكتوراه، جامعة أم درمان الإسلامية.
الحنبلي، عريب شاكر. (1989). العلاقة بين أنماط تنشئة الوالدين وأنماط شخصية أطفالهم في المرحلة الابتدائية العليا. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
الحنبلي، غريب. (1989). العلاقة بين أنماط تنشئة الوالدين وأنماط شخصية أطفالهم في المرحلة الابتدائية العلي. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.
خزعل، حسام يعقوب. (2001). أثر أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية لطلاب المرحلـة الإعدادية في تحصيلهم الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة دمشق.
الخليفي، سبيكة يوسف. (1981). الاتجاهات الوالدية في تنشئة الأبناء في المجتمع القطري. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة عين شمس.
السقار، عيسى. (1984). أثر اتجاهات الوالدية والمستوى الثقافي للأسرة في القدرة التفكير الابتكاري طلاب المرحلة الثانوية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.
الشناوي، عبد المنعم. (1987). أساليب معاملة الآباء كما يقررها الأبناء وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لهؤلاء الأبناء. رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق.
صالح، خزنة. (1989). التفوق التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية ومدى أهميـة عامـل مستوى الطموح وأسلوب المعاملة. ماجستير غير منشورة. جامعة دمشق.
عبد المنعم، عفاف محمد. (1999). تأكيد الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طـلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
عبدوني، كامل عايد سليم. (1995). أنماط التنشئة الاجتماعية الوالدية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية عمان الكبرى. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعـة الأردنية.
العويدي، حامد. عويدات، عبدالله. (1993). أثر الجنس ونمط التنشئة الأسرية على التحصيل والاتجاهات المدرسة عند عينة أردنية من طلبة الصف العاشر. رسالة ماجستير منشورة. الجامعة الأردنية.
قريشي، محمد. (2002). القلق وعلاقته بالتوافق الدراسي والتحصيل لدى المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الجزائر.
محمود، فائزة إسماعيل. (2000). بعض اساليب المعاملة الوالدية كمـا يـدركها الأبنـاء وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانويـة. رسالة ماجستير، معهد الراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
مدانات، رائد فايز. (2003). أثر التنشئة الوالدية ومفهـوم الـذات الأكـاديمي علـى الاغتراب لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي في محافظات الكرك. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤتة.
نادر، نجوی. (1998). معاملة الوالدين للطفل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة دمشق.
النجار، رندة جورج. (1991). النمو الخلقي وعلاقته بأسلوب التنشئة الوالدية والبيئة الأسرية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
النجار، رندة. (1991). النمو الخلقي وعلاقته بأسلوب التنشئة الوالدية والبيئـة الأسرية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية.
نصير، فتحية إبراهيم. (1994). المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسـالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس.
هنودة، على. (2012). التفاعل الاجتماعي بالتحصيل الدراسي لدى بعض تلاميذ التعليم الثانوي. رسالة ماجستير، جامعة خيضر بسكرة.
يسن، نوال عبد اللطيف. (2001). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسـي لـدى أطفال المقابر. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
المجلات والدوريات:
أبو عيطة، سهام درويش. (1989). الرعاية الوالدية والميول المهنية لدى الطلبة الكويتيين في المرحلة الثانوية. مجلة العلوم الاجتماعية. جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي. 17 (2).
أبو مرق، جمال، أبو عقيل، إبراهيم. (2012). أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالحالة المزاجية لدى طلبة جامعة الخليل بالضفة الغربية فلسطين. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية). 16 (1).
استيتة، دلال. عبدوني، كامل. (1997). اتجاهات الأبناء نحو أنماط تنشئة الآبـاء وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى والتعليمية ودخل الأسرة بالمرحلة الثانوية بعمـان الكبرى الأولى، مجلة دراسات العلوم التربوية. (24)، ص335-356.
توفيق، سميحة كرم. البوفلاسة، مريم ماجد. (1996). دراسة لمسؤوليات الأب في تربية الأبناء لدى عينة من الآباء القطريين. مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. 10 (39).
جابر، نصر الدين. حمودة، سليمة. (2012). السلطة الوالدية وأثرها في بناء شخصية الأبناء. مجلة علوم الإنسان والمجتمع. 1. ص 291-275.
جلال، نبيلة. (2012). تقدير الذات وعلاقته بالثبات والتذبذب في المعاملة الوالدية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. 1 (2)، ص 221 -252.
حبيب، مجدي عبد الكريم. (1995). أساليب المعاملة الوالدية وحجم الأسرة كمحددات مبكرة لتطرف الأبناء في استجاباتهم. مجلة علم النفس. 9 (33).
حلاوة، باسمة. (2011). دور الوالدين تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء: دراسة ميدانية في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق. 27 (3+4).
حمزة، جمال. (1996) التنشئة الوالدية وشعور الأبناء بالفقدان، مجلة علم النفس. 39، السنة العاشرة، ص139-147.
حمود، محمد الشيخ، (2010). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء الأسوياء والجانحون (دراسة ميدانية مقارنة في محافظة دمشق). مجلة جامعة دمشق. 26 (4).
خيري، محي الدين. (1991)، أشكال التدخل الأسري في بعض شؤون الأبناء من الشباب الجامعي في الأردن - دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث والدراسات (سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية). جامعة مؤتة، 6 (1).
داود، نسيمة. (1995). الضغوط التي يعاني منها طلبة الصفوف من السادس حتى العاشر في المدرسة الأردنية وعلاقتها بمتغيرات التحصيل الأكاديمي والجنس والصف. مجلة دراسات العلوم الإنسانية، المجلد 22 أ (6).
الريحاني، سليمان. (1985). أثر نمط التنشئة الأسرية في الشعور بالأمن. مجلة دراسـات الجامعة الأردنية. 12 (11). ص199.
الشديد، ميسلون. المجالي، سلامة. (2017). أنماط التنشئة الاجتماعية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بأبعاد مركز التحكم لدى ناشئي كرة السلة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). 32 (5).
الشيخ، محمد. (1985). وحدة وتكامل المعاملة الأسرية وعلاقتها بالتوافق النفسي للأبناء. مجلة التربية. جامعة الأزهر، (4)، 138 – 157.
عابدين، محمد عبد القادر. (2010). الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية للناشئين كما يدركها طلبة الصف الثاني ثانوي في جنوب الصفة الغربية فلسطين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 6 (2)، ص 129 - 146.
العبد الغفور، فوزية وإبراهيم. (1998). أساليب التنشئة الأسرية في مرحلـة الطفولة المبكرة عند الأسرة الكويتية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية. 16 (64)، ص54-99.
عبد الفتاح، يوسف. (1992). العلاقة بين الرعاية الوالدية كما يدركها الأبناء وتـوافقهم وقيمهم، مجلة العلوم الاجتماعية. إصدار مجلس النشر العلمي. جامعة الكويت. 20 (3) و (4).
عبد النور، محمد. (2012). الذكاء الأخلاقي وعلاقته ببعض أساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 13.
العرابي، حكمت. (1995). علاقة التحصيل الدراسي للطالبة الجامعية السعودية ببعض المتغيرات الأسرية، دراسة ميدانية. مجلة جامعة الملك سعود والعلوم والدراسات الإسلامية، 1 (7)، 133 - 162.
عوض، محمد نجيب. (1992). إثارة دافعية الطلاب نحو التعلم. مجلة البحوث التربوية. جامعة الإمارات المتحدة. 1.
غنام، علاء. (2003). الإساءة للطفولة. مجلة الطفولة والتنمية مصر. 3 (11)، ص 203-207.
كفافي، علاء الدين (1989). تقدير الذات في علاقته بالتنشئة الوالدية وآلامهـا النفسية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية. جامعة الكويت. (35) السنة التاسعة، ص 101 – 129.
المجالي، عرين عبد القادر. (2011). عن العلاقة بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية والتوافق الشخصي والاجتماعية لعينة من طلاب الصف العاشر الموهوبين والمتفوقين في عمان. مجلة كلية التربية. جامعة عين شمس، 35 (2).
محرز، نجاح رمضان. الأحمد، عدنان إبراهيم. (2005). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعي والشخصي في رياض الأطفال. مجلة جامعة دمشق، 12 (1)، 285 - 317.
محمد، محمد عودة. (1987). الاضطرابات النفسية وعلاقتها ببعض أنماط التنشئة في الأسرة الكويتية. المجلة التربوية، جامعة الامارات العربية المتحدة، 2 (2)، 72 – 94.
مرسي، كمل إبراهيم. (1988). علاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية، المجلة التربوية. جامعة الكويت. 4 (15)، 271 – 304.
المطيري، أحمد مرزوق. (2012). أنماط المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالإبداع ومستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة عالم التربية. 13 (37)، ج 1، ص 73–154.
نصار، كريستين. (2011). علاقة الوالدين كثنائي زوجي بالأولاد. مجلة العربي مطابع الأهرام التجارية. (635).
المراجع الأجنبية:
Brophy, J. E. (1979). Teacher behavior and its effects. Journal of Educational Psychology, 71(6), 733–750.
Cosmus Gatuyu,(2015) Effects of Early Socialization on the Academic Performance of ECDE Children in Kenya, https://bit.ly/3FDwiKa
David Lim, Maria Cisneros,(2020)A Narrative Review of Academic Socialization and Its Effect on Children and Adolescents’ Academic Success and Achievements,https://bit.ly/3BKTJio
Harvard Family Research Project.(2006). Family Involvement in Early Childhood Education, Harvard Graduate School of Education,
Juliet Sharman-Burke (2007). The Family Inheritance: Parental Images in the Horoscope. New York: CPA Press.
Leung-K & Lau-s. (1992). Relations with parents and school and Chineae adolescents’ self-concept, and academic performance. British-journal -of- Educational-Psychology. Vo1. 62 (2) 193-202.
Scorr, S. & Mc Cortney, K. “How People Make their own environment: A theory of genetype – environment effects”. Child develop, 1983, 53, 424-435.
William M. Pinsof & Jay L. Lebow (2005). Family Psychology: The Art of the Science. New York: Oxford University Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ناجي راشد محمد النعيمي، د. خليل إبراهيم الهلالات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.