فاعلية مسرح العرائس في التعليم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1775الكلمات المفتاحية:
مسرح العرائس، التعليمالملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير (مسرح العرائس في التعليم)، وللتحقق من البحث الحالي صاغت الباحثتان الفرضية الصفرية الاتية:
"لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق (مسرح العرائس) ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم البعدي لمادة العلوم".
إن الباحثتين اعتمدتا في تجربتهما التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية، والضابطة) ذات الاختبار البعدي تصميماً تجريبياً لهذا البحث ، وفي ضوء هذا التصميم اختارت الباحثتان مدرسة الكويت بصورة عشوائية واختيرت عينة عشوائية من تلامذة الصف الأول الابتدائي من مدرسة الكويت الابتدائية المختلطة التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الأولى ، لغرض تطبيق البحث الحالي ، إذ بلغت عينة البحث (89) تلميذاً وتلميذةً جرى توزيعهم بين صفين دراسيين ليمثل احدهما مجموعة تجريبية والأخر مجموعة ضابطة وقد ضمت المجموعة التجريبية (44) تلميذاً وتلميذةً ،بينما ضمت المجموعة الضابطة (45) تلميذاً وتلميذةً ، اختارت الباحثتان بطريقة السحب العشوائي شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست المفاهيم العلمية باستعمال استراتيجية مسرح العرائس ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة إذ درست المفاهيم العلمية نفسها بالطريقة الاعتيادية . وأجري تكافؤ مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية :(العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، والذكاء ، والمعرفة السابقة ، والتحصيل الدراسي للوالدين ) ، ولاجراء التجربة حددت الباحثة (12) مفهوماً علمياً في ضمن الوحدات الثلاث الأخيرة ( الرابعة ـ والخامسة ـ والسادسة) من كتاب العلوم المنهجي المقرر للصف الأول الابتدائي ، وقد صاغت الباحثة الأهداف السلوكية بثلاثة مستويات للمفاهيم العلمية على وفق عملية اكتسابها (تعريف المفهوم ، تمييز المفهوم ، تطبيق المفهوم) ،إذ بلغ عددها (36) هدفاً سلوكياً استعملت لكتابة الخطط التدريسية في ضوء المتغير المستقل ، كما اعدت الباحثتان اختبار اكتساب المفاهيم العلمية بوصفه أداة البحث ، بلغ عدد فقرات الاختبار (36) فقره في ضوء عمليات اكتساب المفاهيم ،وتأكدت الباحثتان من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من الخبراء ، واستخرجتا ثبات الاختبار باستعمال معادلة كيودر ريتشادر .
قبل نهاية تجربة البحث، جرى تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية على تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة في 10/4/2019 وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، اسفرت النتيجة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق (مسرح العرائس) و المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، لصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
المراجع
Abd, Hawraa Hameed (2010): the effect of cinematography in developing the reading skills of students, university of Baghdad.
Abdel Moneim, Zeinab Mohamed (2007): Children theater and drama, t1, Dar Al-Kutub, Cairo.
Abdul Rahman, Anwar (2007): Methodological patterns and their applications in humanities and applied sciences, Al-Wefaq company, Iraq.
Abu Ghazal, Muawiyah Mahmoud (2009): Human development theories their educational applications, t1, Dar Al-Masirah, Amman.
Abu Hatab, Fouad (1987): Psychological calendar, t3, The Anglo Egyptian library, Cairo.
Ahmad, Samir Abdel (2008): Children literature man theoretical readings and models for its application, Dar Al-Masirah, Amman.
Al-Alousi, Saed and Talal, Al-Zoghbi (2002): Creative teaching, t1, Dar Al-Manhal, Amman.
Al-Attar, Nelly Muhammad and Sharif, Ibrahim Khamis (2013): Children theater and drama, t1, modern university office, Egypt.
Ali, Saeed lsmail (2007): Origins of general education, t1, Dar Al-Masirah, Amman.
Al-Klak, Aisha Abdul-Hamid (2013): The efficacy of puppet theater in developing language skills among Riyadh children in Mosul, unpublished master thesis, college of basic education.
Allam, Salah Al-Din Mahmoud (2000): Educational and psychological measurement and evaluation, Dar Al- Fikr AL-Arabi, Cairo.
Al-lmam, Mustafa and other (1990): Calendar and Measurement, ministry of higher education, Dar Al-Hekma, Iraq.
Alyan, Ribhi Mustafa (2004): Scientific research founded by its method and procedures, house of international, Amman.
Azzawi, Rahim Younis (2008): Introduction to the scientific research methodology, t1, Dar Dijla, Amman.
Balushi, Sulaiman bin Mohammed (2009): Methods of teaching sciences, t1, Dar Al-Masirah, Amman.
Donald R, Cruickshank, Etal, (2006): The Act of Teaching, 4th Ed Beth-Mejia, New York.
Harv, Hussein (2008): Education theater, texts study, t1, Dar Cultural Affairs, Iraq.
Harv, Hussein Ali and Ahmed, Zainab Abdel Amir (2010) Doll making and moving, t1, Dar Al- Yanabee, Jordan.
Hawamdeh, Mohammad Fouad (2011): teaching design between theory and practice, t1, Dar Al-Masirah, Amman.
Hussein, Kamal El-din (1994): entrance to the children theater and drama for kindergarten, t4, Al-Omraniya press, Cairo.
Huwaidi, Zaid (2010): Methods of teaching science in elementary stage, t1, Dar Al-kutub, United Arab Emirates
Steinhardt. L. (1994): Creating the Autonomous Image Through Puppet Therapy. Arts – In- Psychotherapy. vol .21.
Jaber, Kazem Karim and Sabri, Dawood (2015): Scientific research methods, t1, Dar al-Kutub, Iraq
Jaber, Kazem Karim (2011): research methods in education and psychology fundamentals and tools, t1, al-Buaimi library, Iraq.
Jaber, Waild Ahmed (2005): general teaching methods, their planning and education application, t2, Dar Al-Fikr, Amman.
Kashroud, Ammar Al-Tayeb (2009): Glossary of statistics and methodology in humanities and social, t1, Dar Al- Arabiya, Lebanon.
Kulthoum, Belabassi (2014): puppet theater in Algeria. The experience of the leaders of ben Smeisha as a model, published master thesis, Algeria (28).
Majeed, Abdul-Hussein Razuki and Ayal, Yassin Hameed (2012): Measurement and evaluation of the university student, t1, college of education, Iraq
Mustafa, Afaf Othman (2014): Effective teaching strategies, t1, Dar Al-Wafaa, Egypt.
Obaidat, Touqanand AbuAl-Semid Suhaila (2007): Teaching strategies in the twenty-first century teachers guide and education supervisor, t1, Dar Al- Fikr, Amman.
Odeh, Ahamad Suleiman (1998): Measurement and evaluation in the teaching process, t1, Dar Al-Amal, Jordan.
Qandilgi, Amer (1999): scientific. Researcher and use of information sources, TA, Dar al –alyazouri, Amman.
Raouf, Ibrahim Abdel-Khaleq (2001): experimental designs in psychological and educational studies, t1, Amman.
Steinhardt. L. (1994): Creating the Autonomous Image Through Puppet Therapy. Arts – In- Psychotherapy. vol .21
Zaiton, Hassan Hussein (2004): learning and teaching from a structuralist perspective, t1, world of book, Cairo.
Zayer, Saad Ali and Turki Sama (2015): modern trends in teaching Arabic language, t1,
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.