بنية الزمن السردي في السيرة الذاتية
رواية قصتي للشيخ محمد بن راشد أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3298الكلمات المفتاحية:
بنية، زمن، سيرة ذاتيةالملخص
طمحت هذه الدراسة إلى الكشف عن (بنية الزمن السردي في السيرة الذاتية/ كتاب قصتي للشيخ محمد بن راشد أنموذجاً) من خلال تحليل العناصر التي تشكل بنية الزمن في النص.
وقد انطلقت الدراسة من محاولة الإجابة عن سؤال إشكالي تحدد إجابته أهمية هذا البحث، والهدف منه: إلى أي مدى تبدي سيرة الشيخ محمد بن راشد قابلية للتعاطي مع الدراسات السردية؟
وقد سارت الدراسة في خطين متقاطعين، مثل النص نقطة التقاطع بينهما: الأول دراسة البنية الشكلية للنص من خلال تحليل العناصر الزمنية، والثاني الكشف عن المضامين التي طرحها الكتاب.
من هنا يتحدد هدف هذه الدراسة، وهو استجلاء حضور الزمن من خلال ما يطرحة مضمون كتاب ( قصتي) للشيخ محمد بن راشد. واستعانت الدراسة بالعديد من المصادر والمراجع العربية والمترجمة، تصدرها كتاب (قصتي)، وكتاب: قاموس السرديات لجيرالد بونس، وكتاب خطاب الحكاية: لجيرالد جينت.
واستلزم الربط بين الشكل والمضمون الاستعانة بالمنهج الفني التحليلي الذي يقوم على رصد العناصر الزمنية، ثم تصنيفها، وأخيراً إخضاعها للتحليل؛ لتحديد ملامح البنية الزمنية في النص.
وتألف البحث من أربعة محاور رئيسة هي: طبيعة الزمن- النظام الزمني- إيقاع الزمن- التواتر الزمني.
وقد بدا جلياً أنّ تحليلنا لبنية الزمن السردي في كتاب قصتي قد انطلقت من الأصل اللغوي لكلمة( زمن)، ثم المفهوم الاصطلاحي للكلمة، وأخيراً الدور الوظيفي للمصطلح في بناء أي نص سردي بوصف الزمن أحد العناصر السردية المكونة لبناء أي حكاية سردية.
التنزيلات
المراجع
أولاً: المصادر
- آل مكتوم، محمد. (2018) قصتي، ط1، إكسبلورر للنشر والتوزيع، دبي، الإمارات.
ثانياً: قائمة المراجع العربية:
- بحراوي، حسن. (1990) بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
- بدوي، عبدالرحمن. (1998) الموت والعبقرية، ط1، دارالعلم، بيروت، لبنان.
- برنس، جيرالد. (2003) قاموس السرديات، ط1، ترجمة: السيد إمام، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة.
- بورنوف، رولان، وريال أونليه.(1992) عالم الرواية، ترجمة: سهاد التكرلي، دار الشؤون الثقافية، بغداد.
- بوطيب، عبدالعالي. (1999) مستويات دراسة الوصف في الرواية، دار اليسر، الرباط.
- تودوروف، وآخرون. (1982) نظرية المنهج الشكلي، نصوص الشكلانيين الروس، ترجمة: إبراهيم الخطيب، ط1، الشركة المغربية للناشرين المتحدين، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت- لبنان.
- جنيت، جيرالد. (1997) خطاب الحكاية - بحث في المنهج- ترجمة: محمد معتصم، المجلس الأعلى للثقافة، ط1، مصر.
- الحاج علي، هيثم. (2008) الزمن النوعي وإشكاليات النوع السردي، ط1، مؤسسة الانتشار، بيروت- لبنان.
- الرياحي، كمال. (2005) حركة السرد الروائي ومناخاته في استراتيجيات التشكيل، ط1، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- زيتوني، لطيف. (2002) معجم مصطلحات نقد الرواية، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، دار النهار للنشر، بيروت.
- زيدان، جورجي. (2000) مذكرات جورجي زيدان، ط1، تقديم: محمد كامل الخطيب، وزارة الثقافة، دمشق.
- شاكر، تهاني عبدالفتاح. (2002) السيرة الذاتية في الأدب العربي، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الأردن.
- صابر عبيد، محمد. (2008) السيرة الذاتية الشعرية- قراءة للتجربة السيرية لشعراء الحداثة العربية- ط1، عالم الكتب الحديث، الأردن.
- ضيف، شوقي. (1987) الترجمة الشخصية، ط4، دار المعارف، القاهرة.
- عباس، إحسان. (السنة غير معروفة) فن السيرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، لبنان،( د.ط)، (د.ت).
- عبدالرحمن مبروك، مراد. (1998) بناء الزمن في الرواية المعاصرة- رواية تيار الوعي أنموذجاً-، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، (د.ط).
- عبدالصمد، زايد. (1988) مفهوم الزمن ودلالته، الدار العربية للكتاب، تونس.
- عزام، محمد. (2003) تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحديثة، دراسة في نقد النقد، منشورات اتحاد العرب، دمشق- سوريا،( د.ط).
- العيد، يمنى. (1999) تقنيات السرد في ضوء المنهج البنيوي، ط2، دار الفارابي، بيروت.
- قسومة، الصادق. (السنة غير معروفة) طرائق تحليل القصة، دار الجنوب للنشر، تونس، (د.ط)، (د.ت).
- لحميداني، حميد. (1999) بنية النص السردي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
- مبخوت، شكري. (1992) سيرة الغائب، سيرة الآتي، السيرة الذاتية في كتاب الأيام، (د.ط) دارالجنوب للنشر، تونس.
- مرتاض، عبدالملك. (2005) في نظرية الرواية، ط1، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران.
- المرزوقي، سمير.(1998) مدخل إلى النظرية القصصية، دار الشؤون الثقافية، بغداد.
- مشعل، نجلاء. (2014) تحليل الخطاب الروائي- النسوي تحديداً- ط1، مصر العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
- النعيمي، أحمد حمد. (2004) إيقاع الزمن في الرواية المعاصرة، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت، لبنان.
- بقطين، سعيد. (1998) تحليل الخطاب الروائي: الزمن، السارد، التبئير، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت.
- يوسف، آمنة. (1997) تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، دار الحوار، دمشق.
ثالثاً: المعاجم
- ابن فارس. (1979) مقاييس اللغة، تحقيق وضبط: عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر.
- ابن منظور. (2005) لسان العرب، ط 4، دار صادر، بيروت.
- الفيروز أبادي. (1952) القاموس المحيط، ط2، شركة وطبعة مصطفى البياتي، مصر.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.