التعامل الإبداعي مع النصوص الأدبية
DOI:
https://doi.org/10.31973/njbp9y50الكلمات المفتاحية:
النص الادبي، التعامل الابداعي، الرسوم التوضيحية للشخصيات، الأفلام، الاعمال المسرحيةالملخص
يمكن فهم قراءة النصوص الأدبية على أنها تفاعل بين القارئ والنص. ويعتبر النصّ الأدبيّ المحتوى الذي فيه يعبر الكاتب عن مشاعره، وما يجول بخاطره، ويكون ذلك واضحاً في النصوص الأدبية المتنوعة، وهي: القصة، والرواية، والشعر بجميع أشكاله، والخاطرة، والمقال، والمسرحية، والخطب بجميع أنواعها وإن فهم النص لا يعني تذكر المعلومات وتوضيحها لأنه يتضمن استيعاب كامل للنص. ان دارسوا اللغات الاجنبية يواجهون صعوبة فهم بعض المفردات، وصعوبة تركيب بعض الجمل وعدم القدرة على إدراك طريقة تنظيم الأفكار في النص وعدم القدرة على تحديد أهمية كل فكرة واستخلاص ما في النص من قيم جمالية وسلوكية، واختيار أفضل الأساليب والصور، ونقد النص الأدبي وتقويمه، وإبداء الرأي في بداية ونهاية النص، اذ يمكن مساعدة القراء أو الدارسين على كيفية التعامل الإبداعي مع النص وتشجيعهم على تطوير تلك الوسائل بشكل فردي. يكشف توثيق هذا النقاش الفكري عن مجموعة متنوعة من المهارات الأدبية. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء أساس جيد لتواصل أفضل. من خلال التعامل مع النص الأدبي مثل القصائد أو الروايات أو القصص القصيرة وما إلى ذلك، يحصل القارئ على معلومات ومؤشرات عن محتوى كامل للنص من أجل فهم النص الأدبي وتفسيره. لاسيما وان النصوص الأدبية وسيلة لتعزيز المهارات اللغوية لدارسي اللغات. فهي لا تسمح فقط بتطوير المهارات التحليلية، ولكن أيضًا تحسين العديد من المهارات اللغوية. يوضح هذا العمل بعض الوسائل التي يمكن استخدامها لتسهيل فهم النص الأدبي. اذ يجب أن يكون لتعليم المعرفة الأدبية أولوية خاصة في هذا السياق. وبهذه الطريقة يمكنك تطوير مهاراتك وقدراتك في التعامل مع الأدب. ويمكن الحصول على بعض المعلومات حول المؤلفين وثقافتهم وكذلك العديد من الأساليب لفهم النص وتتيح فهمًا واسعًا للنصوص الأدبية. يمكنك تحسين معرفتك باللغة الألمانية من خلال قراءة نصوص أدبية أقصر أو أطول، مثل أعمال مثل الحكايات الخرافية للاخوة غريم والأعمال الكلاسيكية الألمانية المشهورة التي الفها كل من غوته وشلر، في الأدب الألماني بالإضافة الى قصص وحكايات خرافية وقصص قصيرة وما إلى ذلك لمؤلفين ألمان كلاسيكيين مثل فرانز كافكا وثيودور فونتان وآخرين. قبل البدء بقراءة اي نص ادبي، يمكن استخدام خيارات متنوعة مثل تحليل العنوان، والتي يمكن أن تعطي المؤشرات الأولى لمحتوى القصيدة أو الرواية أو القصة القصيرة، أو تحديد الكلمات الرئيسية، أو المخططات، أو العصف الذهني، أو الرسوم التوضيحية أو الصور، والأفلام والملاحظات حول المؤلف. يمكن عمل رسومات الشخصيات أثناء القراءة. بعد القراءة، يمكنك كتابة ملخص وتمييز الشخصيات وإنشاء أسئلة وإجابات ومقابلات وهمية أو ملصق على النص. يمكن للصور والرسوم التوضيحية للشخصيات والأفلام والمسرحيات أن تلعب دورًا مهمًا للغاية في هذا السياق، لأن لها تأثيرًا لا يُنسى أكثر من النصوص المكتوبة أو المنطوقة. يحاول هذا العمل إلقاء الضوء على بعض الوسائل المساعدة مثل الصور أو الرسوم التوضيحية للشخصيات أو الأفلام أو المسرحيات كأدوات لفهم النص الأدبي المعقد بشكل أفضل.
اولا: مشكلة البحث: ضعف امكانيات دارسي اللغات الاجنبية وعدم قدرتهم على فهم النصوص الادبية اذ تكمن الحاجة الى تنمية قدراتهم المعرفية ومواهبهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة
ثانيا: اهمية البحث: تعد اللغة وسيلة تواصل بين المجتمعات حول العالم وهي من العوامل المهمة التي لها تأثير على حياة الانسان ومن المهم ان يتمكن الدارسين من فهم وتحليل النصوص الادبية لمعرفة مواطن الجمال واستنباط خصائصه
ثالثا: هدف البحث: الهدف من البحث هو مساعدة دارسين اللغات الاجنبية على فهم النصوص الادبية من خل استخدام وسائل جديدة مثل الرسوم التوضيحية للشخصيات، الأفلام، الاعمال المسرحية
رابعا: حدود البحث: دارسي اللغات الاجنبية، نصوص ادبية المانية مختلفة
التنزيلات
المراجع
Barton, Brian( 1987 ), Das Dokumentartheater, J.B.Metzler Verlag, Stuttgart.
Brodocz, Michael (2008 ), Kunst im Daf-Unterricht, Bremen.
Brockhaus-Enzyklopädie( 1990), Band 13, LAH-MAF , F.A. Brockhaus GmbH, Mannheim .
Hickethier, Knut (2001 ), Film-und Fernsehanalyse, J.B.Metzler Verlag, Stuttgart.
Kast, Bernd ( 1984), Literatur im Unterricht, Goethe-Institut, München .
Maiwald, Klaus (2007 ), Ansätze zum Umgang mit dem Medienverbund im Deutschunterricht: Kinder- und Jugendliteratur im Medienverbund, Kopaed. München.
Paech, Joachim(1997 ), Literatur und Film, J.B.Metzler Verlag, Stuttgart,
Pohl,Christoph(2015),Handlungs-und Produktionsorientierung Literaturunterricht am Gymnasium, Diplomica Verlag, Hamburg .
Spinner (1999 ), Neue Wege im Literaturunterricht, Cornelesen Verlag, Hannover .
Vuk, Adam(2013 ) , Literarische Texte im Unterricht Deutsch als Fremdsprache, Zagreb, September.
Wicke, Rainer(2014 ), Werkzeuge zur Arbeit mit literarischen Texten, Hueber Verlag, München.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. علي سلمان صادق
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.