الحقوق الطبيعية ونظرية العقد الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3757الكلمات المفتاحية:
الحقوق الطبيعية، حقوق الإنسان، القانون الطبيعي، العقد الاجتماعي، الحالة الطبيعية، الحالة الاجتماعيةالملخص
إن ما يوحّد فلاسفة الحق الطبيعي، هو طرحهم لنفس المسألة: ما هو أصل المجتمع؟ وحلّها بنفس الوسائل حالة الطبيعة والعقد الاجتماعي. وبمعنى من المعاني يمكن عدّ معظم المفكرين والفلاسفة في القرنين السابع عشر والثامن عشر فلاسفة العقد الاجتماعي وبالتالي فلاسفة الحق الطبيعي. ولعل شيوع مفاهيم الحقوق الطبيعية بالتوازي مع نظرية العقد الاجتماعي ورسوخها في الأدبيات السياسية الكلاسيكية، كان أشبه بانقلاب في العقائد السياسية الخاصة بالنظام الإقطاعي، وإيمانه بالتراتبية الاجتماعية والامتيازات المتوارثة والتفاوت بين البشر. من هنا اكتسب مفهوم (الحقوق الطبيعية) صياغته في سياق نشوء نظرية (العقد الاجتماعي) وتطورها.
تنبثق الحقوق الطبيعية من طبيعة الإنسان بالذات. ويترتب على هذا الإقرار تساوي جميع البشر في الحقوق طالما وأنهم يشتركون في طبيعة واحدة. إن مجرد كون الإنسان إنساناً، وهو القاسم المشترك بين جميع الأفراد، فهذا يعني إنه موضوع للحق على قدم المساواة مع جميع الناس الآخرين. إنها تخصّ الإنسان في كل زمان ومكان بصرف النظر عن مكانته أو جنسه، دينه أو هويته، أو أيّة سمات طارئة أخرى. فهي مستقلة عن المواصفات الأخلاقية والقوانين الوضعية، وسابقة على المؤسسات بالمعنى المنطقي، لا التاريخي، لأنها قائمة في طبيعة الإنسان بالذات قبل انخراطه في الاجتماع السياسي. إن الطبيعة البشرية سابقة على التحولات الاجتماعية والأخلاقية، التي تأتي كمحمولات لاحقة عليها ولا تغيّر فيها، وهي التي تمنح مفهوم الحق أساسه المتين معرفيّاً وأنطولوجياً.
التنزيلات
المراجع
اسبينوزا, باروخ )١٩٩٩)، كتاب السياسة، ترجمة وتقديم جلال الدين سعيد، تونس، دار الجنوب.
اسبينوزا، باروخ( ١٩٨١)، رسالة في اللاهوت والسياسة، ترجمة وتقديم حسن حنفي، مراجعة فؤاد زكريا، بيروت، دار الطليعة.
روسو، ج. جاك( ١٩٧٣)، في العقد الاجتماعي، ترجمة ذوقان قرقوط، بيروت، دار القلم.
روسو، ج. جاك( ١٩٧٢)، مقالة في أصل التفاوت بين الناس، ترجمة بولس غانم، بيروت، اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع.
لوك، جون( ١٩٥٩)، مقالتان في الحكم المدني، ترجمة ماجد فخري، بيروت، اللجنة الدولية لترجمة الروائع.
هوبز، توماس( ٢٠١١)، اللفياثان، ترجمة ديانا حرب وبشرى صعب، مراجعة رضوان السيد، بيروت، دار الفارابي.
إمام، إمام عبد الفتاح( ١٩٨٥) ، هوبز فيلسوف العقلانية، القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
زكريا، فؤاد( ١٩٨١)، اسبينوزا، بيروت، دار التنوير.
باركر، أرنست( د. ت)، إعداد وتقديم، فلاسفة العقد: لوك هيوم روسو، ترجمة عبدالكريم أحمد، مراجعة توفيق إسكندر، القاهرة، دار سعد للنشر بالتعاون مع المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب.
بيتر، تشارلز( ٢٠١٥)، فكرة حقوق الإنسان، ترجمة شوقي جلال، الكويت، سلسلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
مجذوب، محمد سعيد( د.ت)، الحريات العامة وحقوق الإنسان، لبنان- طرابلس، جروس برس.
هانت، لين( ٢٠١٢)، نشأة حقوق الإنسان: لمحة تاريخية، ترجمة فايقة جرجيس حنا، كلمات عربية للترجمة والنشر.
ماتون، سيلفان(١٩٩٩)، حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس ترجمة محمد الهلالي، ط٢، الرباط، مطبعة امبريالي.
بيلو، روبير(١٩٨٣)، المواطن والدولة، ترجمة نهاد رضا، بيروت، العويدات للنشر.
هيتر، ديرك(٢٠٠٧)، تاريخ موجز للمواطنية، ترجمة آصف ناصر و مكرم خليل، بيروت، دار الساقي.
شنابر، دومنيك، وباشولييه، كريستيان( ٢٠٠٧)، ما المواطنة؟ ترجمة سونيا محمود نجا، القاهرة، المركز القومي للترجمة.
فولغين(١٩٨١)، فلسفة الأنوار، ترجمة هنرييت عبودي، بيروت، دار الطليعة.
غروتويزن، برنار(١٩٧٠)، فلسفة الثورة الفرنسية، ترجمة عيسى عصفور، دمشق، وزارة الثقافة.
سوبول، البير(١٩٨٩)، تاريخ الثورة الفرنسية، ترجمة جورج كوسى، بيروت، منشورات العويدات.
التوسير، لويس(١٩٨١)، مونتسكيو: السياسة والتاريخ، ترجمة نادر ذكرى، بيروت، دار التنوير.
سكنر، كوينتين(٢٠١٢)، أسس الفكر السياسي الحديث: عصر الإصلاح الديني، ج ٢، ترجمة حيدر حاج اسماعيل، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ٢٠١٢
شاتليه، فرانسوا(١٩٩٧)، تاريخ الأيديولوجيات، الجزء الثاني، ترجمة د. أنطون حمصي، دمشق، وزارة الثقافة.
شاتليه، فرانسوا(١٩٩٧)، تاريخ الأيديولوجيات، الجزء الثالث، ترجمة د. أنطون حمصي، دمشق، وزارة الثقافة. شتراوس، ليو و كروبسي، جوزيف(٢٠٠٥)، الفلسفة السياسية: من ثيوكيديديدس حتى اسبينوزا، ج١، ترجمة محمود سيد أحمد، مراجعة وتقديم إمام عبدالفتاح إمام، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة.
شاتليه- دوهاميل(١٩٨٤)، تاريخ الأفكار السياسية، ترجمة د. خليل أحمد خليل، بيروت معهد الإنماء العربي.
شفاليه، جان ج( ١٩٩٣)، تاريخ الفكر السياسي، مج1، ترجمة محمد عرب صاصيلا، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
راندل، جون هيرمان(١٩٦٥)، تكوين العقل الحديث، الجزء الأول، ترجمة د. جورج طعمة، مراجعة برهان دجاني، بيروت، دار الثقافة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.