تماسك الذات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3637الكلمات المفتاحية:
تماسك الذات، النظرياتالملخص
يمكن وصف الذات المتماسكة بأنها نتيجة للتطور الصحي اذ يستطيع الفرد ذو الذات المتماسكة ان يتحمل العقبات اليومية ولديه احساس داخلي بالاتجاه في الحياة ويكون ذو شخصية منظمة وتعمل بفعالية ويعمل على تحقيق اهداف واقعية.
يستهدف البحث الحالي التعرف على:
- قياس تماسك الذات لدى موظفي الدولة
- التعرف على الفروق بحسب (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية).
ولغرض تحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس تماسك الذات وفق هاينز كوهوت (1971Heinz Kohut)، والذي تكون من 41 فقرة بصيغته النهائية وتم التحقق من صدقه وثباته .
وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة البحث 400 موظف ولكلا النوعين والتي اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وبعد تطبيق اداة البحث واستخدام الوسائل الإحصائية منها، الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون.
تم التوصل الى النتائج الاتية:
1- ان موظفي الدولة لديهم تماسك ذات.
2- ليس هناك فروق على وفق (جنس، العمر، الحالة الاجتماعية) في تماسك الذات.
وفي ضوء النتائج وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
أبو النيل، محمود. (1986). التحليل العاملي لذكاء وقدرات الإنسان: دراسة عربية وعالمية. بيروت: دار النهضة العربية.
أبو علام، رجاء محمود. (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
تيغزة، أمحمد بوزيان. (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة (SPSS) وليزرل. (ط .1). الأردن: دار المسيرة.
الزوبعي، عبد الجليل (1981) مبادئ القياس والتقويم النفسي في التربية. عمان دارا لفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الزوبعي، عبد الجليل ابراهيم وآخرون (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية، الموصل، جامعة الموصل، مطابع دار الكتب للطباعة والنشر.
الزوبعي، عبد الجليل وآخرون. (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر.
الزوبعي، عبد الجليل، بكر، محمد الياس، والكناني، ابراهيم عبد الحسن. (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.
عبد الرحمن، سعد، (1998). القياس النفسي (النظرية والتطبيق)، الطبعة الثالثة، القاهرة، دار الفكر العربي.
علام، صلاح الدين محمود. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساليبه وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر التربوي.
علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الإستدلالية: في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية (البارامترية واللابارامترية) (ط.2) القاهرة: دار الفكر العربي.
مايرز، آن. (1990). علم النفس التجريبي. ترجمة د. خليل إبراهيم البياتي. جامعة بغداد: مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر.
هامبلتون، رونالد ك وآخرون. (2006). تكييف الاختبارات التربوية والنفسية للتقييم عبر الثقافات. ترجمة هالة برمدا، المملكة لعربية السعودية: المكتبة العبيكات.
Anastasi, A & Urbina, s (1997): (psychological testing), (7 th ed upper saddle river, N j: prentice Hall. New York, p.126-129
Baker, H. S., & Baker, M. N. (1987). Heinz Kohut’s self-psychology: An overview. American Journal of Psychiatry, 144(1), 1–9.
Banai, E., Mikulincer, M., & Shaver, P. R. (2005). " Self-object" Needs in Kohut's Self Psychology: Links with Attachment, Self-Cohesion, Affect Regulation, and Adjustment. Psychoanalytic Psychology, 22(2), 224.
Barnwell, B. J., & Stone, M. (2015). Assessment of Self Cohesion (ASC). International Journal of Research, 17.
Bowlby, j. (1973). Attachment and loos: Vol. 2: Separation, anxiety and anger. New York: Basic books
Colman, A. M. (2003). A dictionary of psychology: Oxford University Press.
Fraenkle, J.R. &Wallen, N.E. (1993). How to design and evaluate research in education (2ndEd) New York: McGraw-Hill INC.
Gabbard, G. O. (2005). Cluster B. Borderline Personality Disorder. Psychodynamic Psychiatry in Clinical Practice (4th ed., pp. 319-358). Washington DC: American Psychiatric Publishing.
Ghiselli, E. E. (1981). Measurement Theory for Behavioral Sciences, San Francisco, W. H. Freeman Company.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.