المخططات المعرفية اللاتكيفيَّة لدى الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • Rana Abdul-Mun’em AL-Abbasi Al-Mustansiriya University/College of Education
  • Abbas Raheem Abd Farhan Al-Mustansiriya University/College of Education

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2631

الكلمات المفتاحية:

الأيتام، المرحلة الإعدادية، الطفل

الملخص

تعد المخططات المعرفية اللاتكيفية قوالب للمعالجة والتجارب والمعلومات، الجديدة والذكريات السابقة التي تمثل أساسيات بناء شخصية الفرد، إذ تضم’ تلك المخططات نماذج ثابتة’ ودائمة، تتطور من خلال علاقات الطفل مع’ الآخرين ، والتجارب المؤلمة، والمؤثرة في’ بيئة’ الطفل فتصبح هذه المخططات تجمعات للتجارب الماضية’ التي تتحول، إلى، معتقدات، وقيم ضمنية يرى الناس من خلالها ذواتهم’ وبيئتهم، والآخرين الذين’ يحيطون’ بهم، وعلى هذا الأساس فقد تحدد البحث’ الحالي بالطلبة الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية لما لخبرات الطفولة ودور الوالدين في تربية الأطفال’ الأثر الأكبر في تكوين وظهور تلك المخططات المعرفية اللاتكيفية.    

وعليه فقد استهدف البحث الحالي التعرف على:

- المخططات المعرفية اللاتكيفيّة لدى الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Allen, m,&yen,w() ."introduction to Measurement Theory, Brook press.

Anastasi, A :(1988) psychology testing, New York, Macmillan public hinge.

Beck, A.T. (1967): Depression: Causes and treatment, Philadelphia University of Pennsylvania.

Beck, A.T. (1976): Cognitive therapy and the emotional disorders. New York, The New American Library.

Bricker, Y. Young, J.E., & Flanagan, C.M. (1993). Schema-focused cognitive therapy, A. comprehensive framework for characterological problems. In K.T. Kuehlwein & H. Rosen (Eds.).

Bruhn, A.R., & Bellow, S. (1989): The Cognitive-Perceptual approach to the interpretation of early memories, The earliest memories of Golda Meier. In C.D. Spielberg & J.N. Butcher (Eds.), Advances in Personality Assessment (Vol. 69-87). Hillsdale, New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates Inc.

Cognitive therapies in action (): Evolving innovative practice SanFrancisco: Jossey-Bass.

Elizabeth. Di ,Francisco(2017p43)Norming .the Young Schema Questionnaire in the .U.S. Caeorye Fox University

Foran. J.G, (1972) Journal of educational psychology, A note on methods of measuring reliability, vol (383-387).

Kellogg, S, H,& Young, J.E, (2006)Schema therapy for Borderline personality Disorder. Journal of Clinical psychology, 62,445,458.

Loper, C. R. (2003): Self-Consciousness and The Study of Interpersonal Interaction: Approaches (Eds), Language. Social Psychology Perspectives (PP, 49-53) oxford: Pergamum Press.

Martin, (2010): Schema Questionnaire Short form. (web. page) URL.wwwSchematherapy.com.

Segal, Z.V., & Muran, J.C. (1988): A cognitive perspective on self-representation in depression. In Z.V. Segal & S.G. Blatt (Eds.), The self in emotional distress, New York.

Stephen Theiler (2005): the efficacy of Early Childhood Memories as indicators of current maladaptive Schemas and psychological health. Swinburne University.

Theiler,( 2005: p23)peer acceptance and Self concept of black.students Summer gifted program joumal of the Education of the gifted .

Wylie, R (1974): The Self-Concept, Rev. Ed. Lincoln, University of Nebraska

Young, J.E. (1990): Cognitive therapy for personality disorders A schema-focused approach, Florida, Professional Resource Press.

Young, J.E. (1994): Cognitive therapy for personality disorders A schema-focused approach (Rev.ed), Florida, Professional Resource Press.

Young, J.E. (1999): Cognitive therapy for personality disorders A schema-focused approach, Florida, Professional Resource Press.

Young, J.E. (2003): Young schema Questionnaire- short form "YsQ-s3"New York Ny, schema Therapy institute.

Young, J.E., & Klosko, J. (2005). Reinventing your life. New York, Dutton Books.

Young, J.E., Klosko, J.S., & Weishaar, M.E. (2003): Schema therapy A practitioner’s guide, New York, The Guilford Press.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

AL-Abbasi, R. A.-M., & Abd Farhan, A. R. (2021). المخططات المعرفية اللاتكيفيَّة لدى الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة الآداب, 2(139), 231-252. https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2631

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 186

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.