أزمة الهوية وعلاقتها بالميول الانتحارية من فاقدي أحد الابوين او كلاهما لدى طلبة الدراسة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.31973/svpt4j83الكلمات المفتاحية:
الانتحار، اليتيم، الطالب، المرحلة الثانويةالملخص
استهدف البحث الحالي تعّرُف على مستوى ازمة الهوية والميول الانتحارية لدى طلبة المرحلة الثانوية من فاقدي أحد الابوين او كلاهما، كما حاولت الدراسة استكشاف طبيعة العلاقة بين متغيري البحث الرئيسين وفقاً لبعض المتغيرات الديمغرافية الجنس(ذكور-اناث)، والعمر، وتاريخ، الفقدان، ونوع اليتم (الاب، الام) او كلاهما. تكونت عينة البحث الاساسية من (400) طالب وطالبة من المدارس الثانوية في محافظة الانبار من الصف الرابع، والخامس، والسادس الاعدادي- العلمي والادبي للأعمار 16، 17، 18 سنة. من اجل ضمان تحقيق اهداف الدراسة الحالية قام الباحثان بأعداد مقياس "المنيزل الذي تم أعداده على وفق وفق مقياس(راسموسن)(Rasmussen,1961) لقياس ازمة الهوية والذي يتألف من ستة مراحل من مراحل اريكسون الثمانية وبواقع (64) فقرة ذات بدائل خماسية، أما مقياس الميول الانتحارية فتكون من (5) مجالات وبواقع (36) فقرة ذات بدائل خماسية ايضاً. وبعد أن تحقق الباحثان من الخصائص السيكومترية للمقياسين، تم معالجة البيانات احصائياً. أشارت نتائج التحليل الاحصائي الى ان عينة البحث سجلت درجة مرتفعة لازمة الهوية مع وجود فوارق بين الاعمار ولصالح الاناث. كما اشارت النتائج الى ان هناك ثلاثة مستويات لأزمة الهوية. مستوى الازمة الضعيف: إذ شملت هذه الفئة (76، 19%) من افراد العينة، مستوى الازمة المتوسط: وشمل (262، 65%)، اما المستوى الاعلى من الافراد وهم ممن يعانون من ازمة هوية شديد فقد بلغ عدد افرادها 62 وشكل ما نسبته 15% من عدد افراد العينة الكلي. كذلك اشارت النتائج الى ان هناك ثلاثة مستويات للميول الانتحارية. مستوى الميول الانتحارية المتدني: إذ حيث شملت هذه الفئة (63، 16%) من افراد العينة، مستوى متوسط للميول الانتحارية: ويعاني منه أكثر من نصف العينة حيث شمل (268، 67%)، اما المستوى الاعلى من الافراد وهم ممن يعانون من ميول انتحارية شديد فقد بلغ عدد افرادها 69 وشكل ما نسبته 17% من مجموع افراد العينة الكلي. كذلك تبين ان هناك علاقة طردية موجبة متوسطة بين أزمة اهوية والميول الانتحارية، إذ كلما ارتفعت نسبة أزمة الهوية ارتفعت الميول الانتحارية لدى الطلبة.
التنزيلات
المراجع
أبو اسعد، احمد وعربيات (2012). نظريات الإرشاد النفسي والتربوي. ط2. عمان، الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو لبدة ، سبع محمد (1979): مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي ، ط 2 ، جمعية عمال المطابع التعاونية ، عمان ، الأردن .
ابو مغلي، سميح وعبد الحافظ سلامة وفدوى ابو رداحة. (2002): التنشئة الاجتماعية للطفل، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
بيك، ارون( 2000). العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية، ترجمة عادل مصطفى، دار الأفاق العربية، القاهرة.
تقرير وزارة الصحة العراقية, بالتعاون مع اليونيسف الدولية حول ظاهرة الانتحار في العراق 2019.
الجزار، هاني(2011). أزمة الهوية والتعصب،ط1، مصر، الجيزة: دار هلا للنشر والتوزيع.
الحويج، صالح المهدي (2007). مشاعر الاغتراب واضطراب الهوية وعلاقته بالسلوك الاجرامي لدى عينة من الشباب العاطلين عن العمل.
ربيع، محمد شحاتة (2013). قياس الشخصية .الطبعة الرابعة, عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ربيع، هادي شعبان ( 2009). قياس الشخصية :عمان ,الاردن ,دار المسيرة للنشر والتوزيع
الرميح, صالح رميح (2009). مشكلات الأسرة وإقدام الشباب على الانتحار, دراسة على عينة من الشباب،( رسالة ماجستير منشوره) كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض ، المملكة العربية السعودية.
ريمة, صندلي (2012).الضغوط النفسية واستراتيجيات المواجهة المستعملة لدى المراهق المحاول للانتحار, رسالة (ماجستير) غير منشورة, علم النفس الضغط, جامعة فرحات عباس_ سطيف_ كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, الجزائر,
سليمان، الداغستاني (2015). الافكار الانتحارية وعلاقتها بعوامل الخطر المرتبطة عند الشباب في المجتمع العراقي، رسالة ماجستير، غير منشورة.
شلبي, صفوان (2015). أثر استخدام النت والصراع القيمي وأزمة الهوية اطروحة دكتوراه – كلية التربية - جامعة دمشق.
الشيخ, دعد (2006). رسالة بعنوان الطالب المراهق وازمة الهوية .كلية التربية, جامعة دمشق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ,المجلد الرابع , العدد الثاني.
الطرشاوي، خليل عبد الرحمن (2002). أزمة الهوية لدى الجانحين مقارنة بالأسوياء في محافظات غزة في ضوء المتغيرات، (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية غزة ، الجامعة الإسلامية .
الطريا، احمد وعد الله حمد الله (2008). أزمة الهوية والأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالعنف لدى المراهقين، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، ابن الهيثم، جامعة بغداد.
عبد الله, الطارقي (2011). كتاب دعة فانة مراهق ط1 دار لكوز للمعرفة المملكة العربية السعودية
عبدالرحمن، شذى خالص (2010). أزمة الهوية وعلاقتها بالسلوك المضاد للمجتمع لدى طلبة المرحلة الإعدادية،(رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن الهيثم .
عودة، احمد سليمان، وملكاوي، فتحي(1992). اساليب البحث العلمي في التربية والعلوم النفسية، ط1،اربد، عمان: مكتبة الكناني.
عويس، عفاف احمد (2003). النمو النفسي للطفل، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
كوري، جيرالد (2011). النظرية والتطبيق في الإرشاد والعلاج النفسي، ترجمة د.سامح وديع الخفاش، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
لمين, كورو غلي محمد (2010). مساهمه في دراسة محاوله الانتحار عند المراهق بعد تعرضه لصدمه الفشل ,(رسالة ماجستير منشوره) ,جامعه منتوري القسنطينة
معمرية، بشير وماحي، إبراهيم (2004). أبعاد السلوك العدواني والتفكك الاسري وعلاقته بأزمة الهوية، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية ، مج(1)، ع(4).
معوشة، عبد الحفيظ (2008). تصميم مقياس الميول الإنتحاري، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، جامعة خنشلة، الجزائر.
معوّض، خليل (2003). سايكولوجية النمو الطفولة المراهقة، مركز الاسكندرية للكتاب.
منظمة الصحة العالمية ( 2014 ). الوقاية من الانتحار ضرورة عالمية، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
المنيزل، عبدالله فلاح (1994). أزمة الهوية دراسة مقارنة بين الأحداث الجانحين والإحداث غير الجانحين، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، المجلد 21 (أ)، العدد 1، الجامعة الأردنية.
النبهان، موسى (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.
Anstasi ,A.p (1976).A.p. psychological testing New York Mcmillan Publishing, Inc.
Dunkel, &,papini,D. R.(2005).The role of Ego_Identity in mating preferences. Poster presented to the Society for Research in Identity Formation, Miami, FI.
Eillis, (1999). Rational emotive behavior therapy as An interal control psychology inyernationa, Journal of reality therapy fall, Vol.36, No.1.
Erikson, E. H. (1974). Identity and the life cycle: Arei. New York.
Freh, F. M. & Chung, M. C. (2016). Posttraumatic stress disorder and death anxiety among Iraqi civilians exposed to a suicide car bombing: the role of religious coping and attachment, Journal of Mental Health, DOI10.1080/09638237.2021.1952954.
Hjelle, Larry A. & Ziegler, Daniel (1992). Personality Theory basic assumptions, research and - Applications Mc Graw Hill Book Co Singapore manufacture and export, International edition.
Lucey, Ch.F (1997).Family Environmental Factors as Predictors of Suicide Probability among an out Patient Adolescent Population,(PH.D. Dissertation) United States, Kent State University.
Nager, B (2004). The Ego Identify Crisis, Hand book forlight.
Papalia, Diane E. & Harvey L. Sterns & Duskin S. Feldman & Cameron J. Comp. (2002):Adult Development and Aging, McGraw Hill higher education, New york, U.S.A.
Rasmussen, M (1961). Identity Crisis, Prentice Hall Englewood cliffs, New Jersey, U.S.A.
Victor. R.Wilbun ,Delores,E.S (2005).Stress,Self Esteem and Suicidal Ldestion in late adolescents). No (157). 245-259.
Zeller, R. A and Carmines. E.g. (1980). Measurement in the social science. The Linke between theory and data, Cambridge university press, New York.
Dyck, Van,(2003). suicide and attempted in Germany, center for the ropy and studies of suicide behavior-Hamburg German. enment, RTN Publishing Orlando. U.S.A.
Mckinny, J.P, (1979).Developmental Psychology The Adolescent An Youth Adult , The Dorsey Press.
Wilmotte, Bestyns, Duvivier, Demaret (1986): Lesuicide, psychotherapie et conduites suicidaires, edition pierre mardaga, Paris.
Nunnally, J.C (1978). introduction to psychological measurement, M, Grow, New York.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 رعد جمعة خلف الشعيبي، أ.م.د. فؤاد محمد فريح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.