أَدب الصّمت عند إيهاب حسن

المؤلفون

  • Raniah Salam Mohammed University of Baghdad/College of Arts/Department of Philosophy
  • Hanan Ali Awada University of Baghdad/College of Arts/Department of Philosophy

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2305

الكلمات المفتاحية:

أدبْ الصّمت، الحداثة، ما بعْد الحداثة، أسطورة أورفيوس، الفن، الثّقافة، الثّقة، الحَقيقة

الملخص

يتناول هذا البحث فكرة أَدب الصّمت عند إِيهاب حبيب حسن (1925-2015) ، ويُعد أدب الصّمت عنده استعارة تعبير عن لُغة تجسّد توتُرات الإنسان الحديث ، وأدبْ الصّمت ليس نذيراً بموت الرّوح ، أَوضح فكرتهُ في كتاب " تقْطيع أوْصال أوفيروس " الأُسطورة اليونانية . إنّ أدب الصّمت (نوْع من الأدبْ) وهو مفهوم استعاره لِشرح الحداثة وما بعد الحداثة. أَدب الصّمت جِزءاً من الثقافة في القرن التّاسع عشرْ، وفي القرن العشرين أصبح عُنصر أساس في رُؤى الفن. واهتم حسن بالفلسفة من خلال نظرية المعرفة، فالصّمت لا يعني غِياب المعنى، بلْ هو ظاهِرة إيجابيّة، فهو مفهوم يصْلح للنقد الثقافي الأدبي، كما أنّه توْصّل إلى إيجاد مفهومين خلت منهُما ما بَعد الحداثة هي الحَقيقة والثقة. فالجمعْ بينهُما يولّد نوْعاً جديداً من العقائِد الواقعيّة الجديدة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdullah Al-Razzaq Muhammad, Abu Bakr. (2017). “The Postmodern Character of the Postcolonial Novel”. No20.The Arab Center for Research, Tabyan Journal, Quarterly Journal of Philosophical Studies and Critical Theories.

Al-Kurdi, Muhammad Ali. (1995).” The Concept of Writing according to Jacques Derrida”, Writing and Deconstruction. Literary Criticism Magazine Journal. Reading Old Poetry. General Egyptian Book Organization. Volume Fourteen. Number Two. Egypt.

Bassi, Shaul. (2017).” The undead phoenix. An insight into John Fowles literary postmodernism and its legacy”. Ca Foscari University of Venice. Italian.

Circosta, Jo Ann. (2005).” Silence as disclosure Virginia Woolf’s style of being-in-the-world In Anna Teresa Tymieniecka (Ed.), Analecta Husserliana: Human creation between reality and illusion". Dordrecht Springer. Hollande.

Dąmbska, Izydor. (2016).” Knowledge, language and silence In Anna Brożek”. Jacek Jadacki Katarzyan Cullen, Brill Rodopi, Leiden.

Derrida, Jacques. (2005). “Writing and Difference, writing and difference “. Translated by Alan Bass. published in the Taylor & Francise Library. London.

FahyK, athleen. (2009).” Birth territory, Theory for midwifery practice, education and research”. Elsevier Health Sciences. Philadelphia.

Hassan, Ihab. (2002)." Beyond Postmodernism an Aesthetic of Trust". Journal for Greek Letters Toward. Printed by South wood Press. Klaus’s Atlerstorfer. Australia.

Hassan, Ihab. (1967).” The Literature of silence”. Alfred Knopf. New York. America.

Hassan, Ihab. (1973).” Contemporary American Literature”. Frederick ungar Publishing”. New York. America,

Nakane, Ikuko. (2012).” Silence in intercultural communication”. John Benjamins Paulston company. Malden Blackwell Publishing. Philadelphia. Amsterdam.

Parry, Benta. (1996).” Speech and silence in the fictions of J. M. Coetzee, In G”. Huggan & S. Watson (Eds.), Critical perspectives on J. M. Coetzee Basingstoke: Macmillan Press.

Sartre, Jean Paul. (1962).” Camus’ the Outsider. In J. P. Sartre”. Literary and philosophical essays: Collier Books. New York.

Simon Shaw-Miller. (2020).” Visible deeds of music: Art and music from Wagner to Cage”. Yale University Press. London.

Stierstorfer, Klaus. (2005). “Return to Postmodernism”. Drucker. Germany.

Wittgenstein, Ludwig. (1922). “Tractatus logico-philosophicus Bertrand Russell. Routledge & Kegan Paul. London.

Zahra Smail, Fatima. (2012).” Deconstructive Reading”. Oud Al Nad Journal Cultural Quarterly. Issue 7. Algeria. https://www.oudnad.net/spip.php?article644&lang=ar

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

أَدب الصّمت عند إيهاب حسن. (2021). مجلة الآداب, 3(139), 569-588. https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2305

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 507

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين