مرايا السيرة الغيريّة في كتاب طه حسين (مع أبي العلاء في سجنه)
(قراءة أخرى)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4115الكلمات المفتاحية:
سيرة غيريّة، سجن، طه حسين، مرايا، المعريالملخص
ربما تكون العلاقة بين طه حسين والمعري تثير الانتباه والمفارقة ،إذ جاءت هذه العلاقة بينهما على أَثَر كره طه حسين أبا العلاء المعري ،ثم تحوّلُ هذا الكرهُ إلى حبٍّ أبديٍّ أنتج كتباً ألفها طه حسين في سبيل الوفاء لهذا الحب بين الرجلين ، حيث قرئت هذه الكتب في النقد العربي الحديث في إطار الاشكاليّة التي حملها المعري نفسه ،ولهذا فقد شكّلت كتابات طه حسين عن المعري في النقد العربي الحديث محوراً رئيساً في قراءة هذا الشاعر الذي كان وما زال يمثل إشكاليّة في في مرحلة من مراحل الأدب العربي القديم وفي إطار هذه الاشكالية التي قدمها طه حسين جاء هذا البحث بفكرة قراءة كتاب" مع أبي العلاء في سجنه" من خلال ما أسمته الدراسة "مرايا السيرة الغيريّة في كتاب طه حسين " مع أبي العلاء في سجنه" .إذ قرأ النقاد هذا الكتاب على أنّه كتاب نقديٌّ خالص ولم يُنظر إلى جانب السيرة فيه ،مما دفع الدراس الحالي إلى تقديم هذا الجانب تحت عنوان مرايا السير الذاتيّة في كتاب طه حسين " مع أبي العلاء في سجنه" وقد كانت هذه المرايا كما وجدتها الدراسة :مرآة ديجاس، ومرآة الذات ، ومرآة بشار بن برد والمتنبي، ومرآة التخيّل ومرآة النّص العلائي، حيث شكّل مجموع هذه المرايا سيرة المعري كما وجدها طه حسين وعاشها مع المعري في سجنه حيث سجّل مشاهداته عبر هذه المرايا .
التنزيلات
المراجع
بريسو، سوزان، معاك. (1979). ترجمة بدر الدين عرودكي، ط1، دار المعارف، القاهرة.
بلال، مؤمن، (2019) بين طه حسين وأبي العلاء. قصة الصوت وصداه. https://aswatonline.com/2019/11/14/%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B7%D9%87-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%88%D8%B5%D8%AF%D8%A7/ .
حسين، طه، تجديد ذكرى أبي العلاء (2012) مؤسسة هنداوي، مصر.
حسين، طه، الأيام، في مجلد واحد، (1992)، مركز الأهرام للترجمة والنشر، الطبعة الأولى، مصر.
حسين، طه، مع أبي العلاء في سجنه (2012) مؤسسة هنداوي، مصر.
حسين، طه، أديب، (2014) مؤسسة هنداوي مصر.
حسين، طه، صوت أبي العلاء (د.ت)، سلسلة رقم (23) اقرأ تصدرها دار المعارف، بمصر.
حسين، طه، من تاريخ الأدب العربي (1980)، دار العلم للملايين، ج3. بيروت.
حسين، طه، والأبياري، إبراهيم، "شرح لزوم ما لا يلزم، لأبي العلاء المعري، أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي( 1959-1960)" دار المعارف بمصر.
الدسوقي، محمود، طه حسين والمعري وجها لوجه بعد 1000عام.. ماذا فعل عميد الأدب العربي عند قبر .https://gate.ahram.org.eg/News/3589983.aspx رهين المحبسين(2009).
رحيم، عبد القادر، العنونة. (2010)، دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر، سوريا، ط1.
الرصافي، معروف، على باب سجن أبي العلاء رداً على كتاب طه حسين مع أبي العلاء في سجنه (١٩٤٦). مطبعة، الرشيد، بغداد
الرصافي، معروف، على باب سجن أبي العلاء رداً على كتاب طه حسين مع أبي العلاء في سجنه، (2018). تقديم صباح جمال الدين، دار الوراق للنشر.
زكي، أنس. مع أبي العلاء في سجنه. (2023). https://www.aljazeera.net/culture/
https://alantologia.com/blogs/blog/1967/ زيادة، مي ،رسالة إلى طه حسين. (1967).
عباس، إحسان، فن السيرة. (1996)، دار الشروق، الطبعة الأولى ، عمّان.
https://www.independentarabia.com العريس، إبراهيم ،بين المعري وديجاس .(2016).
العقاد، عباس. (1939). مع أبي العلاء في سجنه، مجلة الرسالة/العدد 335.ص19
موروا، أندرية، فن التراجم والسير الذاتيّة (1999)، ترجمة وتقديم أحمد درويش، المجلس الأعلى للثقافة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. أحمد ياسين موسى العرود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.