العنف داخل الأسرة واثره في جنوح الأبناء
بحث ميداني في مدرسة تأهيل الصبيان أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.404الكلمات المفتاحية:
العنـــــف، الجنـــــوح، الانحــــــــراف، الطفـــــــــــلالملخص
- هدف البحث: كشف تأثير العنف الأسري في جنوح الأحداث في المجتمع.
- موضوع وأهمية البحث: يعد العنف الأسري متغيراً اساسياً في جنوح الأحداث عندما تمارس بعض الأسر أنواعاً مختلفة من العنف على اطفالها وابنائها بطريقة لا تنسجم مع أساليب التربية الحديثة، متأثرة باساليب التنشئة الأبوية الصارمة، وهو ناتج الثقافة الأبوية المتسلطة سواء من خلال وجودها في القيم العشائرية، أو السلطة الأبوية في المناطق الشعبية في المدن، ستأحذه من سلطة الأب ونواهيه أسلوب في التربية، لذا يقع الظلم على الأطفال المراهقين في الأسر، ولاشك أن الضغوطات النفسية الصارمة لها تأثير سلبي على سلوك الأبناء، مما يؤدي لتمردهم وجنوحهم ومن ثم وقعوهم في الخطأ، ما يجعلهم أقرب الى السلوك المنحرف وارتكاب أفعال تتنافى وقيم المجتمع، لذا فإن أهمية البحث تبرز في إظهار تأثير العنف الأسري وجنوح الأحداث.
وقد جرى البحث في مدرسة تأهيل الصبيان في دائرة اصلاح الأحداث بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أذ تم اجراء دراسة على جميع الأحداث الصبيان الجانحين، والبالغ عددهم (100) صبي مستعملاً منهج المسح الشامل، وتنظيم استبانة تدور اسألتها حول الموضوع مقسمة الى قسمين: الأول البيانات الأولية والثاني: موضوع البحث، وقد استعمل الباحث المقابلة والملاحظة والاستبانة بوصفها ادوات أساسية لجميع بيانات البحث.
التنزيلات
المراجع
أبن منظور، لسان العرب، المجلد الثاني، مادة (حدث).
أحمد محمد خليفة، مقدمة في دراسة السلوك الإجرامي، ج/1، مكتبة دار المعارف، مصر، 1962.
أحسان محمد الحسن، وعبد الحسين زيني، الإحصاء الاجتماعي، جامعة الموصل، دار الكتب،1982.
د. أكرم نشأت إبراهيم، عوامل جنوح الأحداث، بحث منشور في مجلة جنوح الأحداث، سلسلة الدفاع الاجتماعي, المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي، العدد الثالث، الرباط، 1981.
السيد عبد العاطي وآخرون، علم اجتماع الأسرة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2000.
آمال كمال، الاتجاه نحو العنف لدى الأطفال، في (المؤتمر السنوي الرابع الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري)، القاهرة، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد الأول، 2002.
بدرية العربي، (مفهوم العنف الأسري وأسبابه)، مركز بحوث ودراسات المرأة الليبية، المائدة المستديرة الثانية، 2005، الموقع الالكتروني، www.startimes.com/?t=4300484
جوردن مارشال، ظاهرة إساءة معاملة الأطفال، موسوعة علم الاجتماع، المجلد الأول، ترجمة محمد جوهر وآخرون، المشروع القومي للترجمة، المركز المصري العربي، 2000.
جعفر عبد الأمير الياسين، اثر التفكك العائلي جنوح الأحداث، بيروت، 1981.
وهيبة شوكت محمد، العوامل النفسية في جنوح الأحداث، مطبعة الحوادث، بغداد، 1990.
وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، مسح الأحوال المعيشية في العراق، 2004، ج2، التقرير التحليلي، بغداد، 2005.
حمزة الجبالي، جرائم الأطفال والمراهقين، ط1، الأردن، 2005.
طلعت إبراهيم لطفي، الأسرة ومشكلة العنف عند الشباب، دراسة ميدانية لعينة من الشباب في جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، العدد السابع والأربعون، 2001.
طريف شوقي فرج، العنف في الأسرة المصرية، دراسة نفسية استكشافية – الخلاصات والاطروحات المستقبلية، في المؤتمر السنوي الرابع، الابعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري، القاهرة، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد الأول، 2002.
كوثر ابراهيم رزق، العنف بين طلاب المدارس الثانوية (العامة والفنية)، دراسة تشخيصية وعلاجية مقارنة، مجلة كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، العدد/39، 2001.
محمد نجيب توفيق الديبب، الخدمة الاجتماعية مع الأسرة والطفولة والمسنين، الكتاب الأول، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية، 1998.
محمد السيد فهمي، اتجاهات الشباب الجامعي نحو ظاهرة العنف ضد المرأة والدور المقترح للخدمة الاجتماعية في مواجهتها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد الخامس، 1998.
محمد قاسم عبد الله و وليد أحمد المصري، الطفل في ظل الأسرة الكحولية (رؤية نفسية - علاجية)، مجلة الثقافة النفسية المتخصصة، العدد/ 37، المجلد العاشر، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1999.
محمد أحمد خطاب، مدى فاعلية برنامج سيكودرامي للتخفيف من حدة سلوك العنف لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليا، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2000.
محمد هويدي، ظاهرة جنوح الأحداث في الأمارات، ط1، 1996.
محمود فهمي الكردي، السكن العشوائي والعنف الأسري، المؤتمر السنوي الرابع، الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري، القاهرة، المركز القومي للبحوث الجنائية، المجلد/ 1، 2002.
معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية والعلوم المتصلة بها من إصدارات الأمانة العامة للأمم المتحدة، وثيقة رقم 5، أدارة العمل الاجتماعي، 1987، مفهوم الطفولة.
ماري وين، الأطفال والإدمان التلفزيوني، ترجمة: عبد الفتاح الصبحي، عالم المعرفة العدد (247) مطابع الكويت، تموز، 1999.
د ناهدة عبد الكريم، مقدمة في تصميم البحوث الاجتماعية، بغداد، مطبعة المعارف، 1981.
نائل عبد الرحمن، المبادئ العامة للدفاع الاجتماعي، الأردن 1983.
عبد الباسط محمد حسن، أصول البحث الاجتماعي، ط1، مكتبة وهبة، القاهرة، 1977.
د عطا الله فواد الخالدي، أرشاد المجموعات الخاصة، ط1، عمان، 2008.
عدنان الدوري، جناح الأحداث، منشورات ذات السلاسل الكويت، 1985.
عبد الرحمن محمد عيسوي، سيكولوجية الجنوح منشأة المعارف، الإسكندرية.
عبد الله محمد خوخ، مظاهر وأسباب الجنوح عند الأحداث، محاضرة بالمركز العربي، الرياض، ط2، 1986.
فادية أبو شهبه، ظاهرة العنف داخل الأسرة المصرية (منظور اجتماعي وقانوني)، المجلة الجنائية القومية، المجلد السابع والأربعون، العدد الأول، 2004.
قانون رعاية الأحداث رقم 76 لسنة 1983، المادة 3/ ثانيا.
تقرير الأمم المتحدة حول العنف ضد الأطفال، 22/12/ 2006، الموقع الالكتروني:
http://www.diwanaal arab.com/spip/article 7161
د. خولة احمد يحيى، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر، ط1، 2000.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.