اعتماد الجمهور على القنوات الفضائية في تلقي الأخبار بشأن وباء كورونا

دراسة ميدانية على عينة من جمهور العاصمة بغداد

المؤلفون

  • Ghazwan Jabbar Mohammad الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.1719

الكلمات المفتاحية:

الجمهور، القنوات الفضائية، وباء كورونا

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى اعتماد الجمهور العراقي على قنوات التلفزيون الفضائية لمتابعة أخبار أزَمة وباء كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي اجتاح العراق والعالم، ولما كانت الأخبار التي تقدمها القنوات الفضائية هي الأكثر تصديقاً؛ لكونها مدعومة بالصوت والصورة، ارتأت بعض القنوات الفضائية تسليط الضوء على ما يتعلق بالوباء من معلومات حقيقية وغير حقيقية كالشائعات التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي، وسعت بعض الفضائيات إلى تفنيدها باستضافة أطباء عِبر برامجها ونشرات أخبارها.

ويُثير بحثنا هذا تساؤلاً رئيساً بشأن مدى اعتماد الجمهور على الفضائيات في تلقي الاخبار والمعلومات التي تتعلق بوباء كورونا المستجد (كوفيد 19) بدلاً عن وسائل الإعلام الأُخرى ووسائل التواصل الاجتماعي، وتتفرع عن هذا التساؤل الرئيس تساؤلات عدة، أهمها: ما مدى ثقة الجمهور العراقي بأخبار الفضائيات بشأن الوباء، ومدى نجاح الفضائيات في تفنيد الشائعات بشأن اللقاح المميت، وقدرتها على حث الناس تعاطي اللقاح.

واعتمد الباحث المنهج الوصفي بهدف اكتشاف الوقائع ووصف الظواهر وصفاً دقيقاً، وتحديد خصائصها تحديداً كيفياً أو كمياً، ومن بين النتائج التي توصل إليها الباحث:

  • يتابع الجهور أخبار وباء كورونا عِبر القنوات الفضائية، فهو يعتمدها مصدر رئيس للمعلومات، فضلاً عن الصحف والاذاعات والمواقع الالكترونية الإخبارية.
  • نصف الجمهور يتابعون أحياناً أخبار وباء كورونا عِبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يُفضل الجمهور العراقي قنوات (العراقية الفضائية الرسمية وقناة العربية الفضائية وقناة BBC Arabic) لمتابعة أخبار وباء كورونا، كما يعتمد القنوات العراقية بالدرجة الأولى.
  • أحد أهم أسباب اعتماد الجمهور على قنوات فضائية دون غيرها لمتابعة أخبار وباء كورونا، (سرعة نقلها للأخبار) و(نقلها تفاصيل الأخبار) و(مصداقيتها).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو سمرة، خالد، محمد عبد حسين، محمد، وعبد الملك. (2011). سيكولوجية الرأي العام. عَمان، الأردن: دار الراية للنشر والتوزيع.

بهنسي، السيد. (2010). الإعلام وإدارة الأزَمات الدولية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.

الدليمي، عبد الرزاق محمد. (2011). الإعلام وإدارة الأزَمات. عَمان، الأردن: دار المسيرة.

الدليمي، عبد الرزاق محمد. (2016). نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين. عَمان- العبدلي، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

عبد الحليم، محي الدين. (2009). الرأي العام- مفهومه وأنواعه وعوامل تشكيله. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.

عبد الحميد، محمد. (2000). مناهج البحث في الدراسات الإعلامية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.

عطوان، فارس (2011). الفضائيات ودورها الإعلامي. عَمان، الأردن: دار أُسامة للنشر والتوزيع.

مصطفى، هويدا. (2009). الإعلام والأزَمات المعاصرة. القاهرة، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

مكاوي، حسن عماد، والسيد، ليلى حسن. (2002). الاتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة، مصر: الدار المصرية اللبنانية.

Ary, D. J. (1996). Introduction to research in education (Fifth edition). New York, usa: Holt Rinehart and Winston.

McMillan James ،and Schumacher H Sally. (1984). 2- Research in education: a conceptual introduction. Boston، USA: Little Brown and company.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

اعتماد الجمهور على القنوات الفضائية في تلقي الأخبار بشأن وباء كورونا: دراسة ميدانية على عينة من جمهور العاصمة بغداد. (2022). مجلة الآداب, 2(140), 405-426. https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.1719

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 141

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.