تقرير المصير وعلاقته بأسلوب التركيب التكاملي لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.4021الكلمات المفتاحية:
تقرير المصير، أسلوب التركيب التكاملي، الطلبة، الدراسات العلياالملخص
يعد مفهوم تقرير المصير الذي قد يؤثر في تحصيل الطلبة وأداة لتعرف مكامن القوة لديهم ، كما لا يخفى دور الاساليب المعرفية بوصفها طرائق الشخص المميزة في تفضيل وتفعيل المعلومات، وعن طريق تلك الاساليب المعرفية يمكننا التنبؤ وبدرجة معقولة بنوع السلوك الذي يمكن ان يقوم به الافراد الذين يختلفون في اساليبهم المعرفية في اثناء مواجهتهم لمواقف الحياة المختلفة . عليه طبق هذا البحث على عينة بلغ عدد أفرادها (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا اختيروا بالطريقة الطبقية وبالأسلوب المتناسب ؛ ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس لقياس تقرير المصير على وفق نظرية (Deci & Ryan,1985) والمكوّن بصورته النهائية من(33) فقرة , وآخر لقياس الإسلوب المعرفي التركيب التكاملي ( التجريدي- العياني) على وفق نظرية (Harvey et al., 1967) والمكوّن بصورته النهائية من(22) فقرة ؛ و باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة أشارت نتائج البحث إلى أن طلبة الدراسات العليا يتصفون بتقرير المصير, وأن هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تقرير المصير على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور ومثل ذلك الفرق لصالح طلبة الدكتوراه , وأن طلبة الدراسات العليا يفضلون أسلوب التركيب التكاملي التجريدي ؛ وهناك فرق ذو دلالة إحصائية في هذا الأسلوب على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور مع وجود مثل هذا الفرق لصالح طلبة الدكتوراه , مع وجودة علاقة إرتباطية طردية بين متغيري البحث بلغت (0.41) , وأختتم البحث ببعض التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
- أبو النيل، محمود السيد (1986): التحليل العاملي لذكاء وقدرات الإنسان، دراسة عربية وعالمية، دار النهضة العربية، بيروت - لبنان.
- جاسم، محمد لطيف (2017): العزم الذاتي وعلاقته بالصحة النفسية لدى الطلبة الايتام، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.
- حبيب، مجدي عبدالكريم (1996)، التقويم والقياس في التربية وعلـم النفس، النهضة المصرية، القاهرة.
- الربيعي، فاطمة عباس مطلك (1998): التذكر وعلاقته بالأسلوب المعرفي التأملي – الاندفاعي لدى طلبة الجامعة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
- زيتون، حسن حسين (2003): تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة، ط1، القاهرة.
- عبد الرحمن، سعد (1998): القياس النفسي، ط2 , مكتبة الفلاح، الكويت.
- العبودي، ستار جبار (2002): أثر الاستثارة الانفعالية والرسالة الاقناعية المعاكسة في تغيير الاتجاهات، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.
- العمري، منى سعد (2007): الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة طيبة، السعودية.
- الفرماوي، حمدي (2009): الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق، دار صفاء للطباعة والنشر، عمان.
- نوفل، محمد (2011): الفروق في دافعية التعلم المستند الى نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية، مجلة جامعة النجاح للإبحاث، (5)، (2).
- يونس، ياسمين (2014): التوجهات السببية العامة وعلاقتها بالعزم الذاتي والاشفاق الذاتي، اطروحة دكتورة غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.
- Chiu, L. H ,(1972): “Across – cultural comparison of cognitive styles in Chinese and American children” International, Journal of Psychology, vol. (7), No. (9).
- Ferguson, G. & Takane, Y. (1989): Statistical Analysis in Psychology and education, McGraw- Hill, New York: USA.
- Goldstien K. M and Blackman, S. (1978), Cognitive Style: Five Approach and Relevant Research, New York, John Wiley and Sons.
- Witkin, H. A.,& Goodenough ,D.C(1981): "Field Dependence and Independence Cognitive Style and their Implication" .Review of Educational Research , 47(1) ,1-64.
- Deci ,E. & Ryan ,R.(1985): Intrinsic motivation and self- determination in human behavior, New York: plenum publishing Co.
- Deci , E. Et al. (2001): Extrinsic Rewards and Intrinsic Motivation in Education: Reconsidered once again, Review of Educational Research, (71), pp. 1-27.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 طارق محمد بدر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.