التنمية المهنية لمعلمي التربية الفنية في ضوء مؤشرات التنمية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.185الكلمات المفتاحية:
التنمية – التنمية المستدامة – معلم التربية الفنيةالملخص
شهدت السنوات الأخيرة فسح مجالات وآفاق معرفية جديدة تدعوا إلى إيجاد حاجة متنامية في محاولة إزالة العوائق التي تعترض إعداد ونمو معلم التربية الفنية مهنيا، ومساعدته في أداء مهمة التدريس من خلال تبني الفكر التنموي لاتجاه التنمية المستدامة وبما يتوافق مع متطلبات العصر، ووفقا لذلك انطلقت الباحثة نحو التأسيس لإيجاد حلول للمشكلة التي يعالجها البحث الحالي، من خلال التعرف على مؤشرات التنمية المستدامة بعد الكشف عن المستوى المهني لمعلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، وهذا يتطلب البحث والتقصي في الفرشة الأدبية التي عالجها البحث الحالي، فقد تم عرض ومناقشة موضوعات التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية فضلا عن آليات تفاعلها مع اتجاهات التنمية المستدامة وبما يعكس خصائص المعلم في ميدان التربية الفنية بالموقف التعليمي، لذا فقد شمل مجتمع البحث الحالي جميع معلمي التربية الفنية من المدارس الابتدائية التابعة لمديريات التربية العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2016-2017 ، حتى تم انتخاب عينة البحث، والتي بلغت (58) معلما ومعلمة من معلمي التربية الفنية في الدراسة الصباحية، وقد تم تصميم استمارة ملاحظة وفقا لأبعاد التنمية المستدامة ومجموعة من الأدلة التعليمية كأدوات للبحث الحالي، قامت الباحثة بعد ذلك بالتحقق من صدقها الذي بلغ (85%) وثباتها بمعامل اتفاق ( 88,39)، كما أجريت عملية التطبيق لأدوات البحث بغية التعرف على الأثر ألتتبعي لمؤشرات التنمية المستدامة في إمكانية إحداث النمو المهني لدى المعلم ، وقد أسفر ذلك عن تسجيل مجموعة من النتائج كان من أبرزها إمكانية تفعيل اتجاه التنمية المستدامة داخل المواقف التعليمية ، فضلا عن الكشف عن بعض جوانب القوة والإخفاق داخل هذه المواقف بجانبها الاجتماعي والبيئي و الاقتصادي والتي يمارسها معلمي التربية الفنية ، لذا أوصت الباحثة واقترحت بعض المعالجات والمداخل التي يمكن أن تحقق تنمية مستدامة لدى معلم التربية الفنية داخل المواقف التعليمية.
التنزيلات
المراجع
2- أبو حسب الله، علي سعيد .النمو المهني لمعلمي المدارس الحكومية بقطاع غزة ودور مدير المدرسة في تطويره من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير ،الجامعة الإسلامية ، غزة، 2000م.
3- إطار العمل الاسترشادي للتربية من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية. http://www.unesco.org/education/desd(2003).
4- ابو زينة، فريد كامل.أساسيات القياس والتقويم في التربية . ط2 ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، 1998م.
5- برمات ، جانيت وآخرون . الإطار العام لسياسة التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في وزارة التربية والتعليم . منشورات مشروع تطوير الكفاءة المؤسسية لإدارة الخدمات التربوية ، الأردن، 2012م.
6- التقرير الختامي للمؤتمر العالمي المعني بتوفير التعليم للجميع - تلبية الحاجات التعليمية الأساسية، تايلند من (5-9) آذار، نيويورك ( 1999).
7- الحيلة ، محمد محمود. التربية الفنية وأساليب تدريسها .ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011م.
8- الحسن، إحسان محمد. التنمية الاجتماعية المستدامة – ماهيتها – وآفاقها – ومشكلاتها، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد (34)، الجامعة المستنصرية، 2002م.
9- حسين، إخلاص علي وبلقيس عبد الحسين . التربية من أجل التنمية المستدامة. وقائع المؤتمر العلمي الرابع، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق،2011م.
10- جامعة الدول العربية مجلس الوزراء العرب. التربية من اجل التنمية المستدامة . جامعة الدول العربية، مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة ، مطبعة جامعة الدول العربية ،2009م.
11- درويش ، إبراهيم السيد. مهارات التدريس – تطبيقاتها في التربية الفنية. مصر ، دار المعارف .1995م.
12- الديب ،إبراهيم . التطوير المهني في المؤسسات التعليمة الحديثة . مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع ، ط1 ، المملكة العربية السعودية، 2007م.
13- ألرياشي، سليمان محمد . دراسات في التنمية العربية الواقع والآفاق. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، 1990م.
14- الزهراني ، علي بن يحي.دراسات في طرائق تدريس التربية الفنية .دار المسافر للنشر والتوزيع، جدة ، 1996م.
15- السروجي، طلعت مصطفى.التنمية الاجتماعية من الحداثة إلى العولمة، المكتب الجامعي الحديث، 2009م.
16- عدس، عبد الرحمن .إعداد عضو التدريس في الجامعات العربية. وثيقة مقدمة للمؤتمر الثالث للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي ، بغداد 22-25اكتوبر 1985.
17- علي ، اشرف. دور البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية في تحقيق التنمية المستدامة . رسالة ماجستير ، كلية التجارة ، الجامعة الإسلامية، غزة ، 2013م.
18- العياصرة ، احمد واخرون . مشروع تطوير الكفاءة المؤسسية لإدارة الخدمات التربوية- الإطار العام لسياسة التنمية المهنية المستدامة للمعلمين ، الأردن، بحث منشور على شبكة الانترنيت ، 2012م.
19- الغامدي ، احمد عبد الرحمن .التربية الفنية -مفهومها-اهدافها مناهجها وطرائق تدريسها .د.ن، المملكة العربية السعودية ، 1997م.)
17 كاظم، عبد الرحمن إسماعيل.التدريب أثناء الخدمة - مفهومه وأهدافه وأهميته للعاملين في التعليم وزارة التربية. بغداد، مطبعة وزارة التربية، 1985م.
20- الملاح، منتهى. درجة تحقيق معايير إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية كما يراها أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح، فلسطين، 2005م.
21- المهنا، عبد الله، عبد الله الحداد .الأساليب الحديثة في تدريس مادة التربية الفنية، ط1، الرياض، 2000م.
22- مجمع اللغة العربية ، المعجم الوسيط ، ط4 ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، 2004م.
23- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. البيئة والتنمية والحياة , العدد (24) تونس، 1993م..
24- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(2000): توصيات المؤتمر الفكري الثاني لوزراء التربية العرب، دمشق.
25- النابة ، نجاة عبد الله . واقع عملية اتخاذ القرار الإداري على مستوى المدرسة بدولة الإمارات العربية المتحدة 0 مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد(49)،القاهرة،1994م.
26- نصر ، نجم الدين. التنمية المهنية المستدامة للمعلمين أثناء الخدمة في مواجهة تحديات العولمة ، مجلة كلية التربية، العدد( 46) ، جمهورية مصر العربية، 2004م.
27- ألنوري، أبو بكر علي . لا تنمية مستدامة بدون تربية مستدامة. بحث مقدم إلى منظمة الأسكو، المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، 2010م.
28- اليونسكو (2011). مؤتمر التربية من أجل التنمية المستدامة. عمان. www.main_omandaily.com.2011.
29- يحيى ، محمد مصطفى .تدريب العاملين في التعليم أثناء الخدمة، ساعدت نقابة المعلمين العراقية على نشره ، مطبعة الاعظمي ، بغداد ، 1992م.
30- يعقوب ، سارة فيصل وآخرون .دور معلم التربية الفنية في تدريس الحرف اليدوية .منشورات جامعة السودان ، السودان ، 2015 م.
1- Brighous , T., and Wood,D.,"How to Improve Teacher Training " ,New York, WINSLOT Hill,1991.
2- Flower , N., Mertens , S ., and Mulh all ,p: "Four important lessons about teacher professional development middle school".Journal .May, 2002.
3- Jutvik Gitte & liepianInese. "Education for change : handbook for teaching and learning sustainable development center for sustainable development". Baltic university,2008.
4- Mckeown Rosalyn ".Education for sustainable Devlopmenttoolk", paris, unesco,2002.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.