شعرية الصورة وتعدد الأصوات في القصة القصيرة جدًا مجموعة (دانة) للقاص السعودي حسن علي البطران إنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1813الكلمات المفتاحية:
القصة القصيرة جدًا، الصورة، تعدد الاصوات، المجموعة القصصيةالملخص
كان الأدب وما زال مستوعب لكل الجوانب الأدبي التي مثلت لغة العاطفة الإنسانية, فظهرت لنا الاجناس الأدبية الشعرية والنثرية, ومن تلك الأجناس القصة القصيرة جدًا التي حملت في مضامينها الأفكار والتقاليد والعادات التي توارثها الأجيال على نسق يلائم العصر الحديث ويتوافق معه, ولم تختلف في بنيتها عن بنية القصة القصيرة والرواية بل انماز بما هو بخدم قصر عباراتها وتكثيفها ميزة المفارقة التي اعطتها بعدًا تأويلا كبيرًا .
اتماز نتاج القاص السعودي حسن علي البطران بالتخصص في كتابة هذا الجنس الأدبي؛ القصة القصيرة جدًا , وقد أصدر مجموعات قصصية كثيرة ومتعددة, وتنوعت الأساليب التي استعملها في تقديم قصصه معتمدًا على عتبة العنوانات واللغة التي يسودها التكثيف والمفارقة والإيجاز.
عالجت القصة القصيرة جدًا قضايا كثيرة بأساليب عدّة : منها استعمال الصورة الشعرية ولاسيما البيانية: ومنها التشبيه والاستعارة والكناية ناهيك عن المجاز, واختلفت طرق تقديم الصورة فهناك طرق متنوعة ذكرها البحث .
واستعمل تقانة تعددية الأصوات في تقديم الشخصيات, فقد جعل شخصيات القصة القصيرة جدًا ذات كيان مستقل تعرض أفكارها وتبدي رأيها وتعبر عن ذاتها, كان الراوي متعدد فهناك راوي خارجي اعتمد على الرؤية من الخارج , وهناك راوي داخلي يقدم لنا الصوت عن طريق الشخصية نفسها, وعن طريق اختيار الألفاظ المعبرة عن المعاني الموحي بالمضمون, حملت النصوص القصصية تقانات السرد كافية, وجاء الخطاب السردي ذات مجالات متعددة تخدم الأفكار كلها التي صاغها القاص.
التنزيلات
المراجع
- أحمد جاسم الحسين , القصة القصيرة جدًا ( مقاربة تحليلة ) , دار التكوين , دمشق 2015.
- أحمد رحيم كريم الخفاجي , المصطلح السردية في النقد الأدبي العربي الحديث , , دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان , مؤسسة دار الصادق الثقافية , الحلة , 2012.
- أحمد مكي الطاهر, القصة القصيرة ( دراسة ومختارات ) , , دار المعارف , القاهرة , ط6, 1992.
- جابر عصفور , الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب , المركز الثقافي العربي , بيروت , ط3, 1992.
- جميل حمداوي , أنواع المقاربات البوليفونية , , شبكة الالوكة . https://www.alukah.net
- جميل حمداوي, البداية والعقدة والجسد والنهاية في القصة القصيرة جدًا بالمغرب ( قصص جمال الدين الخضري ) انموذجا , https://www.nadorcity.com
- جميل حمداوي, الرواية البوليفونية أو الروايةالمتعددة الاصوات , شبكة الالوك, https://www.alukah.net/.
- جميل حمداوي, القصة القصيرة جدًا في ضوء جمالية التلقي , , صفحة الرأي http://alrai.com.
- حسن علي البطران , دانة ( قصص قصيرة جدًا ) , الهيئة المصرية للكتاب , القاهرة , 2018.
- حسين المناصرة , القصة القصيرة جدًا ( رؤى وجماليات ) ,عالم الكتاب الحديث , اربد , الاردن , 2015.
- داود سلمان الشويلي , الشعر والفن التشكيلي ( تجربة الفنان فيصل لعيبي التشكيلية, التخطيطية انموذجا ) , صفحة المثقف , 2012.
- رشاد رشدي, فن القصة القصيرة , دار العودة , بيروت, ط1, 1975.
- سوزان برنار, قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا , , ترجمة زهير مغامس , دار المأمون , بغداد , 1992.
- سيزا أحمد قاسم , بناء الراوية ( دراسة مقاربة لثلاثية نجيب محفوظ ) , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1984.
- عبد العزيز المقالح, دراسات في الرواية والقصة القصيرة في اليمن , المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر , بيروت , ط1, 1999.
- عبد الله رضوان, البُنى السردية ( دراسات تطبيقية في القصة القصيرة الاردنية ) , منشورات رابطة الكتّاب الاردنيين, 1995.
- على قاسم محمد الخرابشة , وظيفة الصورة الشعرية ودورها في العمل الأدبي , , مجلة كلية الآداب , جامعة بغداد , العدد 110, 2014.
- فاطمة عبد الله , بين الالتفات والحذف تتجلى الشفرة في ( ناهدات ديسمير), على الموقع الالكتروني ( نخيل عراقي ), العراق , https://iraqpalm.com
- ميخائيل باختين, شعرية دوستوفيسكي , ترجمة جميل نصيف التكريتي , دار الشؤون الثقافية, بغداد , ط1, 1986.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.