إدانة الذات لدى مرتكبي جرائم زنا المحارم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2629الكلمات المفتاحية:
إدانة الذات، الوعي الأخلاقي، زنا المحارمالملخص
تناول البحث الحالي متغير الدراسة وهو إدانة الذات (Self-Condemnation) والذي يعني استجابة مركبة ذات مشاعر سلبية نابعة عن تأنيب شديد لذات الفرد جراء تصرف غير مقبول (مرفوض) يخالف القوانين والتشريع والمعايير الاجتماعية مما يؤدي إلى إلحاق ضرر بالآخرين (الشخص الضحية)،فهي تعني تجاهل عواقب الأفعال ،فعندما يواصل الناس ممارسة الأنشطة الضارة إزاء الآخرين لتحقيق المكاسب الشخصية ، ولكي يتجنبوا مواجهة الأضرار التي تسببوا بحصولها فإنهم يقومون بتصغير آثار هذه الأضرار ولاسيما إذا كان على المستوى الفردي للتهرب من المسؤولية ،وقد لقي موضوع إدانة الذات في العصر الحديث اهتمام الباحثين بالمجتمعات المتقدمة بوصفه إحدى توجهات علم النفس.
ولتحقيق أهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة نظرية ووديت ووينزل (Woodyat & Wanzel , 2013) علماً أنه أنموذج مطور من نظرية هول وفينشام (Hall& Fincham,2005) ،كما قامت الباحثة بإعداد مقياس إدانة الذات بعد اطلاعها على النظرية المعتمدة والمقاييس السابقة ، وقامت الباحثة بإجراءات تحليل الفقرات على مقياس البحث على وفق طريقتي (المجموعتين المتطرفتين والاتساق الداخلي) واستخرج صدق البناء باستعمال معامل ارتباط بيرسون ، وقد بلغ معامل الثبات لإدانة الذات بطريقة الفا كرونباخ (0,85)، وتألفت عينة البحث الحالي (250) سجين من سجناء وزارة العدل العراقية وكانوا جميعهم من الذكور فقط أي القائم بالفعل موزعين على ثمانية سجون من سجون وزارة العدل اختيروا بطريقة عشوائية، وتوصل البحث إلى النتائج الاتية:1.أن السجناء لديهم إدانة للذات بدلالة إحصائية 2. لم يكن هنالك فروق في العمر بالنسبة لمتغير إدانة الذات أما التحصيل فهناك فروق في التحصيل ولصالح المرحلة الجامعية ولم يكن هناك فروق دالة إحصائيا بالنسبة للمستوى الاقتصادي لمتغير إدانة الذات ، واقترحت الباحثة مقترحات عده منها :1.إجراء دراسة لإدانة الذات مع متغيرات السلوك التصالحي وغفران الذات الزائف 2.إجراء دراسة عن زنا المحارم مع أساليب المعاملة الوالدية والتفكك الأسري والإدمان على المخدرات.
التنزيلات
المراجع
Allen,j.m,¥ w.m,(1979): Introduction to measurement theory pacific grove,CA:Brooks/cole.
Anvari, F., Wenzel, M., Woodyatt, L., & Haslam, S. A. (2019). The social psychology of whistleblowing: An integrated model. Organizational Psychology Review, 9(1), 41-67.
Bills,p.(2004):the power of forgiveness :Helping people Hwal .A ppresentation of Cross Country Education,lnc
Celbis, O., Altın, İ., Ayaz, N., Börk, T., & Karatoprak, S. (2020). Evaluation of incest cases: 4-years retrospective study. Journal of child sexual abuse, 29(1), 79-89.
Cornish, M. A., Woodyatt, L., Morris, G., Conroy, A., & Townsdin, J. (2018). Self-forgiveness, self-exoneration, and self-condemnation: Individual differences associated with three patterns of responding to interpersonal offenses. Personality and Individual Differences, 129, 43-53.
Curtois,Christine A. Healing the lncest wound –Adult Survivors in therapy W.W Nortion &Company New York N.y.1988.
Cyr&John wrignt&pierre mcDuff:child Abuse &Neglect 26(2002) 957-973.
Ebal, R(1972).Essential of education measurement ,new jersy: prentice- hall company
Enright, M. C., & Spratt, B. G. (1998). A multilocus sequence typing scheme for Streptococcus pneumoniae: identification of clones associated with serious invasive disease. Microbiology, 144(11), 3049-3060
Enright, R. D. (1996). Counseling within the forgiveness triad: On forgiving, receiving forgiveness, and self‐forgiveness. Counseling and values, 40(2), 107-126
Enright, R. D. (1996). Counseling within the forgiveness triad: On forgiving, receiving forgiveness, and self‐forgiveness. Counseling and values, 40(2), 107-126.
Enright, R. D., & Kittle, B. A. (2000). Forgiveness in psychology and law: The meeting of moral development and restorative justice. Fordham Urb. LJ, 27, 1621.
Enright, R. D., Santos, M. J., & Al-Mabuk, R. (1989). The adolescent as forgiver. Journal of adolescence, 12(1), 95-110.
Fincham, F. D. (2000). The kiss of the porcupines: From attributing responsibility to forgiving. Personal relationships, 7(1), 1-23.
Freud, S. (2012). The future of an illusion. Broadview Press. 114.
H.Edward Smith & G.max Schlapp.the New Oriminolagy , Boni,New York ,1999
Hall, J. H., & Fincham, F. D. (2005). Self–forgiveness: The stepchild of forgiveness research. Journal of social and clinical psychology, 24(5), 621-637
Hall, J. H., & Fincham, F. D. (2008). The temporal course of self–forgiveness. Journal of social and clinical psychology, 27(2), 174-202.
Holden J.p. (1984). General psychology .New York ,D.van,Nostrand Company.
Law, Mary Kate .(2009): Assessing Forgiveness: Development Of A Brief, Broadly Applicable Self-Report Measure
Muris, P., Meesters, C., Bouwman, L., & Notermans, S. (2015). Relations among behavioral inhibition, shame-and guilt-proneness, and anxiety disorders symptoms in non-clinical children. Child Psychiatry & Human Development, 46(2), 209-216.
stang ,D,&wrightsman ,L(1981).mictionary of Social behavior and social research methods,Monterey :brooks cole publishing company.
Wexler, S. (1987). The secret trauma: Incest in the lives of girls and women: By Diana EH Russell New York, New York: Basic Books, 1986, XVIII+ 426 pp., $24.95 (hardcover).
Witvliet C., Ludwig T.E, Bauer ,D.J.(2002):please forgive me:transgressors emotions and physiology during imagery of seeking forgiveness and victim responses .journal of psychology Christianity,21(3),219-233.
Woodyatt, L., & Wenzel, M. (2013). Self-forgiveness and restoration of an offender following an interpersonal transgression. Journal of Social and Clinical Psychology, 32(2), 225-259.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.