فاعلية استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1776الكلمات المفتاحية:
ترشيح الأفكار، التفكير الإبداعي، التحصيلالملخص
يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل مادة التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الأدبي. ولتحقيق هدف البحث استعملت التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، إذ جرى اختيار شعبتي (أ، ب) عشوائيا كعينة للبحث من طالبات الصف الرابع الأدبي في اعدادية الاماني للبنات التي اختيرت عشوائيا، وجرى تكافؤ المجموعتين في متغيرات (العمر بالأشهر، الذكاء، درجات الطالبات للفصل الاول) و جرى حساب t-testوكانت النتائج غير دالة إحصائيا، تألفت عينة البحث من (60) طالبة، (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) في المجموعة الضابطة، درست طالبات المجموعتين كتاب التأريخ للصف الرابع الأدبي لمدة اثنى عشر أسبوعا بواقع حصتين أسبوعيا ، ودرست طالبات المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية ترشيح الافكار ودرست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، اعدت الباحثة اختبار التحصيل، وجرى التحقق من صدقهما وثباتهما وتطبيقهما بعد نهاية التجربة، وجرى استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لحساب t-test، معامل صعوبة الفقرات ، ومعامل ألفا كرونباخ ، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وبين متوسطات درجات الاختبار في مادة التأريخ بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة
ولصالح طالبات المجموعة التجريبية. في ضوء النتائج استنتجت أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل التأريخ لطالبات الصف الرابع الأدبي، وخرجت بعدة توصيات منها استخدام استراتيجية ترشيح الافكار في التدريس وتدريب المعلمين على استخدامها، واقترح استكمالا للبحث الحالي استخدام الاستراتيجية في مراحل دراسية أخرى ومع متغيرات أخرى.
التنزيلات
المراجع
Abu Bashir, Asmaa Atef (2012) The Effect of Using Metacognitive Strategies in Developing Reflective Thinking Skills in the Technology Curriculum for Ninth Grade Basic Students in Al-Wusta Governorate, Unpublished Master Thesis, Al-Azhar University / College of Education, Egypt.
Al-Naqeeb, Mortada Hussein (1986), Lectures on the Historical Research Methodology, Baghdad.
Al-Shibli, Bakhit Bin Muhammad (2018): Learning Strategies in the 21st Century, a research published on the Internet (date of inspection March 28), trainer at the Ministry of Education, Sultanate of Oman.
Ambu Saidi, Abdullah bin Khamis and Hoda, Ali Al Hosania, (2016), Active Learning Strategies - 180 Strategy with Practical Examples, 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Baviskar, Sandhya, N; Hartle.R. Todd; Whitney, Tiffany (2009), Essential Criteria to Characterize Constructivist Teaching: Derived from a Review of the Literature and Applied to Five Harter Constructivist International Journal of Science Education, v31 n4 p541-550 Mar. Eric
Cash, J. R. (1996). Effectiveness of cognitive apprenticeship- based instructional methods in college automotive classrooms. unpublished dissertation PhD theses. Southern Illinois University at Carbondale.
Day. D. E. & D.E Hunt (Eds),1979), Intrinsic Motivation: A New Direction in Education, Canada Holt, Rinehart & Winston.
Delgado, M. & L. Nystrom 2006. Curiosity questions, Journal of neurophysiology, no. (84),
Druzeh, Afnan Nazeer, (1995): The Impact of Activating Metacognitive Strategies on the Level of Recollection and Reading Comprehension, An-Najah University Journal for Research, Volume Three, Issue 9, P.83.
Garipagaoglu, Burçak (2013): The effect of self-efficacy on the lifelong learning tendencies of Computer Education and Instructional Technologies pre-service teachers: A case study, International Journal of Human Sciences, Vol.10 Issue.1. (IVSL).
Guilford, J. P. (1984) The Nature of Human Intelligence. New York: McGraw Hill.
Honebein, P., (1996): Seven Goals for The Design of Constructivist Learning environment, In Wilson, B., PP 17 - 24, New Jersey: Educational, Technology Publication.
Jasim, Fadel Hassan and Firas Nabil Mahmoud (2006), The Effect of Two Models of Cooperative Learning Models on the Achievement of Sixth Grade Primary Students in the Subject of History, College of Arts Magazine, Issue (85) website.
Kashdan, Toddb & Johne. Roberts, (2004), Trait and State Curiosit in the Genesis of in timacy: diffrentia tion from related constructs University at Buffalo: The State University of New-York, Journal of Social and Clinical Psychology, Vol. 23, No. 6,
Khine, S.M. and Chiew, S.G. (2001). Investigation of Tertiary Classroom learning Environment in Singapore, Paper presented at the International Education Research Conference, Australia.
Obaid, William (2009) Teaching and Learning Strategies in the Context of Quality Culture (Conceptual Frameworks and Application Models), 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman
Shehata, Hassan and Al-Najjar, Zainab (2003), Dictionary of Educational and Psychological Terms, 1st Edition, The Egyptian House, Cairo.
The Republic of Iraq (1990), Preparatory Studies Curriculum, First Edition, Ministry of Education Press, Baghdad.
Zaitoun, Hassan Hussein (2002): Teaching Strategies: A Contemporary View of Teaching and Learning Methods, First Edition, Alam Al-Kutub, Cairo.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.