تدوين التاريخ الإسلامي عند السنة والشيعة

قراءة نقدية

المؤلفون

  • Qassim Khalaf Salman Zwain جامعة المصطفى العالمية – كلية العلوم والمعارف – قسم التاريخ والحضارة الإسلامية
  • Hussein Abed Al-Mohammadi, Phd. جامعة المصطفى العالمية – كلية العلوم والمعارف – قسم التاريخ والحضارة الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3837

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات في كتابة التاريخ، الخلافة والإمامة، الصحبة والصحابة، حظر تدوين السنة النبوية، المصادر التاريخية

الملخص

يمكن القول إن الاتجاهات في قراءة التاريخ وتدوينه لأية أمّة من الأمم تتعدّد بتعدّد الغايات والتحزّبات في تلك الأمّة، فإنّ تعدّد الحركات السياسية والمذاهب الدينية والولاءات القومية والمصالح الشخصية يوجب تعدّد الاتجاهات والقراءات للواقعة الواحدة، ويحتّم الاختلاف في النظر والرؤية لتلك الحادثة، ومن ثمّ في تحليلها وتفسيرها، بل في تصديقها والأخذ بها أو تكذيبها والإعراض عنها.

فالمادة التاريخية وكيفيّة قراءتها وتأويلها غالبا ما تكون مثارا للخلاف والتباين بين أصحاب التوجهات المختلفة؛ فكلّ – حسب العادة والطبيعة البشرية - يقرأ التاريخ ويدوّنه بما يوافق معتقده ومذهبه.

ولم يكن تاريخنا الإسلامي بمنأى عن ذلك، فقد تعدّدت قراءاته وتباينت أحداثه؛ بحسب توجهات المؤرّخين وأهوائهم، وانعكاس التحيّزات والانتماءات السياسية والمذهبية على ما سطّرت أقلامهم، وكان حصيلة ذلك عدم التمكّن من معرفة تاريخنا الإسلامي كما كان، ولم يصلنا إلا تاريخ مشوّش مضطرب، لا يكاد يصمد أمام النقد والفحص، ولا يقاوم أمام التنقيب والبحث، يَحكي ويُخبر عن سيرة كلّ مَنْ تربّع على كرسيّ الحكم والخلافة، وكلّ مَنْ حَكَمَ باسم رسول الله صلّى الله عليه وآله مهما كانت نواياه وغاياته، فيعطي عناية خاصة لتاريخ الخلفاء والملوك، ويُغضي ويتعامى عن الخط الرسالي الأصيل المتمثّل بالقادة الربانيين الذين نصبهم رسول الله صلّى الله عليه وآله لحفظ الرسالة وصيانتها من التحريف، والذين تفرّدوا بكتابة التاريخ الإسلامي على أصوله، من دون زيف وتشويه، ولا مصانعة وتحريف، بالرغم من حظر السلطات الحاكمة للتدوين، والضغط الذي كانت تمارسه على الصحابة والتابعين.

ويمكن القول ان الاتجاهات الإسلامية في كتابة التاريخ، منها: ما أكل عليه الدهر وشرب، ومنها: ما اندمج وانصهر في غيره، وعلى ضوء ذلك لم يبق - اليوم - الا اتجاهين رئيسيين مختلفين متفاوتين في قراءة التاريخ وتدوينه، لكلّ منهما أسلوبه ومنهجه، ومتبنياته وثوابته.

الاتجاه الأول لأهل السنة والجماعة، او مدرسة الحكم والخلافة، حيث انطلقوا من فكرة أن الصحابة يمثّلون المصدر الوحيد والواسطة التي تربط بينهم وبين النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله، فحكموا بعدالة جميع الصحابة، ولزوم الأخذ عنهم من دون بحث وتحقيق، وعدم جواز الجرح والتعديل في حقّهم، ولا السؤال عن عدالتهم، بل أنه أمر مفروغ منه.

والاتجاه الثاني لأتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام، حيث اعتقدوا بأنّ أئمّة أهل البيت عليهم السلام مُنَصّبون من قبل الله سبحانه بعد النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله، ووجوب اتّباعهم، والأخذ عنهم، وتقديمهم على جميع الصحابة بدون استثناء.

وهناك اتجاه ثالث يمثّله المستشرقون، وله انعكاسات قد تكون خطيرة في بعض جوانبه على تقديم التاريخ الإسلامي وروايته، لا دخل له بنظرة المسلمين الى الغاية والهدف من كتابة التاريخ الإسلامي، بل لهم دوافعهم وغاياتهم وأهدافهم الخاصة.

وسوف نركّز في هذا البحث على خصوص القواعد التي كان لها تأثير وفاعليّة في تصنيف المؤرّخين المسلمين الى هذين الاتجاهين؛ اتجاه أهل السنّة والجماعة واتجاه أتباع أهل البيت عليهم السلام؛ وذلك لأن القواعد العامة في كتابة التاريخ العام والتاريخ الإسلامي بالخصوص قواعد مشتركة غالبا؛ لا خلاف فيها إلا في بعض الجزئيات والتفسيرات التي يتبنّاها هذا الاتجاه أو ذاك.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم

ابن أبي الحديد المعتزلي (ت656هـ)، شرح نهج البلاغة، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت – لبنان، قدم له وعلّق عليه الشيخ حسين الأعلمي، الطبعة الثالثة، 1430 – 2009.

ابن الأثير (ت630هـ)، أُسْدُ الغابة في معرفة الصحابة، تحقيق وتعليق علي محمد عوض والشيخ عادل احمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

ابن الأثير (ت630هـ)، الكامل في التاريخ، تحقيق ابراهيم شمس الدين، شركة الأعلمي للمطبوعات، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1432هـ - 2011م.

ابن تيميّة (ت728هـ)، مجموعة الفتاوى، اعتنى به وخرّج أحاديثها: عامر الجزّار وأنور الباز، دار الوفاء للطباعة والنشر، جمهورية مصر العربية، الطبعة الثالثة، 1426هـ - 2005م.

ابن تيمية (ت728هـ)، منهاج السنة النبوية، تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم، الطبعة الأولى، 1406هـ - 1986م، تقديم الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي مدير جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.

ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1415هـ - 1995م، دراسة وتحقيق الشيخ عادل احمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوّض.

ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، تهذيب التهذيب، تحقيق إبراهيم الزيبق وعادل مرشد، مؤسسة الرسالة.

ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، المكتبة السلفية، تصحيح وتحقيق ومقابلة عبد العزيز بن عبد الله بن باز، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي.

ابن خلدون (ت808هـ)، مقدمة ابن خلدون، حقّق نصوصه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه عبد الله محمد الدرويش، الطبعة الأولى، 1425هـ - 2004م، توزيع دار يعرب، دمشق.

ابن شبة (ت262هـ)، تاريخ المدينة المنورة، حققه فهيم محمد شلتوت.

ابن عبد البرّ الاندلسي (ت463هـ)، الاستيعاب في معرفة الاصحاب، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، الطبعة الاولى، 1412هـ - 1992م.

ابن فارس (ت395هـ)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون، دار الفكر للطباعة والنشر.

ابن قتيبة الدِّينَوري (ت276هـ)، الامامة والسياسة (تاريخ الخلفاء)، تحقيق الدكتور طه محمد الزيني، مؤسسة الحلبي وشركاه للنشر والتوزيع.

ابن كثير (ت774هـ)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1420هـ - 1999م، المملكة العربية السعودية، الرياض.

ابن منظور (ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت – لبنان، الطبعة السابعة، 2011.

ابن هشام (ت218هـ)، السيرة النبوية، مؤسسة حسام رمّال، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1433هـ - 2012م.

ابو الفرج الاصفهاني (ت356هـ)، الأغاني، دار احياء التراث العربي، 1994م – 1415هـ، الطبعة الأولى، بيروت – لبنان.

ابو بكر البيهقي (ت 458هـ)، المدخل الى السنن الكبرى، دراسة وتحقيق الدكتور محمد ضياء الرحمن الاعظمي، الناشر دار الخلفاء للكتاب الإسلامي، الكويت.

ابو حاتم الرازي (ت277هـ)، كتاب الجرح والتعديل، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1271هـ - 1952م.

ابو عبيد القاسم بن سلام، الأموال (ت 224هـ)، صححه وعلّق هوامشه محمد حامد الفقي.

احمد بن محمد القسطلاني (ت923هـ)، المواهب الّلدُنيّة بالمِنَح المُحمّديّة، تحقيق صالح احمد الشامي، المكتب الإسلامي، بيروت – دمشق – عمّان، الطبعة الثانية، 1425هـ - 2004م.

احمد عبد الرحمن البنّا الساعاتي (ت1378هـ)، بلوغ الأماني من أسرار الفتح الربّاني شرح ترتيب مسند الامام احمد بن حنبل الشيباني، بيت الأفكار الدولية، اعتنى به: إحسان عبد المنّان.

أكرم العمري، السيرة النبوية الصحيحة، الناشر: مكتبة العلوم والحِكَم، الطبعة السادسة، 1415هـ - 1994م، المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية.

البخاري (ت256هـ)، صحيح البخاري، مركز البحوث وتقنية المعلومات، دار التأصيل، الطبعة الاولى، 1433هـ - 2012م، بيروت – لبنان.

الترمذي (ت279هـ)، الجامع الكبير، حققه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه: الدكتور بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 1996م.

التفتازاني (ت793هـ)، شرح المقاصد في علم التوحيد، المقدمة والتحقيق والتعليق د. عبد الرحمن عميرة، نشر الشريف الرضي، مطبعة قم، الطبعة الأولى، 1409هـ.

جعفر السبحاني، أصول الحديث وأحكامه في علم الدراية، دار جواد الأئمة، الطبعة الأولى، 1433هـ - 2012م، بيروت – لبنان.

جعفر السبحاني، بحوث في الملل والنحل، نشر مؤسسة الامام الصادق عليه السلام، إيران – قم، الطبعة الأولى، 1427هـ.

الحاكم النيسابوري (ت405هـ)، المستدرك على الصحيحين، دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية، 1422هـ - 2002م.

حسن الصدر (ت1351هـ)، نهاية الدراية، تحقيق ماجد الغرباوي.

حسن المظفر (ت1375هـ)، دلائل الصدق لنهج الحق، تحقيق مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، الطبعة الأولى، 1438هـ - 2017م، بيروت – لبنان.

الخطيب البغدادي (ت462هـ)، الكفاية في علم الرواية.

الذهبي (ت748هـ)، تذكرة الحفاظ، تحقيق عبد الرحمن بن يحيى المعلمي، دائرة المعارف العثمانية، 1374هـ.

الذهبي (ت748هـ)، سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق الكتاب وخرّج أحاديثه: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الحادية عشرة، 1417هـ - 1996م، بيروت – لبنان.

الذهبي (ت748هـ)، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تحقيق علي محمد البجاوي، دار المعرفة، بيروت – لبنان.

الراغب الأصفهاني (ت502هـ)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق وضبط محمد سيّد كيلاني، دار المعرفة، بيروت – لبنان.

سامي البدري، المدخل الى دراسة مصادر السيرة النبويّة والتأريخ الإسلامي، دار طور سينين للطباعة والنشر، العراق – بغداد، الطبعة الثانية، 1427هـ.ق – 1385 هـ.ش.

السخاوي (ت902هـ)، الإعلان بالتوبيخ لمَنْ ذمّ التاريخ، حققه وعلّق عليه بالإنكليزية فرانز روزنثال، ترجم التعليقات والمقدمة د. صالح احمد العلي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

سليم بن قيس الهلالي (ت76هـ)، تحقيق محمد باقر الأنصاري الزنجاني، نشر الهادي، مطبعة الهادي، قم – إيران، الطبعة الاولى، 1420هـ ق - 1378هـ ش.

السيوطي (ت911هـ)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق وتخريج شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة ناشرون، الطبعة الأولى، 1429هـ - 2008م، بيروت – لبنان.

الصدوق (ت381هـ)، الاعتقادات في دين الامامية، تحقيق عصام عبد السيد، دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1414هـ.

الصنعاني (ت211هـ)، المصنف، تحقيق حبيب الرحمن الاعظمي، الناشر المجلس العلمي، الطبعة الثانية، 1403هـ، بيروت – لبنان.

الطبري (ت310هـ)، تاريخ الطبري (تاريخ الأمم والملوك)، تحقيق وتعليق عبد الله علي مهنا، شركة الأعلمي للمطبوعات، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية، 1433هـ - 2012م.

الطوسي (ت460هـ)، تلخيص الشافي، المقدمة، قدّم له وعلّق عليه السيد حسين بحر العلوم، مؤسسة انتشارات المحبين، الطبعة الأولى، قم – إيران.

الطوسي (ت672هـ)، تجريد الاعتقاد، مكتب الاعلام الإسلامي، الطبعة الأولى، 1407هـ، طهران – إيران.

عبد العزيز البخاري الحنفي (ت730هـ) كشف الأسرار (شرح أصول البزدوي)، الناشر دار الكتاب الإسلامي.

عبد الغني عبد الخالق، حجّية السنّة، الناشر دار الوفاء المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2000م.

عبد الله بن أبي زيد القيرواني (ت386هـ)، متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني في مذهب الإمام مالك لعبد المجيد الشرنوبي الازهري، المكتبة الثقافية، بيروت – لبنان.

علي الحسيني الميلاني، جواهر الكلام في معرفة الإمامة والإمام، نشر مركز الحقائق الإسلامية، الطبعة الأولى، 1389هـ، قم، إيران.

الفيروز آبادي (ت816هـ)، معجم القاموس المحيط، رتّبه ووفّقه خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت – لبنان، الطبعة الخامسة، 1432هـ - 2011م.

القلقشندي (ت821هـ)، مآثر الإنافة في معالم الخلافة، تحقيق عبد الستار احمد فراج، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، الطبعة الثانية، 1985م.

المتقي الهندي (ت 975هـ)، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، ضبطه وفسّر غريبه الشيخ بكري حياني، صححه ووضع فهارسه ومفتاحه صفوة السقا، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، 1409هـ - 1989م.

مجتبى السادة، التراث المهدوي، الطبعة الأولى، 1439هـ - 2018م، أطياف للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية – القطيف.

محمد آمحزون، مقال بعنوان: قواعد منهجية في تفسير الحوادث والحكم عليها. نشر في مجلة البيان، العدد 238، تصدر عن المنتدى الإسلامي.

محمد بن صامل السلمي، منهج كتابة التاريخ الإسلامي، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، 1429هـ، الدمام – السعودية.

محمد بن علي الشوكاني (ت1255هـ)، ارشاد الفحول الى تحقيق الحق من علم الاصول، تحقيق احمد عزو عناية، الناشر دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، 1419هـ، دمشق – سوريا.

محمد حسين الذهبي (ت1977م)، التفسير والمفسرون، الناشر مكتبة وهبة، القاهرة، مصر.

محمد خليل الهراس، شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية، ضبط نصه وخرّج أحاديثه: علوي بن عبد القادر السقّاف، دار الهجرة للنشر والتوزيع.

محمد فؤاد عبد الباقي (ت1967م)، اللؤلؤ والمرجان فيما اتّفق عليه الشيخان، طُبع بدار احياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركاه.

محمد ناصر الدين الألباني (ت1420هـ)، صحيح سنن الترمذي (ت279هـ)، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، 1420هـ - 2000م.

المسعودي (ت346هـ)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، المكتبة العصرية، طبعة 1987م.

مسلم النيسابوري (ت261هـ)، صحيح مسلم، تحقيق ودراسة مركز البحوث وتقنية المعلومات، دار التأصيل، الطبعة الاولى، 1435هـ - 2014م، بيروت – لبنان.

اليزدي، دروس في العقيدة الاسلامية

اليوسفي، موسوعة التاريخ الإسلامي، أضواء الحوزة، لبنان، 1433هـ - 2012م.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

تدوين التاريخ الإسلامي عند السنة والشيعة: قراءة نقدية. (2022). مجلة الآداب, 3(142), 83-122. https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3837

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 570

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.