نشأة علم اللغة العام بين البحث العلمي والسياسة السائدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.432الكلمات المفتاحية:
علم اللغةالملخص
لفتت انتباهي أمور تتعلق بتأسيس علم اللغة العام وازدهاره ، من جهة ، وبالصراعات السياسية والعسكرية من جهة أخرى ، وتوافقهما تاريخا وغايات ، مما دفعني ذلك إلى البحث في هذه القضية ، محاولة فهمها كما هي ، وفي التوصل إلى ما أراه مناسبا فيها ، وهو أن علم اللغة العام في أول تأسيسه كان ثمرة الطموح السلطوي لبعض الدول الأوربية ، ونزعتهم في السيطرة على العالم ، والصراع الطويل بين الدول المتقدمة في تلك السيطرة ، والذي بدا واضحا في الحربين العالميتين الأولى والثانية ، وما أفرزته من دمار شامل ، وخسائر بشرية ومادية ، يندى لها جبين الإنسانية على مر الأحقاب والأزمان .
ولا شك في أن اللغة هي إحدى وسائل السيطرة ، وتحقيق طموح الهيمنة ، إذا ما علمنا أن اللغة مقوم من مقومات الوطن ، ومفردة من مفردات المواطنة ، وهوية المجتمعات .
التنزيلات
المراجع
1. الإحكام في أصول الأحكام : 1/ 31 ، أبن حزم الأندلسي ، مطبعة الإمام بمصر ، ط2 ، د.ت .
2. الاستشراق ، المفاهيم الغربية للشرق ، إدوار سعيد ، ترجمة : د. محمد العناني ، دار بنجوين العالمية ، 1995 .
3. الألسنية والبحث اللغوي العربي : 7 ، بحث منشور في مجلة الذخائر ، العدد 1 السنة الأولى ، بيروت ، لبنان ، 2000 م.
4. البنيوية غياب الذات : 17 ، مقال ، لبشارة صارحي ، مجلة فصول ، ع / 6 ـ 7 ، 1980 .
5. البنيوية في اللسانيات ، د. محمد الحناش ، دار البيضاء ، المغرب .
6. تطور الاستشراق في دراسة التراث العربي ، عبد الجبار ناجي ، الموسوعة الصغيرة ، منشورات دار الجاحظ للنشر ، بغداد ، 1981 م.
7. البحث اللغوي في دراسة المستشرقين الألمان ، العربية أنموذجا ، عبد الحسن عباس حسن الجمل الزويني ، رسالة قدمها إلى مجلس كلية الآداب في الكوفة ، بإشراف : أ.م.د. محمد عبد الزهرة غافل الشريفي ، 2010م.
8. العربية والأمن اللغوي نظرة معاصرة ، د.زهير غازي زاهد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط1 ، 2012 م .
9. علم اللغة ، مقدمة للقارئ العربي ، د. محمود السعران دار النهضة العربية ، بيروت ـ لبنان ، د. ت .
10. علم اللغة العام ، فرديناند دي سوسور ، ترجمة الدكتور يوئيل يوسف عزيز ، مراجعة النص العربي : د. مالك يوسف المطلبي ، آفاق عربية ، 1985 م .
11. علم اللغة العربية ، د. محمود فهمي حجازي ، وكالة المطبوعات ، كويت ، 1973 م .
12. فلسفة اللغة : 18 ، كمال يوسف الحاج ، بيروت ، د.ت .
13. في غياب السلطة الفكرية ، أبو زيدان السعدي ، منشورات دار المعارف ، تونس ، 1995 م.
14. اللغة العربية بين الفصحى والعامية ، خالد مفلح عيسى ، الدار الجماهيرية للنشر ، 1987 م ، وينظر : البحث اللغوي : 97 ، د. محمود فهمي حجازي ، مكتبة غريب ، 1993 م .
15. اللغة بين القومية والعالمية ، إبراهيم أنيس ، دار المعارف بمصر ، 1970 م .
16. اللغة العربية عبر القرون ، د. محمود فهمي حجازي ، دار الثقافة بالقاهرة ، 1978 م.
17. ما وراء اللغة : 122 ، د. عبد السلام المسدي ، مؤسسة عبد الكريم ، تونس ، 1994 م .
18. مباحث في علم اللغة واللسانيات ، أ.د. رشيد عبد الرحمن العبيدي ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2002م .
19. محاضرات في علم اللغة العام ، أ.د. البدراوي زهران ، دار العالم العربي ، القاهرة ، ط1 2008 م .
20. مدخل إلى علم اللسان ، القرن التاسع عشر عصر الدراسات المقارنة والتاريخية ، عبد الرحمن الحاج صالح ، مجلة اللسانيات ، الجزائر ، مجلد : 2 ، 1972م
21. المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث ، د. رمضان عبد التواب ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط3 ، 1997م .
22. مشكلة البنية ، د. زكريا إبراهيم ، القاهرة ، 1973 م.
23. ملامح من تاريخ اللغة العربية ، د. أحمد نصيف الجنابي ، وزارة الثقافة والإعلام ، دار الرشسد للنشر ، 1981 م.
24. موجز تاريخ علم اللغة في الغرب ، ر.هـ. روبنز ، ترجمة : أحمد عوض ، الكويت 1997 م .
مصادر الأنترنيت :
1. الأسبيرانتو https://ar.wikipedia.org/wiki .
2. بدايات علم اللغة الحديث في الغرب : http://www.startimes.com
3. الجنس الآري ، https://www.google.iq
4. الصّوتيات عند ابن جني في ضَوء الدراسات اللغوية العربية والمعاصرة ، عبد الفتاح المصري http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_345.doc
5. علم الأصوات عند العرب : ، محمد حسان الطيان ، الجمهورية العربية السورية ، وزارة الأوقاف ، مديرية التوجيه والإرشاد ، دمشق ، 2008 م. http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_669.doc
6. علم اللغة الحديث بدايات وتطور : http://www.lissaniat.net
7. مبادئ في اللسانيات العامة ، الجزء الأول ، أ.ع.ك. خليل ، المركز الجامعي ، ميلة ، http://wwvv.almountadaalarabi.com/t22-topic
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.