الإسلام في القرآن الكريم دراسة دلالية في تفسير الميزان
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.409الكلمات المفتاحية:
التفسير، القران الكريمالملخص
الإسلام هو الدخول في السِّلم وقد اختصّ بالإذعان، بإلهيّته تعالى ورسالة خاتم النبيين (صلى الله عليه وآله وسلم) وشريعته وقرآنه المساوق للإيمان بالقلب والعمل بالجوارح والأركان، فيكون العمل بالدِّين إبقاءً للدين وإعلاءً لكلمة التوحيد، وجهادًا مع الملحدين.
وللإسلام درجات، أعلاها ما كان عليه إبراهيم (عليه السلام)، وأدناها ما عليه عامّة المسلمين، يحفظون بها دماءهم وأموالهم مع ما عليه بعضهم من الفسق والشقاء.
وقد وضح العلامة الطباطبائي معنى الإسلام الواحد بأن الدين عند الله سبحانه واحد لا اختلاف فيه لم يأمر عباده إلا به، ولم يبين لهم فيما أنزله من الكتاب على أنبيائه إلا إياه ولم ينصب الآيات الدالة إلا لهو هو الإسلام الذي هو التسليم للحق الذي هو حق الاعتقاد وحق العمل وبعبارة أخرى هو التسليم للبيان الصادر عن مقام الربوبية في المعارف والأحكام وهو وإن اختلف كما وكيفا في شرائع أنبيائه ورسله على ما يحكيه الله سبحانه في كتابه غير أنه ليس في الحقيقة إلا أمرا واحدا وإنما اختلاف الشرائع بالكمال والنقص دون التضاد والتنافي والتفاضل بينها بالدرجات ويجمع الجميع أنها تسليم وإطاعة لله سبحانه فيما يريده من عباده على لسان رسله.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
تاج العروس من جواهر القاموس، للسيّد محمّد مرتضى الحسينيّ الزّبيديّ (ت 1205هـ)، تحقيق:علي شيري، دار الفكر للطّباعة والنّشر والتّوزيع، بيروت، 1414هـ - 1994م.
التّحرير والتّنوير، لمحمّد الطّاهر بن عاشور، الدّار التّونسيّة للنّشر 1984م .
تفسير سورة الحمد، للسيد محمد باقر الحكيم (ت 1424هـ)، مجمع الفكر الإسلامي الطبعة الأولى، مطبعة شريعت – قم ، 1420هـ.
التفسير الكبير، محمّد بن أبي بكر الرّازيّ (ت606هـ)، الطبعة الثالثة، بلا محقّق ولا مطبعة، د.ت.
جامع البيان في تأويل القرآن ، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت 310هـ) ،تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420 هـ - 2000 م .
الجامع لأحكام القرآن ، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت 671هـ) ، تحقق: هشام سمير البخاري ، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية ، 1423 هــ ـــــ 2003 م .
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين الآلوسيّ (ت 1270هـ)، دار الفكر، بيروت، 1398هـ ــــ 1978م.
الصّحاح ( تاج اللغة وصحاح العربيّة)، لإسماعيل بن حماد الجوهريّ، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطّار، دار العلم للملايين، بيروت، ط 1، القاهرة، 1376هــ 1956م. ط 4، 1407 هـ 1987م .
العين، للخليل بن أحمد الفراهيديّ (ت 170هـ)، تحقيق: الدّكتور مهديّ المخزوميّ، والدّكتور إبراهيم السّامرائيّ، مؤسّسة دار الهجرة، ط 2، 1409هـ.
القرآن في الإسلام، للسّيّد محمّد حسين الطّباطبائيّ (ت1412هـ) تعريب: السّيّد أحمد الحسينيّ، دار الزّهراء، ط 2، بيروت، 1398هـ ـ1978م.
الكتاب (كتاب سيبويه)، لابي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تحقيق وشرح: عبد السّلام محمّد هارون، مكتبة الخانجي، الطّبعة الثّانية، القاهرة، 1402 هـ -1982 م.
الكشّاف عن حقائق التّنزيل وعيون الأقاويل، جار الله الزّمخشريّ (ت538هـ)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابيّ الحلبيّ وأولاده بمصر، عباس ومحمّد محمود الحلبي وشركاهم، 1385هـ ـ 1966م .
كشف المشكل من حديث الصحيحين ، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ) ، تحقيق: علي حسين البواب ، دار الوطن – الرياض ، د.ت .
مجمع البيان، لأبي علي الفضل بن الحسن الطّبرسيّ (ت548هـ)، تحقيق وتعليق: لجنة من العلماء والمحقّقين الأخصائيّين، تقديم: السّيّد محسن الأمين العاملي، ط 1، مؤسّسة الأعلميّ للمطبوعات، بيروت، 1415هـ ـــ 1995م.
مفردات غريب القرآن، الرّاغب الأصفهانيّ (ت502هـ)، دفتر نشر الكتاب، الطبعة الثانية ، 1404هـ .
المنار، للسيد محمد رشيد رضا(ت 1935م)، خرج آياته وأحاديثه وشرح غريبه: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط3 ، 2011م.
مواهب الرّحمن في تفسير القرآن، لعبد الأعلى الموسويّ السّبزواريّ، مطبعة الدّيوانيّ، بغداد، الطّبعة الثّالثة، 1409هـ- 1989م .
الميزان، للسيد محمّد حسين الطّباطبائيّ (ت 1412هـ)، منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلميّة، قم المقدّسة، (د. ت).
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.