معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية

دراسة ميدانية

المؤلفون

  • م. علاء جواد كاظم المديرية العامة لتربية محافظة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3877

الكلمات المفتاحية:

معوقات التعلم عن بعد، وجهة نظر الطلبة، المدارس الثانوية، تكنولوجيات التعلم

الملخص

هدف البحث الحالي هو معرفة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بلدروز/ محافظة ديالى، اتبع الباحث المنهج المسحي – الميداني لجمع وتحليل وتفسير البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، تم اختيار عينة البحث المكونة من (300) طالب وطالبة من مجموع (2001) من مختلف مدارس القضاء، وتم اعداد استبانة مكونة من (25) فقرة لقياس درجة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية، تم التحقق من صدق وثبات المقياس وذلك من خلال عرضه على بعض من الخبراء في التخصص، حيث اثبتت الدراسة ان درجة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بلدروز كبيرة وحقيقية وبمستوى دلالة (0.082) وعلية يرجح الباحث نتائج بحثه الى المشاكل او المعوقات المادية والبشرية التي تقف بوجه تطبيق التعلم الالكتروني بشكل صحيح وفعال في المدارس وايضا وجود فروق ذو دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للذكور والاناث ولصالح الذكور من الطلبة من خلال تحليل التباين الثنائي لعينة البحث لمتغير الجنس والتخصص. واوصى الباحث جملة من التوصيات ومنها: ضرورة تهئية وتزويد المدارس بمختلف الوسائل التكنولوجية الرقمية وخدمات الانترنيت، وتوفير مختبرات تقنية لتدريب الطلبة والكوادر على كيفية استعمال ادوات استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل صحيح وفعال في التعليم والتعلم واجراء دراسات حول متغيرات اخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م. علاء جواد كاظم، المديرية العامة لتربية محافظة ديالى

    ماجستير في طرائق تدريس مبتكرة (تكنولوجيا التعليم)

المراجع

المصادر العربية

الغديان، عبد المحسن عبد الرزاق (2012). التعليم الالكتروني التحديات والصعوبات وسبل التغلب عليها، كلية التربية جامعة حلوان، المجلد 18، العدد 4.

السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز (2015): الصعوبات التي تواجه تطبيق منظومة التعليم الالكتروني في جامعة شقراء من وجهة نظر المختصين، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد 40، اكتوبر 2015.

العتبي، سامي عزيز عباس، والهيتي، محمد يوسف حاجم (2011): منهج البحث العلمي المفهوم والاساليب والتحليل والكتابة، دار الكتب والوثائق ، بغداد.

العنزي، فاطمة بنت قاسم (2010): التجديد التربوي والتعليم الالكتروني، ط1، دار الراية، عمان، الاردن.

المياحي، جعفر عبد كاظم (2011): القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة، عمان، الاردن.

الدايل، سعد عبد الرحمن (2013). واقع استخدام التعلم الالكتروني في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلبة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 40، ص 131-142.

الحيلة، محمد محمود (2008): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، المسيرة، عمان.

بني ياسين، بسام محمود، وملحم، محمد امين (2011): معوقات استخدام التعلم الالكتروني التي تواجه المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الاولى، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالكتروني، المجلد 3، العدد 5، فلسطين.

صالح، منى هادي: (2013): دراسة وتحليل تقانات التعلم الإلكتروني، مجلة الأستاذ، العدد (205)، المجلد الأول، العراق.

حسين بن فرج، عبد اللطيف (2009): طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، المسيرة، عمان، الاردن.

عبيدات، ذوقان وعبد الرحمن عدس، وكايد عبد الحق (2005) :البحث العلمي مفهومه واساليبة وادواتة ،ط9، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الاردن.

المصادر الاجنبية

Alabbad, A. (2016). ‘The Use of Computerized Educational Instruction in Iraqi Secondary Schools from Teachers' Viewpoints’ The Arab Journal of Sciences & Research, Vol.2- Issue (6): 1 September 2016; PP.242-258, Article no: Available at: www.ajsrp.com.

Blaschke, L. M., and Hase, S. (2019). Heutagogy and digital media networks: Setting students on the path to lifelong learning. Pacific Journal of Technology Enhanced Learning, 1(1), 1-14. https://doi.org/https://doi.org/10.24135/pjtel.v1i1.1

Chelghoum, A. (2017). Promoting Students’ Self-Regulated Learning Through Digital Platforms: New Horizon in Educational Psychology. American Journal of Applied Psychology, 125.

Conna, B. (2007). An investigation of incorporating online courses in public high school curricula. Rrtrieved from: http://www.proquset.umi.com .

Hinostroza, J. E., Labbé, C., Brun, M. and Matamala, C. (2011). 'Teaching and learning activities in Chilean classrooms: Is ICT making a difference?.Computers & Education, 57(1), pp.1358-1367. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.

Kadhim, A. (2021). Evaluating the experiment of e-learning from postgraduate students’ view at Diyala University. Al-Adab Journal, 1(138), 319-336. https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1175.

Kumar, R. (2011) ‘Research Methodology, a step-by-step guide for beginners’, 3rd edition, SAGE Publications Ltd.

Miller, R. and Acton, C. (2009) SPSS for social scientists. Palgrave Macmillan.

Moore. R.L. (2020). Developing lifelong learning with Heutagogy: contexts, critiques and challenges. Distance Education, 41(3), 381-401. https://doi.org/10.1080/01587919.2020176949.

Titthasiri, W. (2013). A comparison of E-Learning and Traditional learning: Experimental Approach; Proceedings are available @ IISRC - International Journal of Information Technology & Computer Science (IJITCS) (http://www.ijitcs.com. Volume: 12 Issue: 3 pp. 67.

Umar, I. N., and Yusoff, M. T. M. (2014). ‘A study on Malaysian Teachers’ Level of ICT Skills and Practices, and its Impact on Teaching and Learning’. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 979-984. Science Direct. [Online]. Available at: http:// http://www.sciencedirect.com.

Zain, M. Z., Atan, H. and Idrus, R. M. (2004). 'The impact of information and communication technology (ICT) on the management practices of Malaysian Smart Schools', International journal of educational development, 24(2), pp. 201-211. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية. (2023). مجلة الآداب, 145, 131-148. https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3877

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 397

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.