خصائص الأداء الجماعي في عروض مسرح الطفل
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.3609الكلمات المفتاحية:
الخصائص، الأداء الجماعي، العروض، مسرح الطفلالملخص
مسرح الطفل هو مسرح يخدم الطفولة سواء اقام به الكبار ام الصغار ما دام الهدف هو امتاع الطفل والترفيه عنه واثارة معارفه ووجدانه وحسه وحركته، أو يقصد به تشخيص الطفل لأدوار تمثيليه ولعبيه ومواقف درامية للتواصل مع الكبار أو الصغار. لقد كانت المجاميع المسرحية موظفه بخدمة الصور التكوينية للمشهد المسرحي فقد كانت الوظيفة المعطاة للمجاميع ترتقي بالعرض المسرحي من حيث بناء الاحداث لتصل الى الذروة ولم تكن مشاهد المجاميع في العروض المسرحية الحديثة وحسب بل امتدت جذورها الى المسرحية اليونانية القديمة اذ كانت المجاميع تشكل محورا اساسيا في بناء المسرحية.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم، سكر (1970): الدراما الرومانية، دار الكتاب العربي، مصر.
الاراديس، نيكول، المسرحية العالمية، ج1، ترجمة: عثمان نويه.
جوردون، هايز (1999): التمثيل والاداء المسرحي، تر: محمد سيد، ا لمجلس الاعلى للاثار.
حمداوي، جميل (2007): تاريخ مسرح الطفل، ديوان العرب،٤ نيسان (أبريل) http://www.diwanalarab.com
دريني، خشبه (1965): أشهر المذاهب المسرحية، وزارة الثقافة والارشاد القومي، مصر.
سرحان، سمير (دون تاريخ): مبادئ علم الدراما، مركز الشارقة للإبداع الفني، دائرة الثقافة والاعلام.
سعود، غازي حمود (2008): خصائص الاداء التمثيلي للمجاميع في عروض المسرح العراقي، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية.
شبكة المعلومات العالمية (2013): ادب الاطفال مدخل للتربية الابداعية، جامعة ام القرى.
عبد الرزاق، اسعد، عبد الحميد، سامي (1979): فن التمثيل، قسم الفون المسرحية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، مطبعة جامعة بغداد.
علي، ليلى محمد (2004): أداء الممثل في مونودراما المسرح العراقي، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة.
عمايره، منصور، الممثل المسرحي الذات والاداء والمعرفة، الحوار المتمدن،11/9/2012 http://www.ahewar.org
عوده، عبد الكريم عبود، وجهات نظر جمالية في تحليل التشكيل الحركي للعرض المسرحي، جامعة البصرة، كلية الفنون الجميلة، http://kenanaonline.com/users/kreem/posts
فرانك. م. هوايتنج (1970): المدخل الى الفنون المسرحية، تر: كامل يوسف وآخرون، القاهرة –نيويورك، دار المعرفة بالاشتراك مع مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر.
فردب، ميليت، وبنتلي (دون تاريخ): فن المسرحية، ترجمة: صدقي خطاب، بيروت، دار الثقافة.
كاظم، زهير (2009): اشكالية التأويل من التصورات الذهنية الى الصور المادية في العرض المسرحي، بحث، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية، بغداد.
لينارد، جون، وماري لوكهارست (2006): المرجع في فن الدراما، تر: محمد رفعت يونس، القاهرة، المجلس الاعلى للثقافة، العدد1004، ط1.
مجموعة باحثين (دون تاريخ): نظرية الأدب، عدد من الباحثين السوفييت المختصين بنظرية الادب والادب العالمي، تر: جميل نصيف التكريتي.
مصراوي، عوامل انتاج المسرحية، http://www.masrawy.com/ketabat
هارف، حسين علي (2013) مقابله اجراها الباحث في بغداد، قسم التربية الفنية، كلية الفنون الجميله،31/ شباط.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.