الصورة الاستعارية في شعر شعراء دمية القصر وعُصرَة أهل العصر
(دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3963الكلمات المفتاحية:
الصورة الاستعارية، شعراء دمية القصر، أهل العصرالملخص
تعد الصورة الشعرية لا سيما الاستعارية من المواضيع التي أثارة جهد الباحثين والعلماء في الأدب العربي قديمًا وحديثًا، وأخذت بعدًا أدبيًا ونقديًا على حدٍ سواء، لما لها من قيمة فلسفية تبان فيها براعة الشعراء وقيمة نتاجهم الأدبي، ومن هذا المنطلق عمدنا في بحثنا هذا على رصد الصورة الاستعارية في شعر شعراء دمية القصر وعُصرَة أهل العَصر للباخرزي (ت 467هـ) وكيف استطاع هؤلاء الشعراء توظيف هذا الصور ببراعة شعرية متفردة ورصانة اسلوبية عالية ، وعملنا على إيراد النصوص الأكثر شعرية في أشعارهم والأكثر براعة في معانيهم، فشعراء دمية القصر ذوا لغة شعرية ايحائية عالية وذوا رمزية طاغية، ويعد موضوع الصورة الشعرية الاستعارية في أشعارهم من أكثر الصور حضورًا وتجليًا، وأكثرها محاكاة لواقع حياتهم الاجتماعية والنفسية.
التنزيلات
المراجع
• ابن الأثير. (2007). الكامل في التاريخ (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار المعرفة.
• ابن خلكان. (1978). وفيات الأعيان. (تحقيق: إحسان عباس، المترجمون) بيروت، لبنان: دار صادر.
• أبو علي محمد بن الحسن الحاتمي. (1965). الرسالة الموضحة في ذكر سرقات أبي الطيب المتنبي وساقط شعره. (تحقيق: محمد يوسف نجم، المحرر) بيروت، لبنان: دار صادر.
• أبي الحسن علي بن الحسن بن علي بن أبي الطيب (ت467هـ) الباخرزي. (2008). دمية القصر وعُصْرَة أهل العصر في تراجم ومحاسن أشعار فحول شعراء الحجاز والشام والمغرب والعراق وأصفهان وكرمان وجرجان وخراسان وغيرهم (المجلد 1). (قدم له وعلق عليه: علي ابراهيم محمود، المترجمون) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
• أحمد قاسم الزمر. (1996). ظواهر أسلوبية في الشعر الحديث في اليمن دراسة وتحليل (المجلد 1). عمان، الاردن: مركز عبادي للدراسات والنشر.
• أحمد هيكل. (1987). تطور الأدب الحديث في مصر (المجلد 5). القاهرة: دار المعارف.
• ألفت كمال الروبي. (1983). نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين من الكندي حتى ابن رشد (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار التنوير.
• القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني. (1966). الوساطة بين المتنبي وخصومه. (تحقيق وشرح: محمد أبو الفضل ابراهيم، المترجمون) دمشق، سوريا: عيسى البابي الحلبي.
• جان كوهين. (1986). بنية اللغة الشعرية (المجلد 1). (محمد الولي ـ ومحمد العمري، المترجمون) الدار البيضاء، المغرب: دار توبقال للنشر.
• جيرارد ستين. (2005). فهم الاستعارة في الأدب- مقاربة تجريبية تطبيقية (المجلد 1). القاهرة، مصر: المجلس الأعلى للثقافة.
• حسن ناظم. (1994). مفاهيم شعرية دراسة مقارنة في الأصول والمنهج والمفاهيم (المجلد 1). بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
• حيدر فريد عوض. (1999). علم الدلالة دراسة نظرية وتطبيقية. القاهرة، مصر: مكتبة النهضة المصرية.
• خير الدين بن محمود بن حمد بن علي (ت 1396هـ) الزركلي. (2002). الأعلام (المجلد 15). القاهرة: دار العلم للملايين.
• د. أحمد غالب الخرشة. (2014). أسلوبية الامزياح في النص القرآني (المجلد 1). عمان: أكاديميون للنشر والتوزيع.
• د. أحمد يوسف علي. (1999). الاستعارة المرفوضة (المجلد 1). القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
• د. اياد عبد الودود عثمان الحمداني. (2009). شعرية المغايرة دراسة لنمطي الاسنبدال الاستعاري في شعر السياب (المجلد 1). بغداد، العراق: دار الشؤون الثقافية.
• د. عبد القادر الرباعي. (1980). الصورة الفنية في شعر أبي تمام (المجلد 1). عمان، الاردن.
• د. عيد محمد شبابيك. (2006). الاستعارة في الدرس المعاصر: وجهات نظر عربية وغربية (المجلد 1). القاهرة، مصر: دار حراء للنشر.
• د. محمد العمري. (1999). البلاغة العربية أصولها وامتداداتها (المجلد 1). المغرب العربي: دار افريقيا الشرق.
• د. محمد الناصر العجيمي. (1998). النقد العربي الحديث ومدارس النقد الغربية (المجلد 1). صفاقس، الجمهورية التونسية: دار محمد علي الماسي للنشر والتوزيع.
• د. يوسف اسكندر. (2008). اتجاهات الشعرية الحديثة الأصول والمقولات (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
• عبد الإله الصائغ. (9, 1985). ايماءات الاستعارة. مجلة الأقلام، صفحة 47.
• عز الدين اسماعيل. (1967). الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية (المجلد 1). القاهرة، مصر: دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.
• غازي هلال مخلف الدليمي. (2010). الانزياح الأسلوبي في شعر أحمد مطر. الانبار: رسالة ماجستير- جامعة الأنبار.
• فخر الدين الرازي. (2003). نهاية الإيجاز في دراسة الإعجاز. (تحقيق: سعد سليمان حمودة، المحرر) دار المعرفة الجامعية.
• كمال أبو ديب. (1984). جدلية الخفاء والتجلي دراسات بنيوية في الشعر (المجلد 3). بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
• لطفي عبد البديع. (1997). فلسفة المجاز بين البلاغة العربية والفكر الحديث (المجلد 1). لونجمان: مكتبة لبنان- الشركة المصرية العالمية للنشر.
• محمد علي ذياب. (2003). الصورة الفنية في شعر الشماخ. عمان: وزارة الثقافة.
• يوسف أبو العدوس. (1997). الاستعارة في النقد الأدبي الحديث الأبعاد المعرفية والجمالية (المجلد 1). عمان، الاردن: الأهلية للنشر والتوزيع.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.