معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية
دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3877الكلمات المفتاحية:
معوقات التعلم عن بعد، وجهة نظر الطلبة، المدارس الثانوية، تكنولوجيات التعلمالملخص
هدف البحث الحالي هو معرفة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بلدروز/ محافظة ديالى، اتبع الباحث المنهج المسحي – الميداني لجمع وتحليل وتفسير البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، تم اختيار عينة البحث المكونة من (300) طالب وطالبة من مجموع (2001) من مختلف مدارس القضاء، وتم اعداد استبانة مكونة من (25) فقرة لقياس درجة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية، تم التحقق من صدق وثبات المقياس وذلك من خلال عرضه على بعض من الخبراء في التخصص، حيث اثبتت الدراسة ان درجة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بلدروز كبيرة وحقيقية وبمستوى دلالة (0.082) وعلية يرجح الباحث نتائج بحثه الى المشاكل او المعوقات المادية والبشرية التي تقف بوجه تطبيق التعلم الالكتروني بشكل صحيح وفعال في المدارس وايضا وجود فروق ذو دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للذكور والاناث ولصالح الذكور من الطلبة من خلال تحليل التباين الثنائي لعينة البحث لمتغير الجنس والتخصص. واوصى الباحث جملة من التوصيات ومنها: ضرورة تهئية وتزويد المدارس بمختلف الوسائل التكنولوجية الرقمية وخدمات الانترنيت، وتوفير مختبرات تقنية لتدريب الطلبة والكوادر على كيفية استعمال ادوات استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل صحيح وفعال في التعليم والتعلم واجراء دراسات حول متغيرات اخرى.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية
الغديان، عبد المحسن عبد الرزاق (2012). التعليم الالكتروني التحديات والصعوبات وسبل التغلب عليها، كلية التربية جامعة حلوان، المجلد 18، العدد 4.
السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز (2015): الصعوبات التي تواجه تطبيق منظومة التعليم الالكتروني في جامعة شقراء من وجهة نظر المختصين، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد 40، اكتوبر 2015.
العتبي، سامي عزيز عباس، والهيتي، محمد يوسف حاجم (2011): منهج البحث العلمي المفهوم والاساليب والتحليل والكتابة، دار الكتب والوثائق ، بغداد.
العنزي، فاطمة بنت قاسم (2010): التجديد التربوي والتعليم الالكتروني، ط1، دار الراية، عمان، الاردن.
المياحي، جعفر عبد كاظم (2011): القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة، عمان، الاردن.
الدايل، سعد عبد الرحمن (2013). واقع استخدام التعلم الالكتروني في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلبة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 40، ص 131-142.
الحيلة، محمد محمود (2008): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، المسيرة، عمان.
بني ياسين، بسام محمود، وملحم، محمد امين (2011): معوقات استخدام التعلم الالكتروني التي تواجه المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الاولى، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالكتروني، المجلد 3، العدد 5، فلسطين.
صالح، منى هادي: (2013): دراسة وتحليل تقانات التعلم الإلكتروني، مجلة الأستاذ، العدد (205)، المجلد الأول، العراق.
حسين بن فرج، عبد اللطيف (2009): طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، المسيرة، عمان، الاردن.
عبيدات، ذوقان وعبد الرحمن عدس، وكايد عبد الحق (2005) :البحث العلمي مفهومه واساليبة وادواتة ،ط9، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الاردن.
المصادر الاجنبية
Alabbad, A. (2016). ‘The Use of Computerized Educational Instruction in Iraqi Secondary Schools from Teachers' Viewpoints’ The Arab Journal of Sciences & Research, Vol.2- Issue (6): 1 September 2016; PP.242-258, Article no: Available at: www.ajsrp.com.
Blaschke, L. M., and Hase, S. (2019). Heutagogy and digital media networks: Setting students on the path to lifelong learning. Pacific Journal of Technology Enhanced Learning, 1(1), 1-14. https://doi.org/https://doi.org/10.24135/pjtel.v1i1.1
Chelghoum, A. (2017). Promoting Students’ Self-Regulated Learning Through Digital Platforms: New Horizon in Educational Psychology. American Journal of Applied Psychology, 125.
Conna, B. (2007). An investigation of incorporating online courses in public high school curricula. Rrtrieved from: http://www.proquset.umi.com .
Hinostroza, J. E., Labbé, C., Brun, M. and Matamala, C. (2011). 'Teaching and learning activities in Chilean classrooms: Is ICT making a difference?.Computers & Education, 57(1), pp.1358-1367. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.
Kadhim, A. (2021). Evaluating the experiment of e-learning from postgraduate students’ view at Diyala University. Al-Adab Journal, 1(138), 319-336. https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1175.
Kumar, R. (2011) ‘Research Methodology, a step-by-step guide for beginners’, 3rd edition, SAGE Publications Ltd.
Miller, R. and Acton, C. (2009) SPSS for social scientists. Palgrave Macmillan.
Moore. R.L. (2020). Developing lifelong learning with Heutagogy: contexts, critiques and challenges. Distance Education, 41(3), 381-401. https://doi.org/10.1080/01587919.2020176949.
Titthasiri, W. (2013). A comparison of E-Learning and Traditional learning: Experimental Approach; Proceedings are available @ IISRC - International Journal of Information Technology & Computer Science (IJITCS) (http://www.ijitcs.com. Volume: 12 Issue: 3 pp. 67.
Umar, I. N., and Yusoff, M. T. M. (2014). ‘A study on Malaysian Teachers’ Level of ICT Skills and Practices, and its Impact on Teaching and Learning’. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 979-984. Science Direct. [Online]. Available at: http:// http://www.sciencedirect.com.
Zain, M. Z., Atan, H. and Idrus, R. M. (2004). 'The impact of information and communication technology (ICT) on the management practices of Malaysian Smart Schools', International journal of educational development, 24(2), pp. 201-211. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. علاء جواد كاظم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.