أَدب الصّمت عند إيهاب حسن
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2305الكلمات المفتاحية:
أدبْ الصّمت، الحداثة، ما بعْد الحداثة، أسطورة أورفيوس، الفن، الثّقافة، الثّقة، الحَقيقةالملخص
يتناول هذا البحث فكرة أَدب الصّمت عند إِيهاب حبيب حسن (1925-2015) ، ويُعد أدب الصّمت عنده استعارة تعبير عن لُغة تجسّد توتُرات الإنسان الحديث ، وأدبْ الصّمت ليس نذيراً بموت الرّوح ، أَوضح فكرتهُ في كتاب " تقْطيع أوْصال أوفيروس " الأُسطورة اليونانية . إنّ أدب الصّمت (نوْع من الأدبْ) وهو مفهوم استعاره لِشرح الحداثة وما بعد الحداثة. أَدب الصّمت جِزءاً من الثقافة في القرن التّاسع عشرْ، وفي القرن العشرين أصبح عُنصر أساس في رُؤى الفن. واهتم حسن بالفلسفة من خلال نظرية المعرفة، فالصّمت لا يعني غِياب المعنى، بلْ هو ظاهِرة إيجابيّة، فهو مفهوم يصْلح للنقد الثقافي الأدبي، كما أنّه توْصّل إلى إيجاد مفهومين خلت منهُما ما بَعد الحداثة هي الحَقيقة والثقة. فالجمعْ بينهُما يولّد نوْعاً جديداً من العقائِد الواقعيّة الجديدة .
التنزيلات
المراجع
Abdullah Al-Razzaq Muhammad, Abu Bakr. (2017). “The Postmodern Character of the Postcolonial Novel”. No20.The Arab Center for Research, Tabyan Journal, Quarterly Journal of Philosophical Studies and Critical Theories.
Al-Kurdi, Muhammad Ali. (1995).” The Concept of Writing according to Jacques Derrida”, Writing and Deconstruction. Literary Criticism Magazine Journal. Reading Old Poetry. General Egyptian Book Organization. Volume Fourteen. Number Two. Egypt.
Bassi, Shaul. (2017).” The undead phoenix. An insight into John Fowles literary postmodernism and its legacy”. Ca Foscari University of Venice. Italian.
Circosta, Jo Ann. (2005).” Silence as disclosure Virginia Woolf’s style of being-in-the-world In Anna Teresa Tymieniecka (Ed.), Analecta Husserliana: Human creation between reality and illusion". Dordrecht Springer. Hollande.
Dąmbska, Izydor. (2016).” Knowledge, language and silence In Anna Brożek”. Jacek Jadacki Katarzyan Cullen, Brill Rodopi, Leiden.
Derrida, Jacques. (2005). “Writing and Difference, writing and difference “. Translated by Alan Bass. published in the Taylor & Francise Library. London.
FahyK, athleen. (2009).” Birth territory, Theory for midwifery practice, education and research”. Elsevier Health Sciences. Philadelphia.
Hassan, Ihab. (2002)." Beyond Postmodernism an Aesthetic of Trust". Journal for Greek Letters Toward. Printed by South wood Press. Klaus’s Atlerstorfer. Australia.
Hassan, Ihab. (1967).” The Literature of silence”. Alfred Knopf. New York. America.
Hassan, Ihab. (1973).” Contemporary American Literature”. Frederick ungar Publishing”. New York. America,
Nakane, Ikuko. (2012).” Silence in intercultural communication”. John Benjamins Paulston company. Malden Blackwell Publishing. Philadelphia. Amsterdam.
Parry, Benta. (1996).” Speech and silence in the fictions of J. M. Coetzee, In G”. Huggan & S. Watson (Eds.), Critical perspectives on J. M. Coetzee Basingstoke: Macmillan Press.
Sartre, Jean Paul. (1962).” Camus’ the Outsider. In J. P. Sartre”. Literary and philosophical essays: Collier Books. New York.
Simon Shaw-Miller. (2020).” Visible deeds of music: Art and music from Wagner to Cage”. Yale University Press. London.
Stierstorfer, Klaus. (2005). “Return to Postmodernism”. Drucker. Germany.
Wittgenstein, Ludwig. (1922). “Tractatus logico-philosophicus Bertrand Russell. Routledge & Kegan Paul. London.
Zahra Smail, Fatima. (2012).” Deconstructive Reading”. Oud Al Nad Journal Cultural Quarterly. Issue 7. Algeria. https://www.oudnad.net/spip.php?article644&lang=ar
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.