فَاعِليَّةُ بَرْنامَج مُقْتَرحٍ قَائِمُ عَلى مَهَارَات التَفكِيرِ الإيجابي في الوعيّ الادبي عِنْدَ طُلاب الصَف الخامس الأدَبيّ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i138.1756الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير الايجابي، تنمية الوعي الادبي، التحصيلالملخص
يهدف هذا البحث:
1 - بناء برنامج لتنمية مهارات التفكير الإيجابي عند طلاب الصف الخامس الأدبي.
2 –التعرف
إلى فاعلية البرنامج المقترح لمهارات التفكير الإيجابي وعلاقتها بالوعي الأدبي.
ولتحقيق هدف البحث؛ أعدّ الباحث برنامجاً تعليمياً تضمن أهدافاً تعليمية، ومحتوى، وطرائق تدريسية ملائمة، وأنشطة مصاحبة، ووسائل تعليمية، ولتنفيذ هذا البرنامج، تحقق الباحث من صلاحيته، بعرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء.
وللتعرف إلى فاعلية البرنامج المقترح اعتمد الباحث على تصميم تجريبي ذي ضبطٍ جزئيّ، هو تصميم المجموعة الضابطة، مع اختبار قبليّ وبعديّ.
اختار الباحث عينة بلغت (60) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في اعداديتي الرافدين ، والنهروان للبنين،ودرّس الباحث نفسه عينة البحث (البرنامج المقترح) ، وأعدّ اختبار(مقياس الوعي الأدبي) لقياس مهارات التفكير الإيجابي في الوعي الأدبي بمادة المطالعة ،اشتمل على (20) فقرة، موزعة بين المهارات الرئيسة والفرعية في هذا البحث ، تحقق الباحث من صدقه وثباته، واستخرج القوة التمييزية لفقراته، ومعامل صعوبتها ،وفاعلية بدائلها المخطوءة ، طُبِقَ قبلياً ،وبعدياً، على طلاب عينة البحث ، اختاره الخبراء بعد عرض عدد من الموضوعات القرائية عليهم، يكتب الطلاب –عينة البحث – فيه بعد تطبيق البرنامج. استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً، وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين، ومترابطتين، أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: -
أوّلاً: هناك فرقٌ ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث في الوعي الأدبي في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,001). ثانياً: ـ هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق البرنامج المقترح ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعديّ للوعي الأدبي، ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,001).
وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات، منها:
- أثبت البرنامج المقترح فاعليته في الوعي الأدبي عند طلاب الصف الخامس الأدبي، وعليه فان تعلم مهارات التفكير الايجابي ليس موهبة موروثة أو ملكة فطرية، فبإمكان جميع الأفراد امتلاك مهارات التفكير الايجابي إذا توافرت الإمكانات، والبرامج الملائمة للتدريب عليها.
- إجراءات التدريب بما تتضمنه من نمذجة المُدرس، وممارسة المتعلم ساعدت الطلاب في التطبيق العملي لكل مهارة بشكل أفضل، مما أعطى الطلاب قدراً كبيراً من المسؤولية عن عملية تعلمهم، ومنحهم الثقة في أنفسهم، وجعلهم أكثر إيجابية في المواقف التعليمية.
- أثبت هذا البحث وجود علاقة قوية بين مهارات التفكير الإيجابي والوعي الأدبي عند طلاب الصف الخامس الأدبي.
وأوصى الباحث بعددٍ من التوصيات، منها:
- اعتماد البرنامج المقترح في مهارات التفكير الإيجابي عند طلاب الصف الخامس الأدبي.
- التوصية باعتماد البرنامج المقترح بوصفه كتاباً مساعداً في تدريس مادة المطالعة للصف الخامس الأدبي والعلميّ.
واقترح الباحث اجراءَ عددٍ من الدراسات، استكمالاً لهذه الدراسة، منها:
- بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الايجابي في مراحل دراسية اخرى (الابتدائية، والمتوسطة، والجامعية)
- تقويم مستويات طلبة المراحل التعليمية المختلفة في مهارات التفكير الايجابي.
التنزيلات
المراجع
Abd al-Qadir, Civil, Administration - An Analytical Study of Administrative Positions and Decisions, Jeddah: Zahran House Library, 1996 AD.
Abd al-Sattar Ibrahim: Eye of the Mind, a psychotherapist's guide to positive cognitive therapy, Cairo, Dar Al-Kutub (2008).
Abin Munzurun, Abu Alfadl Jamal Aldiyn Muhamad bin Mukrma (d. ta), lisan alearab, j 2, biruta- lubnan, dar sadir lilnashr, 2003m.
Adas, Abdul Rahman. Psychometrics, 2nd Edition, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, Kuwait, 1987.
Al-Arnousi, Diaa Awaid Harbi, Al-Taie, Tamim Khalaf Abd Nadah, the impact of the introduction of literary awareness in the teaching of literature and texts and the development of creative writing for literary fifth students, Al-Bahith Magazine, Karbala University, 2016.
Al-Dulaimi, Kamel Mahmoud Najm (2004): Methods of Teaching Arabic Grammar, 1st Edition, House of Curriculum, Amman - Jordan.
Al-Haddad, Iqbal, Achievement Delay among High-Intelligence Pupils, An Analytical Study of Teachers 'and Pupils' Views of Intermediate School, State of Kuwait, Unpublished Master Thesis, (1997).
Al-Hailah, Muhammad Mahmoud, Educational Design, Theory and Practice, Dar Al-Masirah, Amman, 1999.
Al-Kubaisi, Muhammad Ali, The Effect of Training on Positive Thinking and Learning Strategies in Treating Academic Delays among Fourth-Grade Students, State of Kuwait, Systems Center for Studies and Scientific Research Services, 1991.
Al-Tawab, Syed Mahmoud: Thinking among university students, an empirical study in light of Piaget's theory (1991).
Al-Titi, Khader Mesbah, et al. Development of Creative Thinking Capabilities, Al Masirah Publishing House, Jordan, 2013
Al-Zobaie, Abdul-Jalil Ibrahim, and others. Psychological Tests and Measures, Mosul University Press, Dar Al Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, 1981 AD.
Azazi, Salwa Muhammad Ahmad, a proposed conception of a curriculum in the Arabic language based on literary awareness to develop the skills of written expression among middle school students, PhD (published), Damietta College of Education: Mansoura University, 2004 AD.
Barakat, Ziyad Ghanem: Positive and Negative Thinking among University Students, a comparative study in light of some demographic and educational variables, Journals of Arab Studies in Psychology (2005).
Carr. A. (2004): positive psychology: the sciene of happiness and Human strengths. Hove and New York: Brunner – Rutledge.
Frank, A (2002), Difference, between optimists and pessimists. http://www.Selfg-rowth.Com.Articles/3.Html .
Good, Carter. Dictionary of education, 3rd.ed. New York: McGraw-Hill. 1979.
Hadi, Shahla Hassan, Building a Scale for Literary Awareness among Students of the Native Language Departments, Al-Mustansiriya University / College of Education, Iraq-Baghdad, Al-Ustadh journal (2016 AD).
Hikal, Abdulaziz Fahmy. Principles of Statistical Methods, 3rd Edition, Lebanon-Beirut, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, 1987 AD.
Jabr, Adnan Mared Munshad, Hussam Muhammad, Positive thinking and its relationship to methods of dealing with psychological pressure among teachers, Iraq - Qadisiyah 2012 AD.
Ministry of Education, Republic of Iraq: The Complete Collection of Educational Legislation, prepared by the Legal Affairs Directorate, Baghdad, Ministry of Education Press, 1979.
Musa, Mustafa Ismail, “The Impact of Metacognition Strategy in Improving the Patterns of Reading Comprehension and Awareness of Metacognition and Producing Questions for Middle School Pupils” Reading and Knowledge Journal, Egypt, (2001 AD).
Mustafa, Ibrahim and others. The Intermediate Dictionary, The Arabic Language Academy, Dar Al Da`wah for Publishing and Distribution, Istanbul, Turkey, 1989 AD.
Seligman. And paweiski. J.o. (2003): positive psychology: faqs. Psychological inquiry. 14. 159-163.
Sheikh Mohammed. The relationship between the adopted learning style and thinking in the preference for the use of the two hemispheres of the brain and the single and bilateral motor and visual synergies among a sample of sixth grade children, Journal of Psychology, 1992.
Solso, Robert; Cognitive Psychology, translated by Muhammad Naguib Al-Safwa, and others, 2nd Edition, The Anglo-Egyptian Library, Cairo, 2000 AD
Spring Field Massachusetts, U.S.A,1971.
Webster, M. "Webster's Ninth New", Colligation Dictionary Mcrriam, W. Publishers
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.