المخدرات الرقمية وعلاقتها بالمراقبة الذاتية لدى المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i141.3720الكلمات المفتاحية:
المراهقين، المخدرات الرقمية، المراقبة الذاتيةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على:
-1المخدرات الرقمية لدى المراهقين.
-2 المراقبة الذاتية لدى المراهقين.
3- طبيعة العلاقة الارتباطية بين المراقبة الذاتية والمخدرات الرقمية تبعًا للجنس (ذكور- إناث)، والتخصص (علمي- إنساني).
4- الفروق في العلاقة الارتباطية بين المراقبة الذاتية والمخدرات الرقمية تبعًا للجنس (ذكور- إناث)، والتخصص (علمي- إنساني).
يقتصر البحث الحالي على الطلبة المراهقين من (الذكور- والإناث) في مدارس بغداد التابعة للمديريات الستة، طبق المقياس على (400) طالب وطالبًا، اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي. وبعد التحليل الاحصائي تصلت النتائج الى ما يأتي:
-1 أن الطلبة المراهقين في مدارس بغداد توجد عندهم المخدرات الرقمية.
-2ان الطلبة المراهقين في مدارس بغداد يتمتعون بالمراقبة الذاتية.
3- هناك علاقة دالة سالبة عكسية بين المراقبة الذاتية والمخدرات الرقمية.
4- لا توجد فروق دالة احصائيًا بين المراقبة الذاتية والمخدرات الرقمية تبعًا للجنس (ذكور- إناث)، والتخصص (علمي- إنساني).
التنزيلات
المراجع
• ابو فأرة، ثروة محمود اسماعيل (2010): تطور سلوك المراقبة الذاتية وعلاقتها بحالات الهوية النفسية لدى طلبة المراهقين في محافظة الخليل، اطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة الاردنية.
• بكار، عبد الكريم (2010): المراهق، كيف تفهمه، وكيف توجهه؟، دار السلام للطباعة والنشر، ط1، القاهرة.
• الجبوري، عبد الحسين (2009): المخدرات التقليدية والرقمية، كلية الصيدلة، جامعة بابل.
• الخالدي، عبير نجم عبدالله احمد (2019): المخدرات الرقمية وتداعياتها على المراهق وسبل الوقاية والعلاج، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية، العدد (4)، المجلد (44).
• رزق، هيام محمد (2008): المراهق اوقات الفراغ، دار القلم للطباعة والنشر، بيروت- لبنان.
• شحاتة، محمد سيد احمد (2016): المخدرات الرقمية بين الهالة الاعلامية- الحقيقة العلمية- الشريعة الاسلامية، كلية اصول الدين- جامعة الازهر، وكلية التربية الزلفي- جامعة المجمعة.
• عبد العظيم، حمدي عبدالله (2013): البرامج الارشادية للأخصائيين النفسيين وطرق تصميمها (مجموعة برامج عملية ونماذج تطبيقية)، مكتبة اولاد الشيخ للتراث، ط1، الجيزة.
• العبد الكريم، خولة بنت عبدالله السبتي (2004): مشكلات المراهقات الاجتماعية والنفسية والدراسية (دراسة وصفية على عينة من الطالبات السعوديات في المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية في مدينة الرياض)، رسالة ماجستير، المملكة العربية السعودية.
• عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد (1984): البحث العلمي (مفهومه، وادواته، واساليبه)، دار الفكر للنشر، بغداد.
• عتمان، مروة محمد فؤاد (2017): تصور مقترح لاستخدام المدخل الوقائي من منظور الممارسة العامة لوقاية المراهقات من مخاطر إدمان المخدرات الرقمية، الجمعية المصرية للاخصائين الاجتماعين للنشر، دار المنظومة، العدد 57، المجلد5.
• عوض، عباس محمود (1999): الموجز في الصحة النفسية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.
• العيسوي، عبد الرحمن (1992): في الصحة النفسية والعقلية، دار النهضة العربية، بيروت.
• غنيم، محمد عبد السلام (2004): مبادئ القياس والتقويم النفسي والتربوي، جامعة حلوان.
• الفقي، امال ابراهيم (2013): التنظيم الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الجزء2، العدد38، مصر.
• فؤاد، تقي (2019): المخدرات الرقمية، ط1، الدار الاكاديمية للعلوم، جامعة عين شمس.
• فيفري (1986): المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية- اضرار المخدرات، عدد (7)، القاهرة
• القرني، نورة بنت مسفر، تقديم علي الشبيلي والجوهرة السليم (1439هـ): تعزيز الرقابة الذاتية للأطفال في عصر الاجهزة الذكية، مركز دلائل للنشر، ط1، الرياض، السعودية.
• محمود، ابراهيم وجيه (1981): المراهقة خصائصها ومشكلاتها، دار المعارف للنشر، الاسكندرية.
• المعيني، سرحان حسن (2012): المخدرات الرقمية وآثارها "دراسة استطلاعية على طلاب الجامعات والمدارس" مجلة العلوم الشرطية والقانونية، المجلد الثالث، العدد الاول.
• الملاح، تامر المغاوري و عبد الحميد، فاطمة محمد (2017): المخدرات الرقمية (حقيقة ام اوهام)، دار السحاب للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة.
• موسى، محمود علي (2009): المخدرات الرقمية والادمان الرقمي، كلية التربية الاسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر.
• ياسين، جبيري (2010): المخدرات الرقمية، جامعة الامير عبد القادر للعلوم الاسلامية، قسنطينة.
• Zimmerman J, Barry (2000): Handbook of Self- Regulation asocial, Academic press, New York.
• Zimmerman, B J & Moylan, A R (2009): Self- Regulation. Where metacognition and motivation intersect. In D.J. Hacker, J. Dunlosky and A.C. Graesser
• Ebel, R.L (1972): essentials of educational measurement, prentichall, New York.
• Ghiselli, E. , Campbell, J. , & Zedeck, S. (1981). Measurement Theory for Behavioral Scinces. San Murray, D.W and Rosanbalm, K (2017): promoting Self-Regulation in Adolescents and young Adults: Apractice Brief. OPRE Report # 2015-82. Washington, DC: office of planning, Research and Evaluation, Administration for children and Families, V.S. Department of Health and Human services.
• Panadero, Ernesto and Tapia, Jesus Alonso (2014): How do students self- regulation? Review of Zimmerman's cyclical model of self- regulated learning, servicio de Publicaciones de la Universidad de Murcia, Espana.
• Travers, R.M.W (1969): Anintriduction to educational research, mac Millan company, New York.
• Young, K. (1996): Internet Addiction : The Emergence of a New Clinical Disorder. University of Pittsburgh at Bradford. Paper Presented at the 104 Th annual Meeting of the American Psychological Association, Toronto, Canada, August 15, 1 (3).
• Young, Kimberly S & Cristiano Nabuco de Abreu (2011): Internet Addiction (A hand book and Guide to Evaluation and treatment, John wiley and Sons, Inc, Canada.
• Young, Kimberly S (2004): Internet Addiction (A new clinical phenomenon and Its consequences, sage publication, New york.
• Zimmerman, B.J, Bonner, S and Kovach, R (1996): Psychology in the classroom: A series onapplied education psychology. Developing Self-regulation learners: Beyond achievement to Self-efficacy Washington, DC, US American psychological Association.
• Young, Kimberly S. (2018): Parenting in the Digital Age: Strategies and Prevention, New York
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.