الفلسفة التربوية عند أبو حسن العامري
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4068الكلمات المفتاحية:
فلسفة العامري، ابي الحسن العامري، منهج العامري، الفلسفةالملخص
بدأ الإمام دراسته لهذه المسألة بتحديد هدف ألا وهو بيان فضيلة الإسلام بالنسبة لسائر الأديان، ومهد لذلك بتصنيف العلوم إلى ملّية وحكمية، ثم وفق بينهما، ثم بيَّن أفضلية العلوم المليّة على العلوم الحكمية.
تميزت فلسفة العامري وهو بصدد دراسة هذه المسألة بالنظرة التكاملية للعلوم سواء تلك المنتسبة إلى الحكمة أو المنتسبة إلى الملة، حيث أرى إنها تتكامل لتحقق الهدف العام منها، وبالتالي فقد رد العامري على أرباب بعض العلوم الذين طعنوا في علوم أخر وقللوا من أهميتها.
وختم العامري جهده في هذه القضية بالرد على الشبهات التي تثار ضد الإسلام وكانت له منهجيته في تحليل هذه الشبهات وتفنيدها بما يتناسب مع كونه فيلسوفا.
لذلك أريت بحث هذا الجانب من فلسفة أبي الحسن العامري، بحثاً منهجياً بمعنى أن نركز على منهج العامري سواء في تصنيفه للعلوم أو بيانه لفضائل الإسلام أو في رده على الشبهات التي تثار ضد الإسلام.
التنزيلات
المراجع
أبي الحسن محمد بن يوسف العامري. (بلا تاريخ). الأمد على الأبد.
أبي الحسن محمد بن يوسف العامري. (بلا تاريخ). السعادة والاسعاد في السيرة الانسانية.
أبي الحسن محمد بن يوسف العامري. (بلا تاريخ). كتاب الاعلام ومناقب الاسلام.
أرسطو. (1924). علم الاخلاق إلى نيقوماخوس (الإصدار ج1). (ترجمة : احمد لطفي السيد، المترجمون) القاهرة: مطبعة دار الكتب المصرية.
آمال عبد الواحد. (مارس, 2021). نظرية المعرفة عند أبو الحسن العامري. مجلة كلية الآداب(32).
مصطفى محد يحيى عبده. (2019). فلسفة الامام ابي الحسن العامري في بيان مناقب الاسلام "رؤية منهجية". مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات(1).
منى أحمد أبو زيد. (بلا تاريخ). الإنسان في الفلسفة الإسلامية دراسة مقارنة في فكر العامري.
منى أحمد أبو زيد. (بلا تاريخ). مجتمع الخير والأمة الميمونة عند العامري.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.