السلوك البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس لاستخدام المكتبة الرقمية السعودية
الكلية التطبيقية بجامعة الحدود الشمالية نموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4016الكلمات المفتاحية:
السلوك البحثي، المكتبة الرقمية السعودية، مهارات البحث العلمي، المكتبات الرقمية، جامعة الحدود الشماليةالملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل السلوك البحثي لاستخدام المكتبة الرقمية السعودية، وما يرتبط به من اتجاهات لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية التطبيقية بجامعة الحدود الشمالية، حيث سعى الباحث نحو تطبيق معايير المنهجين المسحي والتحليلي، مع إعداد استبانة كأداة قياس رئيسة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من 31 عضو هيئة تدريس، من إجمالي أعضاء هيئة التدريس بالكلية، يمثلون 61%، من خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع أعداد أعضاء هيئة التدريس المستخدمين للمكتبة الرقمية السعودية مع ارتفاع نسبي بالارتقاء بمهارات البحث العلمي، وإعداد الدراسات والبحوث والترقي الأكاديمي، مع أثر متوسط على الارتقاء بالعملية التعليمية، وارتفاع توافق المكتبة الرقمية السعودية مع المقررات الدراسية، كما أوصت الدراسة بضرورة عقد ورش عمل متخصصة لأعضاء هيئة التدريس لاستخدام أنظمة البحث، ومكوناتها، ونتائج البحث لقواعد البيانات، واستخدام المصادر الرقمية من كافة أماكن الدخول للمكتبة، مع ربطها بالتكليفات الدراسية مع الطلاب.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
إبراهيم، عفاف محمد الحسن. (2016). استخدام مصادر المعلومات بالمكتبة الإلكترونية بجامعة الخرطوم: دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمجمع شمبات للعلوم الزراعية والبيطرية. مجلة آداب، (37)، 1-32.
أبو سريع، حسام الدين محمد رفعت. (2017). المكتبة الرقمية السعودية: دراسة تحليلية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 4(2)، 242-295.
أبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف. (2021). مدى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود للبيانات الضخمة في البحث العلمي. مجلة كلية التربية، (35)، 73-112.
أحمد، أحمد فرج. (2015). التكتلات الرقمية وتأثيراتها في تعزيز مفاوضات تراخيص استخدام قواعد المعلومات: تكتل المكتبة الرقمية السعودية نموذجا. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 21(2)، 299-332.
أحمد، علياء إبراهيم، وعثمان، غادة طه محمد. (2020). مدى استجابة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من قواعد المعلومات الإلكترونية المتاحة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: دراسة حالة كلية الآداب-قسم المكتبات والمعلومات. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، 7(13)، 129-164.
التميمي، فيصل بن عبد العزيز. (2016). المكتبة الرقمية السعودية: دراسة وصفية تقييمية. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 22(1)، 5-38.
خميس، أسامة محمد عطية. (2011). خدمة البحث المتعدد على موقعي المكتبة الرقمية لاتحاد الجامعات المصرية والمكتبة الرقمية للجامعات السعودية: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، (2)، 267-306.
الدولاتي، محمد عبد الوهاب. (2018). استخدام أعضاء هيئة التدريس لقواعد بيانات المكتبة الرقمية السعودية: دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب، 50(4)، 1-109.
الزامل، منصور بن عبد الله. (2017). تبنى المكتبات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية للمكتبات الرقمية وفقًا لما ورد في بيان من وجهة نظر متخذي القرار IFLA. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 23(2)، 5-54.
زكري، محمد أبو القاسم سالم، والأربد، أحمد خليفة. (2015). الإنترنت والبحث العلمي المحاسبي لأعضاء هيئة تدريس المحاسبة بالجامعات الليبية: دراسة حالة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس. مجلة آفاق اقتصادية، (2)، 150-176.
الزهراني، سعد. (2016). استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لمصادر المعلومات الإلكترونية: دراسة وصفية. مجلة دراسات المعلومات، (16، 17)، 1-110.
عبد الحفيظ، زهراء حمدي، نصر، نرمين إبراهيم، الدسوقي، محمد إبراهيم، وحسن، أمينة أحمد. (2015). قائمة بمهارات البحث العلمي في ضوء احتياجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على المستوي الجامعي. مجلة القراءة والمعرفة، (167)، 233-252.
العلوي، ياسر بن حمود بن عبد الله، الحراصي، نبهان بن حارث، الصقري، محمد ناصر علي، وكاظم، على مهدي(2013). . تقبل أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم التطبيقية لمصادر المعلومات الإلكترونية: تطبيق نموذج تقبل التكنولوجيا TAM .(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط
علي، عز الدين سلطان قائد، وعالم، إبراهيم بن أحمد بن محمد. (2010). واقع استخدام شبكة المعلومات العالمية الإنترنت في التعليم والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
عواد، هبة محمد نشأت فائق، وعطاري، عارف توفيق محمد. (2013) .السلوك البحثي في إنتاج المعرفة واكتسابها من منظور وطلبة الدراسات العليا في الإدارة التربوية في الجامعات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
عيد، سهير عبد الباسط، ومحمد، آمال طه. (2011). قياس استجابة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة بني سويف من قواعد البيانات المتاحة من خلال مشروع المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات: دراسة مسحية. مجلة الفهرست، (34)/ 24-73.
الغانم، منى بنت عبد الله بن علي. (2020). استخدام المكتبة الرقمية السعودية: (SDL) من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة دراسات المعلومات، (25)، 140-166.
القحطاني، تركي عائض عبد الله، والشوابكة، يونس أحمد إسماعيل. (2016). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود لمصادر المعلومات الإلكترونية والصعوبات التي تواجههم عند استخدامها. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، عمان.
كرتات، رقية محمد محمد أحمد. (2022). أثر معوقات التحول الرقمي في البحث العلمي على الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بكلية المجتمع بخميس مشيط. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 7(1)، 518-531.
اللوح، أحمد حسن، واللوح، يحيى عطوة. (2011). المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية عند استخدام شبكة الإنترنت لأغراض البحث العلمي. أعمال مؤتمر البحث العلمي: مفاهيمه- أخلاقياته - توظيفه، غزة: الجامعة الإسلامية، 337-384.
المعثم، نبيل بن عبد الرحمن، وكروم، عفاف مصطفي حامد. (2010). المكتبات الرقمية في المملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية على مكتبة الملك فهد الوطنية. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان.
المكتبة الرقمية السعودية. (2022). المكتبة الرقمية السعودية. مسترجع من: https://sdl.edu.sa/SDLPortal/ar/Publishers.aspx
اليحيا، نادية بنت عبد العزيز. (2015). استخدام اعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لقواعد المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي. المجلة العربية للدراسات المعلوماتية، (5)، 51-82.
المراجع الأجنبية
aala, W. , Jr., F. and De Sagun, R. (2019) Impact of Saudi Digital Library (SDL) to Saudi Research Output: A Review. Open Access Library Journal, 6, 1-13. doi: 10.4236/oalib.1105331.
Fırat, M., Altınpulluk, H. and Kılınç, H. (2021) Determination of digital technologies preferences of educational researchers, Asian Association of Open Universities Journal, 16(1), 20-40. https://doi.org/10.1108/AAOUJ-09-2020-0064
Gangwani, S., & Alhaif, A. M. (2020). The awareness and use of Saudi digital library among the faculty members of various college libraries in KSA. Journal of Management Information and Decision Sciences, 23(S1), 409-417.
Haake, U.; Silander, C. (2021). Excellence Seekers, Pragmatists, or Sceptics: Ways of Applying Performance-Based Research Funding Systems at New Universities and University Colleges in Sweden. European Journal of Education, 56(2), 307-324. https://doi.org/10.1111/ejed.12450
Isuster, Marcela Y.; Greene, David R. (2020). Survey of Digital Humanities Online Guides in Canadian Academic Research Libraries. Portal: Libraries and the Academy, 20(4), 733-745. 10.1353/pla.2020.0035
Klucevsek, Kristin M.; Brungard, Allison B. (2020). Digital Resources for Students: Navigating Scholarship in a Changing Terrain. Portal: Libraries and the Academy, (20) 4, 597-619.
Niqresh, Mohammad. (2019). Digital Library and Intellectual Issues--Issues in Copyright and Intellectual Property. International Education Studies, (12)1,114-127. DOI:10.5539/ies.v12n1p114
Owusu-Ansah, Christopher M.; Rodrigues, Antonio da Silva; van der Walt, Thomas B. (2019). Integrating Digital Libraries into Distance Education: A Review of Models, Roles, and Strategies. Turkish Online Journal of Distance Education, (20)2, Article 6, 89-104. DOI:10.17718/tojde.557742
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. ياسر محمد محمد الصاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.