أبرز التشكيلات والمظاهر العمارية لمدينة بابل الكلدانية في ضوء التنقيبات الآثارية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.286الكلمات المفتاحية:
بابل ، الأسوار ، البوابات ، الأحياء .الملخص
تميزت مدينة بابل في عصرها الحديث بروعة وبهاء عمارتها من الناحية التشكيلية، البنائية والزخرفية التي اثارت اعجاب كل من مر وسمع بها قديما، واصبحت باسوارها وجنائنها المعلقة (المفترضة) من عجائب الدنيا السبع، إذ تفردت بالتوفيق بين قوة عمارتها وعظمتها وقوة جمال زينتها وزخرفتها، والتميز باستعمال مادة الآجر القوية بشكل غزير في ابنيتها وتوظيفه في العمارة والزخرفة فضلا عن الابداع المميز بعناصر عمارية زخرفية كثيرة، ترجع بجذورها الى الابداع العماري الزخرفي في العراق القديم منذ البدايات المدنية الاولى
التنزيلات
المراجع
( ) طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1، ط2، آفاق عربية، بغداد، 1986، ص507.
( ) Robert Koldewey,The Excavations at Babylon,Tr.Agnes S.Johns, London,1914, pp.12-15.
؛ حياة ابراهيم محمد، نبوخذنصر الثاني(604-562ق.م)،دار الحرية للطباعة، بغداد، 1983،ص98.
( ) علي محمد مهدي،"واقع مدينة بابل والخطوط الاساسية لاحيائها اثريا"، سومر، مج35،ج1-2،1979،ص45-46.
( ) بوركارت كيناست، "اسم مدينة بابل"، سومر، مج35، ج1-2، 1979، ص243-245.
( ) أ.ر. جورج، " تنتيركي- بابل (طوبغرافية بابل)"، سومر، مج35،ج1-2، 1979، ص220.
( ) O. R. Gurney,” The Fifth Tablet of "The Topography of Babylon", Iraq, Vol. 36, No. 1-2, 1974, pp. 39-52. ؛ A.R. George, “Babylon Revisited: Archaeology and Philology”, Antiquity, Vol.67, 1993, pp. 736-7.
( ) Erich Ebeling und Bruno Meissner, Reallexikon der Assyriologie(RLA), Vol.1, Berlin und Leipzig, 1928, pp.333-4.
( ) بوركارت كيناست، المصدر السابق، ص244-245.
( ) احمد كامل محمد،"السور الداخلي لمدينة بابل الاثرية"،سومر،مج35،ج1-2،1979، ص137.
( ) RLA, 1, p. 339.
( ) طه باقر، المصدر السابق، ص364.
( ) محمد طه محمد الاعظمي، المصدر السابق، ص 75.
( )Andre Parrot, Babylon and the Old Testament,Tr. B.E. Hooke, NewYork, 1958, p.24. ؛ The Assyrian Dictionary, Chicago, ( CAD), d:1, p. 192.
( ) محمد طه محمد الاعظمي، المصدر السابق، ص 230.
( ) Leonard W. King, A History of Babylon, London, 1915, p. 22.
( )Robert Koldewey, Op.Cit, p.1.
( ) Ibid, p. 2.
( ) محمد طه محمد الاعظمي، المصدر السابق، ص230.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, p. 2.
( ) طه باقر، المصدر السابق، ص565-566.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, pp.1-2.
( )Eckhard Unger,Babylon, Berlin und Leipzig,1931,p.62.؛
Leonard W. King,Op.Cit,p.25.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, pp. 1,4.
( ) Ibid, p. 4.
( ) Ibid, p. 1.
( ) Leonard W. King Op.Cit, p. 25, Not, 1.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, p. 3.
( ) Ibid, p. 150.
( ) Ibid, p. 154.
( ) Leonard W. King Op.Cit, p. 24.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, p. 150.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, p. 24
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, pp. 151-3. ؛ CAD, d, 2, p. 192. ؛ CAD,sh/1, p. 243.
( ) Ibid, p.135.
( ) Leonard W. King, Op.Cit, p.31.
( ) محمد طه محمد الاعظمي، المصدر السابق، ص232-33.
( ) احمد كامل محمد، المصدر السابق، ص138.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, p. 150.
( ) للمزيد من المعلومات ، ينظر:Robert Koldewey, Op.Cit, pp. 153-55.
احمد كامل محمد،المصدر السابق، ص138-139. ؛ محمد طه محمد الاعظمي، المصدر السابق، ص233.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, pp. 150-1.
( ) محمد طه محمد الاعظمي، المصدر السابق، ص231.
( ) Robert Koldewey, Op.Cit, p. 136.
( ) Robert Koldewey, “Das Ischtar – Tor in Babylon”,(WVDOG,32), Leipzig, 1918, p. 2. ؛ Andre Parrot, Op.Cit, pp. 23- 24.
( )Andrew George,“The Topography of Babylon Reconsidered”, Sumer, Vol. 44, 1985-1986, p. 18-20.
( ). Eckhard Unger, Op.Cit, pp. 67-75.
( ) RLA, 1, pp. 347-50.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, pp. 24-6.
( ) Robert Koldewey, 1918, Op.Cit, p.1.
( ) Eva Strommenger, The Art of Mesopotamia, London, 1964, p. 462.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, p. 30. ؛ Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.44.
( ) Robert Koldewey, 1918, Op.Cit, p.3.
( ) Eckhard Unger, Op.Cit, pp. 69-75.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp.32-4.
( ) Ibid, p. 32.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, pp. 30-1.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.36.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p.52. ؛ Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.32.
( ) Ibid, p.53. ؛ Ibid, p.36.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.34.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p.54.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 46.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, p. 32.
( ) Eva Strommenger, Op.Cit, p. 461.
( )Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.44.
( ) طه باقر، المصدر السابق، ص568.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 48.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p.54.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 40-1.
( ) Ibid, p. 40.
( ) Ibid, p. 41.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, p. 32.
( ) للمزيد عن شوارع مدينة بابل وازقتها ودروبها، ينظر: اوسكار رويتر، بابل المدينة الداخلية"المركز"، تر: نوال خورشيد سعيد و علي يحيى منصور، بغداد، 1985، ص73-83.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 24.
( ) طه باقر، المصدر السابق، ص567.
( ) بهيجة خليل اسماعيل، "نصوص جديدة من شارع الموكب"، سومر، مج41، ج1-2، 1985، ص55-65.
( ) هيلكا ترينكفالدر،" شارع الموكب مردوخ في بابل، بعض الملاحظات حول مصطلحاته ووظيفته"، سومر، مج41، ج1-2، 1985، ص59-60.
( ) المصدر نفسه، ص566.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 25.
( ) RLA, 1, p. 348. ؛ Andre Parrot, Op.Cit, p. 36.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p. 59.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 49-50.
( ) طه باقر، المصدر السابق، ص 568.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 50-1.
للمزيد حول هذه القناة والقنوات الاخرى، ينظر: RLA,I, pp. 338-39.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p. 60.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.53 ؛ Leonard W. King , Op.Cit, p. 60.
( ) Ibid, p. 197.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, p. 35.
( )Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.26.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p. 59.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.28.
( ) Ibid, p. 29. ; Benjamin Sass and Joachim Marzahn,Aramaic and Figural Stamp Impressions on Bricks of the Sixth Century B.C from Babylon, Harrassowitz Verlag, 2010.
( ) انطون مورتكارت، الفن في العراق القديم، ترجمة عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، بغداد، 1975 ، ص291-3.
( ) سنتناول هنا نبذة عامة عن هذا القصر ببعض الفقرات الرئيسة، وللمزيد عن تفاصيل هذا القصر الكثيرة ينظر:
Robert Koldewey,Die Konigs burgen von Babylon/1 (WVDOG/54),Leipzic,1931. ؛ Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 65-121.
روبرت كولديفاي، القلاع الملكية في بابل- القلعة الجنوبية، تر: نوال خورشيد سعيد، ج1، بغداد، 1985.؛ محمد طه الاعظمي، المصدر السابق،ص94-99؛محمد علي الصيواني،"القصر الجنوبي"، سومر، مج41، ج1-2، 1985، ص77-82.
( ) Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 1
( ) محمد علي الصيواني، المصدر السابق، ص 77. ؛ Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, pp.1-2
( )Andre Parrot, Op.Cit, p. 37.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 66.
( ) محمد طه الاعظمي، المصدر السايق، ص95.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 111- 113.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p. 39.
( ) Ibid, p. 38.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 66.
( ) Ibid, pp. 66-68.
( )Leonard W. King , Op.Cit, p. 41.
( )Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 112-13.
( ) Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 26.
( )Leonard W. King , Op.Cit, p. 40.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 68-70.
( ) Ibid, p. 89.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 102.
( ) Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 82.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 103.
( ) Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 82.
( ) انطون مورتكارت، المصدر السابق، ص 438، 442.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 104.
( ) Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 84.
( )Stephanie Dalley, “ Nineveh, Babylon and the Hanging Gardens: Cuneiform and Classical Sources Reconciled”, Iraq, Vol. 56,1994, pp. 45-58.
( ) Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 38.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 91.
( ) كامل علوان شهاب، "الابنية ذات الاقبية او ما يسمى بالجنائن المعلقة"، سومر، مج 35، ج1-2، 1979، ص127.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p. 48-9. ؛ Robert Koldewey, 1931, Op.Cit, p. 39.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 91.
( ) مؤيد سعيد الدامرجي،"اين جنائن بابل"، سومر، مج 37، ج1-2، 1981، ص56-58.
( ) المصدر نفسه، ص58-61.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, P. 28.
( ) Robert Koldewey,Die Konigs burgen von Babylon/2 (WVDOG/55),Leipzic,1932,p 1.
( ) Ernst Heinrich, Die Palaste im Alten Mesopotamien, Berlin, 1984, pp. 221-22.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 156. ؛ Robert Koldewey, 1932, Op.Cit, p.5.
( ) Robert Koldewey, 1932, Op.Cit, p. 1.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 156.
( ) Robert Koldewey, 1932, Op.Cit, pp. 2.
( ) Ibid, p. 3 -4.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 159.
( ) Ibid, p. 159.
( ) Andre Parrot, Op.Cit, P. 29
( ) للمزيد عن انواع وتفاصيل هذه الموجودات الفنية المتحفية في القصر المركزي ينظر:
Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 159-165.
( ) Ibid, pp. 174-8.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.10.
( ) Ibid, p. 12.
( ) حياة ابراهيم محمد، المصدر السابق، ص103.
( ) المصدر نفسه، ص141.
( ) CAD, A/1, p. 184.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.11.
( )Robert Koldewey, 1932, Op.Cit, p.48.
( ) Ibid, p. 47.
( ) محمد نصير، "مايسمى بالقصر الصيفي(قصر حياة نبوخذنصر)"، سومر، مج35، ج1-2، 1979، ص 151.
( ) Robert Koldewey, 1932, Op.Cit, p.45.
( ) Ibid, p. 46.
( ) Ibid, p. 48.
( ) محمد نصير، المصدر السابق، ص 151.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p.11.
( ) طه باقر، بابل وبورسبا، مطبعة الحكومة، بغداد، 1959، ص8.
( ) محمد نصير، المصدر السايق، ص 150.
( ) Robert Koldewey, 1932, Op.Cit, p.47.
( ) Ibid, p. 47.
( ) محمد نصير، المصدر السابق، ص151.
( )Wetzel, Friedrich und F.H. Weissbach, Hauptheiligtum des Marduk in Babylon, Esagila und Etemenanki, (WVDOG,59), Leipzig, 1938, p. 31.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 183.
( ) ( )Wetzel, Friedrich und F.H. Weissbach, Op.Cit, p. 15.
( ) Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 187.
( ) للمزيد من التفاصيل حول السور المقدس والمرافق البنائية ضمن السور والمنطقة المقدسة، ينظر:
Wetzel, Friedrich und F.H. Weissbach, Op.Cit, pp. 14-30.
Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 183-95.
( ) Leonard W. King , Op.Cit, p. 73. ؛ Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, p. 83.
( ) Wetzel, Friedrich und F.H. Weissbach, Op.Cit, p. 31.
( ) Ibid, p. 32.
( ) يوهان جورج شميث، "تاريخ تشييد الزقورة في بابل استنادا الى نتائج التنقيبات في 1962"، سومر، مج41، ج1-2، 1985، 65-67.
( ) Wetzel, Friedrich und F.H. Weissbach, Op.Cit, p. 32.
( ) للمزيد من التفاصيل حول الزقورة واراء الباحثين ينظر:اوسام بحر جرك، الزقورة ظاهرة حضارية مميزة في العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى كلية الاداب-جامعة بغداد/قسم الاثار،1998،ص 108-113.
( ) هو احد الرقم الطينية المهمة التي كشف في مدينة الوركاء كنسخة لاحقة من نسخة اصلية اقدم يعرف برقيم ايساكيلا لان السطور الثلاث الاولى تتناول وصف معبد الاله مردوخ الايساكيلا والذي يقع مقابل الزقورة الى الجنوب منها، والرقيم المستنسخ يرجع الى تاريخ 82 سلوقية(229 ق.م)، للمزيد ينظر: فرينز كريشن، عجائب الدنيا في عمارة بابل، تر: صبحي انور رشيد، بغداد، 1976، ص12-14.
( ) Andre Parrot, The Tower of Babel, Tr: Edwin Hadson, London, 1955.
( ) للمزيد من التفاصيل حول اراء بعض الباحثين الافتراضية والتحليلية المقارنة، ينظر: فرينز كريشن، المصدر السابق ، ص9-30.
( ) تم نشر هذا المكتشف في جريدة البيت الثقافي البابلي او الثقافية البابلية، ومما يؤسف له لم استطع من الوصول اليها واكتفيت بعرض كتابة الباحث الناشر لها وهو منقب اثار اول محمد طاهر عباس الشيخ حسين تحت عنوان ظهور مسلة الملك البابلي نبوخذنصر الثاني بعد فقدها ، للمزيد ينظر:
http:؛www.iraq-sop.net/post.php?a=7442&p=article
https:؛www.facebook.com/KalkamshAlswmryGilgameshAlsumari
( ) اوسام بحر جرك، المصدر السابق، ص174-204.
( ) روبرت كولديفاي، معابد بابل وبورسبا، تر: نوال خورشيد سعيد، بغداد، 1985، ص14.
( ) الكيسو هو جدار من الآجر ومونة القار غالبا، ولاسيما من خلال الاشارات الملكية لذلك، داعما للجدران الاصلية للمباني المشيدة من اللبن يحيط بجميع الجوانب، واكثر الاحيان كان الكيسو يتميز بسمك يتراوح مابين المتر الواحد والمتران وبارتفاع من 50سم ولغاية 1,5م ولاسيما في البدايات الاولى لاستعماله، واستعمل الكيسو في ابنية المعابد والقصور والمصاطب(المنصات) واسوار المدن وهناك اشارات حول استعماله منذ فترات قديمة ترجع الى العصر السومري القديم ولاسيما في مدينة اريدو، وهنا نرى قرب معناه من معنى الكساء بشكل واضح إذا جاز لنا التعبير، ومنها كلمة الكيس العربية أي الغطاء المحيط او الحافظة، للمزيد ينظر:
The Assyrian Dictionary, Chicago, ( CAD), k, pp.429-30.
وليد الجادر،"جدران المعابدالعراقية المشيدة من الطابوق(الكيسو)"،سومر،مج49،1997-1998،ص122-34.
( ) روبرت كولديفاي، معابد بابل وبورسبا، المصدر السابق، ص30-34.
( ) المصدر نفسه، ص32-33.
( ) للمزيد عن وصف هذه الحليات المقرنصة وعمارة البيت البابلي الحديث، ينظر: اوسكار رويتر، المصدر السابق، ص83-122.
( ) اوسكار رويتر، المصدر السابق، ص130.
( ) للمزيد من التفاصيل عن تنقيبات المعابد لمدينة بابل في العصر الكلداني ووصفها، ينظر:
Leonard W. King , Op.Cit, pp. 64-74. ؛ Robert Koldewey, 1914, Op.Cit, pp. 204-236. ؛ RLA,1,PP.350-64. ؛ Ernst Heinrich, Die Tempel und Heiligtümer im alten Mesopotamien, Berlin, 1982, pp.310-318.
روبرت كولديفاي، معابد بابل وبورسبا، المصدر السابق، ص13-104. ؛
اوسكار رويتر، المصدر السابق، ص122-141. ؛ طه باقر، بابل وبورسبا، المصدر السابق، ص 9.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.