خصائصُ التَراكيبِ في قَصيدةِ "نَامَ الخَليُّ" للشاعر الأسْوَد بِن يُعْفُر
دراسة وصفية دلالية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4019الكلمات المفتاحية:
الشعر الجاهلي ، أسود بن يعفر ، دراسات نحوية ، الدلالةالملخص
يتناول البحث التراكيب النحوية في قصيدة "نام الخليُّ" للشاعر الجاهلي الأسود بن يُعفر، وهي قصيدة يرثي فيها نفسه ويرتقب موته بعد كبر سنه وعماه، فيهدف البحث إلى دراسة التراكيب النحوية وإبانة مدى تعالقها مع نفسية الشاعر القلقة والكئيبة، وكيف أثَّرت في تأليف المعنى.
يُستفتح البحث بتمهيد يُعرِّف التركيب وأقسامه، وعلاقة التركيب بالدلالة، تتبعه نبذة عن القصيدة المدروسة، في حين قسَّم البحث إلى أربعة محاور، المحور الأول: تراكيب الإخبار، وفيه تمت دراسة تراكيب الجمل الاسمية والفعلية في القصيدة، والمحور الثاني: تراكيب الإنشاء، وفيه عنيت الدراسة بتراكيب الإنشاء بالقصيدة، يليه المحور الثالث: تقديم ما حقه التأخير: وهو يعنى بمظاهر التقديم والتأخير في القصيدة ودلالاتها، أما المحور الرابع: خصائص تركيبية أخرى: فدُرست فيه دلالات الضمائر ومعاني حروف الجر. في حين اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لاستخراج التراكيب، والتحليلي لمعاينة التراكيب وتحليلها.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن القصيدة تتميز بتراكيب نحوية متنوعة لها دلالاتها الوثيقة بمعاني رثاء النفس وحاضرها الكئيب، مع استذكار الماضي الرغيد؛ إذ هيمنت الجمل الفعلية الماضوية على القصيدة، وكانت الحالة التركيبية الأكثر وضوحاً، لأنها موصولة بالحسرة في استذكار أيام القوة والقيادة والصحة والشباب. وجاءت الجمل الاسمية في الصفات وذكر الأماكن لتدل على الثبوت والاستقرار، وكثيراً ما يكون خبر الجمل الاسمية جمل فعلية تدل على تغيُّر الحال وزوال النعم.
التنزيلات
المراجع
ابن جني. (د.ت). الخصائص(تحقيق: محمد علي النجار). دار الكتاب العربي.
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد(1999) مقدمة ابن خلدون. دار إحياء التراث العربي.
ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا الرازي. (د.ت) الصاحبي( تحقيق: السيد أحمد صقر). مطبعة عيسى الحلبي.
ابن منظور، محمد بن مكرم الأنصاري (1993). لسان العرب (ط3). دار صادر.
أبو الفتوح، محمد حسين (1993). الجانب الدلالي لأدوات الشرط، مجلة الدارة: دارة الملك عبد العزيز، 19 (2).
الأزهري، خالد بن عبد الله ابن أبي بكر(د.ت). شرح الأزهرية. المطبعة الكبرى ببولاق.
ألتونجي، محمد(2003). معجم علوم العربية. دار الجيل.
أنيس، إبراهيم (1976). دلالة الألفاظ ( ط3). مكتبة الأنجلو المصرية.
بطاهر، بن عيسى (2014). الأسلوبية والبلاغة – العلاقة والإجراء . جامعة الشارقة.
بن الشيخ، هيبة (2017). حروف الجر بين المعاني والوظائف[رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أبي بكر بلقايد. تلمسان، الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
الجرجاني، عبد القاهر (2002). دلائل الإعجاز في علم المعاني (شرح: ياسين الأيوبي). المكتبة العصرية.
حسان، تمام (1998). اللغة العربية معناها ومبناها (ط3). عالم الكتب.
الخوالي، محمد علي (1997). أساليب تدريس اللغة العربية. دار الفلاح.
دريم، نور الدين (2018). فاعلية الضمير في إنتاج الدلالة: دراسة اسلوبية في قصيدة أنشودة المطر لبدر شاكر السياب، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، (20).
ربابعة، موسى (2018). سيمياء العواطف: قراءة في قصيدة (نام الخلي) للأسود بن يعفر. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب. 15 (1).
السامرائي، محمد فاضل:
أ- (2000). الجملة العربية والمعنى. دار ابن حزم.
ب- (2007). الجملة العربية: تأليفها وأقسامها (ط2). دار الفكر.
ج- (2000). معاني النحو، (4 أجزاء) . دار الفكر.
سيبويه، عمرو بن عثمان. (1988). الكتاب( تحقيق: عبد السلام هارون) (ط3). مكتبة الخانجي.
الصنعاني، محمد بن إسماعيل(1991). كتاب التهذيب الوسيط في النحو . دار الجيل.
الضبي، المفضل بن محمد بن يعلي بن عامر (2012). المفضَّليَّات (تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام هارون) (ط6).دار المعارف.
ضرغام، عادل (2009). في تحليل النص الشعري . منشورات الاختلاف.
طحان، ريمون (1982). الألسنة العربية (ط2). دار الكتاب اللبناني.
عبد السلام، حسين أحمد عبد الحميد (1991). الموت في الشعر الجاهلي . مطبعة الحسين الإسلامية.
فلفل، محمد عبدو(2013). شعرية التشكيل النحوي في قصيدة واحر قلباه للمتنبي، مجلة التراث العربي، اتحاد كتاب العرب،31 (129).
قباوة، فخر الدين (1989). إعراب الجمل وأشباه الجمل. (ط5). دار القلم العربي.
المبرد، محمد بن يزيد الأزدي (د.ت). المقتضب (تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة) . عالم الكتب.
مجمع اللغة العربية (1996). المعجم الوجي. قيلوب.
مسلم، الإمام مسلم (2006). صحيح مسلم (تحقيق: نظر بن محمد الفاريابي). دار طيبة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 موزة عبدالله العبدولي، د. مريم سعيد بالعجيد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.