توظيف المنشورات الدعائية في الحرب النفسية دراسة تحليلية للوسائل والاساليب والاستمالات (معارك الموصل إنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.33الكلمات المفتاحية:
المنشورات، الدعاية، الحرب النفسية، الاستمالات، معارك الموصلالملخص
يهدف هذا البحث الموسوم الى التعرف على اساليب الدعاية والاقناع والاستمالات التي تم استخدامها في معارك الموصل، من خلال المنشورات التي القتها القوات الجوية المسلحة سواء على الجمهور أم على الارهابيين في الارض، وتعد المنشورات من الوسائل الدعائية التقليدية، تلجأ إليها الدول المتحاربة، بهدف تخويف العدو واضعاف معنويات جنوده او سكانه، ولخلق حالة من الخوف والرعب وزعزعة الثقة لدى الجمهور المستهدف، وتلقى المنشورات عادة عبر الطائرات أو البالونات وبكميات كبيرة قد تصل الى الملايين، وتعد ادوات ملائمة للدعاية، إذ تمكنت الباحثة من الحصول على (115) نصا لمنشور حصلت على نسخ نصوصها من وزارة الدفاع العراقية، لتكريس الجهد الدعائي من اجل تحقيق الاهداف المطلوبة ويدعم رغبة القوات العراقية المسلحة في تحرير المدن من داعش، فأهمية البحث وهدفه تنبع من أنه محاولة بحثية للتعرف إلى اساليب الدعاية ووسائلها واستمالاتها المتبعة في المنشورات، وخرجنا بعدة استنتاجات ذكرت في نهاية البحث :
التنزيلات
المراجع
2-د.سمير محمد حسين، دراسات في مناهج البحث الإعلامي، القاهرة، عالم الكتب، 2006، ص310.
3- صالح خليل ابو اصبع: الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺠﺪﻻﻭﻱ ﻟﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، 2006 ص 188)
4- د.كامل علوان الزبيدي، المنشورات دراسة نفسية تحليلية، مجلة كلية الاداب، جامعة بغداد، العدد السابع والثلاثون، 1990، ص246
5- د.هشام محمود الاقداحي، الرأي العام والدعاية الدولية، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، 2010، ص187
6- فيليب تايلور: قصف العقول، الدعاية للحرب منذ العالم القديم حتى العصر النووي، ترجمة:سامي خشبة، سلسلة عالم المعرفة، ابريل 2000، صفحات متفرقة.
7-د.كامل علوان الزبيدي، م، س، ذ، ص247-249
8-د.إبراهيم أبو عرقوب، سليمان الطعان، معجم مصطلحات الحرب النفسية، ط1، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 1992، ص135
9- د.حامد عبد السلام زهران، علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب، القاهرة، ط5 1984، ص395.
10- د. كامل علوان الزبيدي، علم النفس العسكري، بيت الحكمة، بغداد، 1989، ص217.
11-د.حامد ربيع، الحرب النفسية في الوطن العربي، دار واسط للدراسات والنشر والتوزيع، بغداد، 1989، ص33
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.