الصورة الحسية في الشعر الأموي كتاب (شعراء أمويون) انموذجًا
(دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i144.4035الكلمات المفتاحية:
الصورة الحسية، البصرية، السمعية، الشعر الأمويالملخص
تعد الصورة الحسية من أهم الوسائل في إبراز ملامح الصورة الشعرية، اذ بها تنتقل المعاني الى ذهن المتلقي ومن خلالها يتمكن من فهم النص بصورة أكثر جمالاً ووضوحًا، وكتاب نوري حمودي علي القيسي خير مثال على جمالية الصورة الحسية في كتابه (شعراء أمويون) – موضع الدراسة - لاحتوائه على صور بلاغية رائعة من تشبيه واستعارة ومجاز وكناية فضلاً عن الصور الحسية، فلكل صورة من هذه الصور دور يساعد على تقوية المعنى وتجسيده. ومن منطلق هذه الاهمية عمدنا في بحثنا هذا على رصد الصورة الحسية في الكتاب آنف الذكر وكيف استطاع هؤلاء الشعراء توظيف هذا الصور ببراعة شعرية متفردة ورصانة اسلوبية عالية.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم .
أحلام زكري. (2016). الصورة الحسية في شعر عيسى لحيلح. بسكرة، الجزائر: رسالة ماجستير/ جامعة محمد خيضر.
د. نوزاد شكر، و عبد الله ابراهيم فقي. (1 كانون الأول, 2018). الصورة الشعرية الحسية والذهنية في شعر حكيم نديم الداوودي. مجلة الأستاذ(العدد 277).
رياض عبد الله سعد. (العدد الثالث المجلد العاشر, 2017). المنظور النفسي للتكرار في الصورة الشعرية الحسية حتى نهاية العصر الاموي. مجلة اوروك.
ساسين سيمون. (1982). الصورة الشعرية ونماذجها في ابداع أبي نواس. جبيل: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
صاحب خليل ابراهيم. (2000). الصورة السمعية في الشعر العربي قبل الإسلام. دمشق، سوريا: اتحاد الكتاب العربي.
عز الدين اسماعيل. (د. ت). الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية (المجلد 3). بيروت، لبنان: دار الفكر العربي.
غادة خلدون أبو رمان. (2016). تراسل الحواس في شعر العميان في العصر العباسي بشار بن برد إنموذجاً. جامعة جرش/ كلية الآداب- قسم اللغة العربية.
فوزي خضر. (2004). عناصر الابداع الفني في شعر ابن زيدون. الكويت.
كامل حسن البصير. (1987). بناء الصورة الفنية في البيان العربي. بغداد: مطبعة المجمع العلمي العراقي.
نوري حمودي القيسي. (1985). شعراء أمويون (المجلد 1). بيروت، لبنان: عالم الكتب.
يوسف مراد. (1948). مبادئ علم النفس العام (المجلد 1). القاهرة، مصر: دار المعارف.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.