صُوْرَةُ الكُرْدِيِّ فِيْ قَصِيْدَةِ (لَيْسَ لِلْكُرْدِيِّ إِلّا الرِّيْح) لِـ (مَحْمُوْد دَرْوِيْش)
DOI:
https://doi.org/10.31973/7bnjyg82الكلمات المفتاحية:
الصورة الشعرية، محمود درويش، سليم بركاتالملخص
تتناول القصيدة صوراً متعددة للفرد الكردي، بدءًا بصورة الكردي اليائس والمهجَّر والغريب، وصولاً إلى الكردي المبدع الذي عوَّض غيابَه بنصوصه الإبداعية، ولغته المجازية التي يتفوق بها على غيره من أقرانه، وانتهاء بصورة الكردي الشهيد وجنازته السرية ودعوته إلى انتفاضة الكردي من خلال الأجيال القادمة، ورفض الرضوخ للظروف القاهرة التي تحيط به. كلّ هذا من خلال لغة مجازية، وتراسل الحواس، واستخدام صور رمزية وأخرى مستنبطة من الطبيعة، والصور المتحركة، والتي تأخذ من الألوان مطيَّة توضِّح بها الغايات والمقاصد الشعرية. وتتميّز القصيدة بتجربة شعرية صادقة تدفع الباحث إلى التساؤل عن سرّ هذا الصدق العميق في المشاعر من قبل شاعر عربي يكتب عن فرد كردي! وبعد قراءة متأنية للقصيدة يتبيّن للباحث بأنَّ المبدع جعل الفرد الكردي معادلاً موضوعياً عبّر من خلاله عن معاناة الفرد الفلسطيني اليائس والمُهجَّر، والذي عانى من صراع الإخوة المتقاتلين، وفيها إشارات إلى الفرد المبدع الذي يجد فيه الباحث قاسماً مشتركاً بين الشاعر نفسه وسليم بركات الكردي الذي أهداه درويش هذه القصيدة.
التنزيلات
المراجع
ابن سينا، (1960م)، الإشارات والتنبيهات، ط2، تحقيق سليمان دنيا، القاهرة، دار المعارف.
أبو هلال العسكري، (1371هـ - 1952م)، كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، ط1، تح: علي محمد البجاوي و محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية.
أحمد، محمد فتوح، (1978م)، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، ط2، دار المعارف، مصر، القاهرة.
أدونيس، علي أحمد سعيد، (1406هـ /1986م)، زمن الشعر، ط 5، دار الفكر، بيروت، لبنان.
إسماعيل، عزالدين، (1967م )، الشعر العربي المعاصر، (د. ط)، دار الكتاب العربي، القاهرة.
بدري، عثمان، (1997م)، "إشكالية المعنى بين الصورة البلاغية والصورة الشعرية"، مجلة اللغة والأدب، جامعة الجزائر، ع:11.
البطل، علي، (1401هـ - 1981م)، الصورة في الشعر العربي حتى القرن الثاني الهجري دراسة في أصولها وتطورها، ط2، دار الأندلس.
جان كوهين، بنية اللغة الشعرية، ت: محمد الولي و محمد العمري، دار توبقال للنشر، ط1، 1986م.
حسن، عبدالحميد ، (1949م)، الأصول الفنية للأدب، (د.ط)، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية.
دربال، ماهر، (2001م)، الصورة الشعرية في ديوان "أنشودة المطر" لبدر شاكر السياب، مطبعة السفير، تونس.
رتشاردز أ. آ، مبادئ النقد الأدبي، تر: مصطفى بدوي، مراجعة : لويس عوض، المؤسسة المصرية العامة للتأليف، القاهرة، (د.ط)، 11963م.
رماني، إبراهيم. (2007م). الغموض في الشعر العربي الحديث، وزارة الثقافة، الجزائر،
سعدون، فريد، (1997م)، "الصورة الشعرية عند بدر شاكر السياب"، جامعة دمشق، أطروحة ماجستير، إشراف د. وائل بركات.
الشايب، أحمد، (1994م)، أصول النقد الأدبي، ط10، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
شكري، عبدالرحمن، (1960م)، الديوان، ط1، تحقيق: نقولا يوسف، الإسكندرية، منشأة المعارف.
صالح، بشرى موسى ، (1994م)، الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، ط1، المركز الثقافي العربي.
عباس، إحسان، (1959م)، فن الشعر ، ط2، دار الثقافة، بيروت.
عبدالتواب، صلاح الدين، (1995م)، الصورة الأدبية في القرآن الكريم، ط1، الشركة المصرية العالمية، لونجمان.
عبدالدايم، صابر، (1990م)، التجربة الإبداعية في ضوء النقد الحديث، ط1، القاهرة، مكتبة الخانجي.
عبدالله، محمد حسن، (1981م)، الصورة والبناء الشعري، (د. ط)، دار المعارف، القاهرة.
عبدالمطلب، محمد، (1995م)، قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، (د. ط)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
عصفور، جابر، (1992م)، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، ، ط3، بيروت، المركز الثقافي العربي.
العلوي، يحيى بن حمزة، (1914م)، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وحقائق الإعجاز، (د.ط)، مطبعة المقتطف، القاهرة.
العيسى، فضل سالم، (2010م)، النزعة الإنسانية في شعر الرابطة القلمية، ط 1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
فرويد، سيغموند، (1978م)، الهذيان والأحلام في الفن، ط1، تر: جورج طرابيشي، دار الطليعة بيروت، بيروت.
قاسم، عدنان حسين، (2000م)، التصوير الشعري رؤية نقدية لبلاغتنا العربية، الدار العربية للنشر والتوزيع، مصر.
قاسم، محمود، (1969م)، الخيال في مذهب محي الدين بن عربي، (د.ط)، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
قطب، سيد، (1423هـ -2002م)، التصوير الفني في القرآن، ط 16، دار الشروق.
قطب، سيد، (1424هـ - 2003م)، النقد الأدبي أصوله ومناهجه، ط8، دار الشروق.
الكوَّاز، محمد عبدالكريم، (1426هـ)، علم الأسلوب، مفاهيم وتطبيقات، ط1، منشورات جامعة السابع من أبريل.
لقاء تلفزيوني مع الشاعر منشور على اليويوب.
لويس، سيسل دي، (1968م)، الصورة الشعرية، (د . ط)، تر: أحمد نصيف الجنابي، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر، الكويت.
موخاروفسكي، يان، (1984م)، "اللغة الشعرية واللغة المعيارية"، تر: ألفت كمال الروبي، مجلة فصول، المجلد: 5، العدد: 1، أكتوبر.
نصرت، عبدالرحمن، (1982م)، الصورة الفنية في الشعر الجاهلي، ط 2، عمان.
هلال، محمد غنيمي، (1987م)، النقد الأدبي الحديث، (د. ط)، دار العودة، بيروت.
هلال، محمد غنيمي، (د.ت)، دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده، (د.ط)، القاهرة.
وارين، أوستن و ويلك رينيه، (1963م)، نظرية الأدب، ط 3، تر: محيي الدين صبحي وحسام الخطيب، القاهرة.
اليافي، نعيم، (1982م)، مقدمة لدراسة الصورة الفنية، (د.ط)، دمشق، وزارة الثقافة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د. علي عبدالرحمن فتاح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.