تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجامعي
دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3787الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، الشباب الجامعيالملخص
تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجامعي بجامعة الشارقة، حيث انبثق منه الأهداف الفرعية: الكشف عن دوافع إقبال شباب جامعة الشارقة على مواقع التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية، والوقوف على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على شخصية شباب جامعة الشارقة وسلوكياتهم، وعلاقات شباب جامعة الشارقة مع أسرهم وأصدقائهم وأقاربهم، طبقت الدراسة على شباب جامعة الشارقة بدولة الإمارات، في العام الدراسي 2021- 2022، للفصل الثاني، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وقد بلغت عينة الدراسة (1823) فرد. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أن أعلى استخدام وتفضيل لمنصات التواصل الاجتماعي جاءت في ثلاث منصات، وهي: الفيس بوك، والواتساب، وانستغرام، وأن عدد الساعات التي يقضيها الشباب الجامعي في استخدام منصات ومواقع التواصل الاجتماعي ما بين (4 إلى 6 ساعات) في اليوم. وأن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على شخصية الشباب الجامعي وسلوكياتهم من خلال ما يعرض من مضامين الموضة والترفيه، وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على علاقة الشباب الجامعي بأسرهم بالغضب السريع عندما يقاطعهم أحد أفراد الأسرة. وتوصي الدراسة بـتخصيص أماكن ذكية لدعم مبادرات للشباب وتشجيعهم على ابتكار مواقع مختلفة على الإنترنت وتدعمهم بدلاً من الترفيه والتسلية، وانشاء مراكز ومنصات تعليمية إلكترونية لتبني أفكار الشباب، التي تعمل على بناء قدرات ورفع كفاءات ومشاركتها مع العمل الحكومي لدولة الإمارات لتقديم مثل تلك الأفكار الابتكارية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الإنترنت.
التنزيلات
المراجع
المصادر العربية:
بلول، أحمد وحميدة، بريكة. (2020). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة اتصالية إعلامية على الشباب الجامعي، مجلة آفاق للعلوم، 1 (3)، ص ص 28- 39.
بورحلة، سليمان. (2008). أثر استخدام الإنترنت على اتجاهات الطلبة الجامعيين وسلوكياتهم رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، ص 8.
جمال، رباب رأفت. (2013). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي، كلية الاتصال والإعلام، جامعة الملك عبد العزيز، ص 9.
الحلو، كلير وآخرون. (2018). مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الحالة النفسية للطالب الجامعي: دراسة مقارنة متعددة الدول. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 3 (2)، ص ص 235- 268.
حمدي، ماطر عبد الله. (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات: دراسة مسحية في جامعة تبوك السعودية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان: الأردن. ص ص 107- 113.
حمدي، محمد الفاتح. (2009). استخدامات تكنولوجيا الاتصال والاعلام دعوة والإعلام رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة باتنة، ص 23.
الخطيب، جمال. (2003). تعديل السلوك الإنساني. ط1. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. ص50.
الراوي، بشرى جميل إسماعيل. (2012). دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير: مدخل نظري. مجلة الباحث الإعلامي، 2012(18)، ص 98- 99. ص ص 94- 112.
الزغول، عماد. (2003). نظريات التعلم. عمان: الأردن: دار الشروق. ص 35.
سامي، محمود. (18 يونيو، 2018). مواقع التواصل الاجتماعي أفضل 23 موقع اجتماعي للتسجيل مباشرة 2018. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022)، موقع رواد الأعمال. متاح على الرابط: https://bit.ly/3w3PzAm
الشامي، عبد الرحمن محمد. (2004). استخدام الشباب الجامعي اليمني للإنترنت دراسة مسحية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، (88)، ص 159.
شوره، أحمد حمدي. (2007). اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج تنمية المجتمع المحلي في ضوء الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة. المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان فرع قنا، قسم البحوث، متاح على الرابط: https://bit.ly/3EJxY4G
المبرز، إبراهيم حمد. (2011). القنوات الفضائية وتأثيرها على منظومة القيم الاجتماعية لدى طلاب الثانوية العامة رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود، المملكة العربية السعودية، ص 21.
مجلس جودة الحياة الرقمية. (د. ت). شبكات التواصل الاجتماعي. البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022)، متاح على الرابط: https://bit.ly/3vVQtPw
مليكة، حاسي. (2017). حملات التسويق الاجتماعي عبر وسائل التواصل الإلكترونية ودورها في التغير الاجتماعي: نماذج للحملات الصحية والسلامة المرورية من موقعي الفايسبوك وتويتر. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني، (4)، ص 117، ص ص 109- 126.
موقع جامعة الشارقة. (د. ت). نبذة عن جامعة الشارقة. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022). متاح على الرابط: https://bit.ly/3kA2h4H
موقع شركة الواتس أب. (د.ت). حول واتس أب. تاريخ الاسترجاع (3 مايو، 2022). متاح على الرابط: https://bit.ly/3s7QzCm
النابلسي، هناء. (2021). مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الشباب الجامعي: دراسة على عينة من طلبة الجامعات الأردنية. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، 48 (3)، الجامعة الأردنية، ص ص 374- 397.
النقبي، فاطمة سالم الشاعر. (2018). استخدام الشباب بدولة الإمارات لوسائل التواصل الاجتماعي في تقديم أفكارهم الابتكارية: دراسة تطبيقية على استخدام الشباب في دولة الإمارات لوسائل التواصل الاجتماعي في تقديم أفكارهم الابتكارية. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، (22)، ص ص 244- 259.
المصادر الأجنبية:
Castillo de Mesa, J., Gómez-Jacinto, L., López Peláez, A., & Erro-Garcés, A. (2020). Social networking sites and youth transition: The use of Facebook and personal well-being of social work young graduates. Frontiers in psychology, 11, 230.
Das, B., & Sahoo, J. S. (2011). Social networking sites–a critical analysis of its impact on personal and social life. International Journal of Business and Social Science, 2(14), 222-228.
Euronews. (2018). Facebook scandal: Data leaks affected 87 million users. Retrieved form: https://bit.ly/3MLqDED
Hwang, H. J. (2013). Benefits and Challenges of Social Networks in Kazakhstan. International Journal of Software Engineering and Its Applications, 7(4), 415-426.
Jarrar, L, (2012). Facebook and the Arab youth, I (1) Dar Al-Falah Publishing and Distribution, Kuwait.
Parsell, M. (2008). Pernicious virtual communities: Identity, polarisation and the Web 2.0. Ethics and Information Technology, 10(1), 41-56.
Radi, Z. (2003). The use of social networking sites in the Arab world. The Journal of Education, 15, 23- 49.
Saini, N., Sangwan, G., Verma, M., Kohli, A., Kaur, M., & Lakshmi, P. V. M. (2020). Effect of social networking sites on the quality of life of college students: a cross-sectional study from a city in north India. The Scientific World Journal.
SİNGH, V. (2019). Impact of Social Media on Social Life of Teenagers in India: A Case Study. Journal of Academic Perspective on Social Studies, (1), 13-24.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عائشة علي الكتبي، د. زيزيت مصطفى نوفل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.