الذكاء الانفعالي وعلاقته بالصحة النفسية

المؤلفون

  • Jihan Abid Haddad Al-Qaisi جامعة بغداد مركز البحوث التربوية والنفسية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.398

الكلمات المفتاحية:

الذكاء، الصحة، النفسية

الملخص

يرى كثير من المربين والباحثين في مجال علم النفس التربوي أننا نعّلم الطلبة  لتحقيق هدف رئيس هو تزويده بمعارف ونظريات وحقائق تشكل بنية معرفية ضرورية لديهم، أو على أفضل الفروض  بهدف تكوين عقلية علمية لديهم، والمعيار الرئيس لتحقيق هذا الهدف هو ارتفاع مستوى أدائهم الأكاديمي للوصول إلى المستويات التي تضعها السلطات التعليمية. وقد ساد اعتقاد لدى معظم المربين والباحثين – إلى مدة قريبة – أن القدرة العقلية محدد أساسي للنجاح في أداء المهام الأكاديمية  (IQ) العامة للمتعلم كما تشير إليها "نسبة الذكاء ولكن بعد ظهور تصورات نظرية جديدة منذ أواخر القرن الماضي (مثل نظرية جاردنر عن الذكاءات المتعددة ونظريات الذكاء الوجداني لدى ماير وسالوفى وجولمان  لم تعد نسبة الذكاء بهذا النجاح predictor – وحدها – مقياساً للنجاح المدرسي – وفى الحياة عموماً – أو منبئا لهذا النجاح فالصحة النفسية تنظيم متسق بين (عوامل التكوين العقلي وعوامل التكوين الانفعالي) للطالب لانها تتأثر سلبًا أو إيجابًا نتيجة للمؤثرات التي تعتري العقل والوجدان, اذ تنعطف هذه المؤثرات بالطالب وصحته النفسية نحو السواء أو اللاسواء وهو ما يرسم حدود وطبيعة حياته ومستقبله، ومن أكثر هذه المؤثرات أثرًا الضغوط الحياتية والأزمات المعيشية التي تعصف بعقل الطالب وتسيطر على وجدانه.

يستهدف البحث الحالي إلى التعرف على

أولا: قياس مستوى الذكاء الانفعالي لدى طلبة الاعدادية

ثانيا قياس مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الاعدادية.

ثالثا: قياس الفروق في مستوى الصحة النفسية  لدى طلبة الاعدادية على وفق المتغيرات الاتية النوع ( الذكور ، الاناث ) التخصص ( الادبي ، العلمي ).

رابعا: كشف عن العلاقة بين متغيري الذكاء الانفعالي والصحة النفسية  لدى طلبة الاعدادية.

ولتحقيق أهداف البحث الحالي، اختيرت عينة بالطريقة العشوائية الطبقية وبالأسلوب المتساوي البالغة (100) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية التابعة لمديرية الكرخ الثانية على وفق متغيري النوع  (الذكور/ الاناث) والتخصص ( الادبي، والعلمي) للعام الدراسي (2016-2017)

ولقياس مستوى الذكاء الانفعالي  لدى الطلبة  قامت الباحثة بتبني مقياس عثمان ورزق ( 2001),  إذ بلغ عدد فقراته (58) فقره موزعة على خمسة مجالات هي (أدارة الانفعالات ،التعاطف وتنظيم الانفعالات والمعرفة الانفعالية والتواصل الاجتماعي) وقد استعمل الصدق  ألظاهري للمقياس والمتمثل بعرض فقرات المقياس على مجموعة من الخبراء والمختصين في علم النفس والقياس النفسي ومن خلال آرائهم, قدمت (5) خمس فقرات, وبقيت (53) فقره صالحة وكذلك استخرج الصدق الذاتي للمقياس وكانت الدرجة الكلية للمقياس على وفق هذا الصدق (0.93) وهو معامل عال كذلك استعملت الباحثة طريقتين لاستخراج الثبات , اولها طريقة اعادة الاختبار إذ  بلغ الثبات بهذه الطريقة (0.85) درجة عند مستوى دلاله (0.01) وهو معامل جيد أما الطريقة الاخرى التي اتبعتها الباحثة لاستخراج ثبات مقياس الذكاء الوجداني هي معامل الفا كرونباخ إذ بلغ الثبات (0.84) وهو ثبات عال .

اما مقياس الصحة النفسية فقد أعدته من قبل الباحثة إذ يتكون  المقياس بصورته الاولية من (24) فقره موزعه على (5) خمسة مجالات هي (الصحي والجسمي والروحي والاجتماعي والعقلي)  واستخرجت الخصائص السايكومترية اللازمة المتمثلة بالصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء المتمثلة: بأسلوب المجموعتين المتطرفتين ،و باستعمال معامل ارتباط بيرسون إذ كانت معظم الفقرات مميزة عند مستوى دلالة (0.01) ماعدا (5) فقرات استبعدت لأنها اقل من مستوى الدلالة المطلوبة وإضافة فقرة واحده للمقياس، أذ اصبح المقياس بصورته النهائية (20) فقرة موزع على(5) مجالات، أما الثبات فقد حسابه بطريقتين هما                            طريقة (ألتجزئه ألنصفيه ،واعادة الاختبار) إذ بلغ معامل الاتساق (0.80و0.88) على التوالي

وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:

  1. يتمتعون أفراد العينة من طلبة الاعدادية بذكاء انفعالي حسب النتائج التي توصلت لها الباحثة.
  2. يتمتعون أفراد العينة من طلبة الاعدادية بصحة نفسية بحسب النتائج التي توصلت لها الباحثة.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عامل النوع بين الذكور والإناث حسب متغير الصحة النفسية، كذلك لا توجد فروق ذات داله إحصائيا للصحة النفسية  بحسب متغير  (التخصص).
  4. وجود علاقة أرتباطية دالة موجبة بين الذكاء الانفعالي والصحة النفسية ،كلما ازداد الذكاء الانفعالي ازدادت الصحة النفسية والعكس صحيح .

وفي ضوء النتائج التي  توصلت إليها الباحثة  تقدمت بعدد من الاستنتاجات و التوصيات والمقترحات ذكرت  في الفصل الرابع .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

توق ، محي الدين وقطا مي ، يوسف وعدس ، عبد الرحمن (2001) : أسس علم النفس التربوية ط1 دار الفكر ، عمان الأردن .

الجبالي ، حمزة ، ( ٢٠٠٥ م ) "المشاكل النفسية عند الأطفال"، الطبعة الأولى، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .3.

جمال ، السيد تفاحة ، وعبد المنعم ، عبد الله حسيب ، ( ٢٠٠7 م) "الالتزام الشخصي واستراتيجيات التعامل مع الضغوط "، دراسة سيكومترية مقارنة بين البدو والحضر ، مركز الإرشاد النفسي ، مجلة الإرشاد النفسي ، العدد الخامس عشر ، ص ٢٥.

جميل ، عز الدين (2006) . تطور مفهوم دافعية الإنجاز في ضوء الإعزاء وتحليل الإدراك الذاتي

جودة، آمال عبد القادر ( 2007 ) الوحدة النفسية وعلاقتها بالاكتئاب لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى ، مجلة . كلية التربية ، جامعة عين شمس، مصر ، (97-137).

جولمان ،دانيال( 2000 ). الذكاء العاطفي. ترجمة ليلى الجبالى. الكويت. سلسلة عالم المعرفه مطابع الوطن.

الخضر, عثمان حمود؛ الفضلي, هدى ملوح. ( 2002 ). هل الأذكياء وجدانياً أكثر سعادة؟. مجلة العلوم الاجتماعية. مج( 35 ), ع( 2), الصفحات 1 .

الدوسري ،محسن فاتح (2007):مشكلات اسر النزلاء والمؤسسات الاصلاحية وطرق التعامل معها كلية الدراسات العليا،قسم العلوم الاجتماعية.

دياب ، مروان عبدالله (2007): دور المساندة الاجتماعية كمتغير وسيط بين الأحداث الضاغطة كلية التربية، جامعة الموصل ، رسالة ماجستير غيرمنشورة.

الرفاعي ، نعيم (2001) : الصحة النفسية دراسة في سيكولوجية التكيف ، جامعة دمشق. .41 .زهران حامد عبد السلام (2001) : الصحة النفسية والعلاج النفسي ، عالم الكتب : القاهرة.

الزبيدي ، كامل علوان ( 2007 ) . الضغوط النفسية وعلاقتها بالرضا المهني والصحة النفسية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه.

الزبيدي ، كامل علوان والهزاع ، سناء مجول ( 1997 ) . بناء مقياس للصحة النفسية لطلبة الجامعة والمدارس. مجلة العلوم التربوية والنفسية العدد ( 22 ) ص 56-78.

الزغول عماد والفهداوي ، علي ،( ٢٠٠٤ م) "مدخل إلى علم النفس" ، دار الكتاب الجامعي العين

زهران ، حامد عبد السلام (1997) : الصحة النفسية والعلاج النفسي ، عالم الكتب : القاهرة.

سمين، زيد بهلول ( 1997). الأمن والتحمل النفسي وعلاقتها بالصحة النفسية، الجامعة المستنصرية، كلية الآداب, أطروحة دكتوراه.

السيد، فؤاد البهي ( ١٩٩9 ). الأسس النفسية للنمو من إلى الشيخوخة، القاهرة: مكتبة

عبد الغفار، عبد السلام ( 2015 ) . مقدمة في علم النفس العام ، ط 2،القاهرة : دار النهضة العربية

العبيدي،سرى غانم محود( 1999 ): الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمسايرة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة.

عثمان، فاروق السيد ورزق، محمد عبد السميع.( ٢٠٠1 ). مقياس الذكاء الانفعالي مفهومه وقياسه. القاهره: دار الفكر العربي.

عثمان، فاروق السيد( 2001 )، القلق وإدارة الضغوط النفسية. الطبعة الأولى، دار الفكر العربي مصر.

العكايشي ، بشرى جاسم ( 2003 ) . التوافق في البيئة الجامعية وعلاقتها بقلق المستقبل ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية. عمان, أطروحة دكتوراه.

عودة ، محمد ومرسي ، كمال ( 1997): الصحة النفسية في الاسلام وعلم النفس . دار القلم :

عوده ، احمد سليمان 2002: القياس والتقويم في العملية التدريسية ، كلية العلوم التربوية ، جامعة اليرموك , الإصدار الخامس.

عوف ، عباس محمود ( 2013 ) :الموجز في الصحة النفسية ، دار المعرفة الجامعية ، ط 1الإسكندرية.

غريب، غريب عبد الفتاح ( ١٩٩٩ ). علم الصحة النفسية، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

القريطي ، عبدالمطلب أمين (1992) في الصحة النفسية ، دار االفكر العربي : القاهرة .

القطان، سامية ( 2005 ): الذكاء الوجداني . مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

القوصي، عبد العزيز( 1962): أسس الصحة النفسية ،ط 4 مصر: مكتبة النيضة المصرية.

كرمه ، صفاء حبيب طارق(1994): بناء مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد, رسالة ماجستيرغير منشورة.

مشاقبة محمد أحمد خادم (2014): الاذكاء الانفعالي لدى طلبة الحدود الشمالية، في المملكة العربية السعودية في ضوء متغيرات التخصص والمستوى الدراسي وعلاقته على اتخاذ القرار المجلة العربية لتطوير التفوق (9) (83-101).

المللي، سهاد ( ٢٠١٠ ). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من المتفوقين والعاديين دراسة ميدانية على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقين والعاديين في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم الانسانية. والتربوية 26(3) ١٩١-١٣٥ .

منظمة الصحة العالمية( 2007): تعزيز الصحة النفسية: المكتب الاقليمي المتوسط. والصحة النفسية للمراهقين الفلسطينيين ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة, رسالة ماجستير غير منشورة.

Goleman, D. (1995). Emotional Intelligence. New York: Batman Books -

Goleman, D.(2006):Social Intelligence :the new science of human relationships ,Bantam Books

Johnson. (2008). A Correlation Study of Emotional Intelligence and Aggression in Adolescents. Unpublished Master Dissertation, University of Windsor, Canada Aggression. Aggressive Behavior; 25 (1), 81-89

--Mayer, john., et Salovey,peter (1990) What is the Emotional intelligence? INP Salovey, D, J Sluter, emotional intelligence. Basic

parkeret, J., Creque, R., Barnhart, D., Harris Irons, J., Majeski, S., Wood L., Bond, B. & Hogan, M. (2004). Academic achievement in high school Does emotional intelligence matter? Personality and Individual Differences, 37(7)1321-1330

منشور

2019-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

الذكاء الانفعالي وعلاقته بالصحة النفسية. (2019). مجلة الآداب, 128, 273-306. https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.398

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 220

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.